فيسبوك يصطاد صائد النقرات

فيسبوك يصطاد صائد النقرات

قرّر موقع فيسبوك وبناء على آلاف الشكاوى التي تلقّاها من مستخدميه، أن "يصطاد" ما اصطلح على تسميته بـ"صائد النقرات" (Clickbait)، وهي الروابط التي تحمل عناوين "مغرية" تدفع المستخدم للنقر عليها والانتقال لمتصفح آخر ليكتشف أنها لا تحمل مضمونا وأنها مجرد عناوين خادعة ومضللة.

وسيستخدم فيسبوك نفس الطعم الذي يستخدمه صائد النقرات في جذب المستخدم، ألا وهو العناوين.

إن تلك الروابط عادة ما تضع عناوين تثير فضول المستخدم، ومن خلال ذات العناوين سيكون بإمكان خوارزميات الفيسبوك تحديد نوع تلك الروابط وتتبع مصادرها للتصدي لها ومنعها من الانتشار في آخر الأخبار، حسب ما أعلن فيسبوك على مدونته. مع هذا، فالموقع الأزرق لن يستطيع منعها بشكل كامل.

ستندرج عبارات مثل "لن تصدق ما ستراه..." أو "بالتأكيد ستصيبك الدهشة حين تعرف..." ضمن عشرات العبارات التي استطاع الفيسبوك حصرها من ضمن آلاف، تحوي كلمات دالة على العناوين المضللة والمبالغ بها.

وكما هو معروف، فإن خوارزميات الفيسبوك أصلا تتدخل في طرح ما تعتقد أنه أهم بالنسبة للمستخدم، في طريقة لجذبه للبقاء داخل محيطها الأزرق. والأكثر من ذلك، فهي بناء على تلك الاهتمامات، تطرح له إعلانات تجارية، قد توصف بأنها تدخلا من الفيسبوك في توجهاته (المستخدم).

يقول الباحث أليكس بيساخوفيتس، وكريستين هيندريكس، الباحث في تجارب المستخدمين "هدفنا في آخر الأخبار في هو أن نظهر للناس القصص القريبة منهم، قصص مرتبة بحيث تظهر القصص الأهم في الأعلى لكل شخص. حينما نرتّب ونحسّن آخر الأخبار، فإننا نعتمد على مجموعة من القيم الأساسية...".

أما الإجراء الأخير الذي يعتزم فيسبوك اتباعه، فيقود إلى التساؤل عما إذا كان هناك نوع جديد من الرقابة سيكون مفروضا على مستخدميه وعلى وسائل الإعلام، وتدخلا للسياسات التحريرية للمواقع الإخبارية الحقيقية التي عليها –ربما-  أن تستبعد استخدام بعض العبارات المصنفة بعناوين خادعة لتتجنب الحد من انتشارها.

More Articles

‘Heroes’ and ‘worthy’ refugees - the hypocrisy of Western media over Ukraine

While news anchors marvel at how refugees from Ukraine are ‘just like us’ and glorify women taking up Kalashnikovs against Russian invaders, we compare their treatment with that of Syrian and Afghan refugees, and Palestinian resistors

Azraa
Azraa Muthy Published on: 28 Feb, 2022
Planning and pitching refugee stories

In part three of our series on covering refugee stories, we look at best practice when it comes to planning and pitching to editors. 

Kareem
Kareem Shaheen Published on: 29 Nov, 2021
Why language matters when we report refugee stories

As tragedy strikes in the English Channel and the refugee crisis mounts at the Polish border, we examine why it is so important to use the correct language when covering refugee stories. Part two of our series.

Kareem
Kareem Shaheen Published on: 25 Nov, 2021
Leaks - a badly behaved guest in the newsroom

The recent 'Facebook Files' - revelations about the inner workings of the tech giant published by the Wall Street Journal - were based on leaked internal information. But while leaks can be a valuable source of information for journalists, they can also be used to manipulate them.

A picture of the author, Ayuob Errimi.
Ayoub Errimi Published on: 21 Sep, 2021
Risking their lives on the frontlines, journalists in Brazil’s favelas struggle for recognition

By all measures, journalists from Rio’s favelas are among the bravest war reporters in the world, facing a constant threat of violence from all directions. Still, favela journalists continue human rights violations and serve their community.

A picture of the author, Daniel Avelar, wearing a black and white checkered scarf.
Daniel Avelar Published on: 11 Mar, 2021