البحث عن الحقيقة في كومة الأخبار الكاذبة

البحث عن الحقيقة في كومة الأخبار الكاذبة

تزدحم الشوارع العربية بالأحداث الساخنة التي راجت فيها بدائل الإعلام التقليدي بسبب رفض الإعلام التقليدي نشر رواية مخالفة للرواية الرسمية، الأمر الذي جعل التغطيات الصحفية في العالم العربي محل دراسات واسعة من وسائل إعلام غربية.

وفي سعيه لإثراء المحتوى العربي، وإنتاج دراسات خاصة نابعة من البيئة المحلية، وعدم اكتفائه بالدراسات والتقارير المترجمة، فقد أصدر معهد الجزيرة للإعلام كتابا جديدا ضمن سلسلة من الكتب التي تعالج قضايا صحفية آنية.

عنوان الكتاب هو "البحث عن الحقيقة في كومة الأخبار الكاذبة"، ويهدف لإرشاد الصحفيين إلى كيفية استخدام المحتوى الذي ينتجه المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي والتحقق منه للاستفادة منه في التحقيقات والتقارير الصحفية، سواء تلك التي توفرت بها مواد من طرف "صحفيي الصدفة" كتصوير مقتل حارسيْ صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، أو تلك التي تسدّ ثغرة امتناع وسائل الإعلام الرسمية عن إظهار رواية مغايرة للأحداث.

شارك في إعداد الكتاب نخبة من الصحفيين العرب والأجانب المتخصصين بالإعلام الرقمي، استنادا إلى تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال، ومنها تجربة الجزيرة التي شهدت غرفة الأخبار فيها تحولات كبرى، بدءا من إجراءات التحقق التي كانت تتخذها عند وصول فيديوهات مصورة من طرف تنظيم القاعدة، أي قبل ثورة الإعلام الرقمي، ثم التحديثات التي واكبت بها توفر المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي بتدريبها فريق وحدة الإعلام الاجتماعي.

كما أفرد الكتاب فصلا كاملا للمهارات التي يجدر بالصحفي اكتسابها للبحث عن الأخبار من وسائل التواصل الاجتماعي وآلية التحقق منها في غرف الأخبار، دون أن يكون رهينة لما ترسله وكالات الأنباء فقط. بل يجدر بالصحفي متابعة تويتر كما لو أنه يتابع قناة إخبارية، بحسب مجد خليفة، الصحفي السوري في تلفزيون بلجيكا.

وفي حديثها عن دور منصات التواصل الاجتماعي في سرد القصص وتحفيز تفاعل الجمهور، تذكر إيثار الكتاتني مثالا قريبا عن الخطأ الذي ارتكبته وكالات الأنباء حينما نشرت صورة "انتحارية" باريس ونقلت عنها "إي جي بلاس" الخبر، قبل أن تتعاون مع قناة الجزيرة وتصوبه.

ولم يهمل الكتاب الحديث عن الجانب الأخلاقي الذي على الصحفي الالتزام به عند لجوئه لاستخدام مواد منشورة في تلك المنصات.

 

لتحميل النسخة العربية من الكتاب، الرجاء الضغط على الرابط 

 

 

النسخة الإنجليزية من هنا

 

 

More Articles

‘Heroes’ and ‘worthy’ refugees - the hypocrisy of Western media over Ukraine

While news anchors marvel at how refugees from Ukraine are ‘just like us’ and glorify women taking up Kalashnikovs against Russian invaders, we compare their treatment with that of Syrian and Afghan refugees, and Palestinian resistors

Azraa
Azraa Muthy Published on: 28 Feb, 2022
Planning and pitching refugee stories

In part three of our series on covering refugee stories, we look at best practice when it comes to planning and pitching to editors. 

Kareem
Kareem Shaheen Published on: 29 Nov, 2021
Why language matters when we report refugee stories

As tragedy strikes in the English Channel and the refugee crisis mounts at the Polish border, we examine why it is so important to use the correct language when covering refugee stories. Part two of our series.

Kareem
Kareem Shaheen Published on: 25 Nov, 2021
Leaks - a badly behaved guest in the newsroom

The recent 'Facebook Files' - revelations about the inner workings of the tech giant published by the Wall Street Journal - were based on leaked internal information. But while leaks can be a valuable source of information for journalists, they can also be used to manipulate them.

A picture of the author, Ayuob Errimi.
Ayoub Errimi Published on: 21 Sep, 2021
Risking their lives on the frontlines, journalists in Brazil’s favelas struggle for recognition

By all measures, journalists from Rio’s favelas are among the bravest war reporters in the world, facing a constant threat of violence from all directions. Still, favela journalists continue human rights violations and serve their community.

A picture of the author, Daniel Avelar, wearing a black and white checkered scarf.
Daniel Avelar Published on: 11 Mar, 2021