رواية الخبر عبر الفيديو عربيا؛ بين الإبهار البصري وجودة المحتوى الصحفي

رواية الخبر عبر الفيديو عربيا؛ بين الإبهار البصري وجودة المحتوى الصحفي

بظهور ما اصطلح على تسميتها بمواقع التواصل الاجتماعي حدث تغير كبير في حرفة الصحافة؛ حيث اتسمت المحتويات الصحفية التي أصبحت تنشر على هذه المواقع بتحررها من القوالب التقليدية في عرض المعلومة، واستخدامها لقوالب جديدة تتميز بقصر مدتها وحجم من الإبهار البصري في عرضها للمعلومات. هذه القوالب أثارت العديد من التساؤلات، لعل أبرزها قيمة المحتوى الصحفي المنشور في تلك القوالب مقارنة بحجم الإبهار البصري الموجود فيها، وأي منهما هو الغالب على المحتويات الصحفية المنشورة.

شبكة الجزيرة الإعلامية أطلقت في العام 2014 منصة إخبارية تتقارب مع هذه القوالب الجديدة وهي منصة AJ . المنصة في إطلاقها الأول كانت باللغة الإنجليزية ثم توسّعت لتشمل منصات بكل من اللغة العربية والفرنسية والإسبانية. ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتختبر قيمة المحتوى الصحفي الموجود في المحتوى الذي تبثه AJ عربي، وفيما إذا كان ذلك المحتوى يلتزم بالمعايير الصحفية في التغطية الإخبارية ولا يكتفي فقط بالإبهار البصري.

اعتمدت هذه الدراسة على تحليل كمّي لعينة من المواد المنشورة على منصة AJ عربي خلال شهر ديسمبر 2017 حيث بلغ عدد العينة 41 مادة.

وخلصت نتائج التحليل إلى أن منصة AJ عربي حافظت إلى حد كبير على قيمة الصحافة المهنية في المواد التي حللتها الدراسة، من خلال حرصها على تنويع مصادر الأخبار وعرض كافة وجهات النظر الممكنة في عدد كبير من القصص الإخبارية.

لتحميل الدراسة كاملة، الرجاء الضغط على الأيقونة يسار الصفحة.