"لسعات الصيف".. حينما يهدد عنوان صحفي حياة القرّاء

تصوير: مات كاردي - غيتي

"لسعات الصيف".. حينما يهدد عنوان صحفي حياة القرّاء

الصيف فصلٌ يخشاه الصحفيون دون سائر أوقات العام، أقلّها في البلدان الأوروبية. ففي هذا الفصل يتزامن عاملان مهمان يعرقلان مسيرة العمل في غرف الأخبار، أولهما تراجع وتيرة الحياة السياسية والثقافية؛ إذ تقلّ الأحداث المهمة التي يكتب عنها الصحفيون أو يتطرقون إليها. أما العامل الثاني فهو ذهاب الصحفيين في إجازات بعيدًا عن أعمالهم، محبّذين قضاء إجازاتهم على شواطئ البحر، وبذلك تعاني غرف الأخبار من قلّة الصحفيين النشطين في الصيف، وهذا يعني أن أولئك الصحفيين القلّة ملزمون بمحتوى مناسب لملء العدد عينه من الصفحات كما الأيام السابقة.

وجرّاء ذلك تتسع المساحة المخصصة لأي حوادث أو أمور تندرج ضمن قائمة الأخبار المعقولة إلى حد ما، على أن تغطي أكبر عدد من الصفحات. وفي كثير من الأحيان تُنشَر مجموعة من المواضيع التي يجب ألا تكون في عداد الأخبار المعقولة، مثل الشائعات أو الأقاويل غير الدقيقة، مما قد يفضي أحيانًا إلى عواقب وخيمة؛ فعندما تتكرر الشائعة نفسها في عدد من الصحف، ربما تتخذ منحًى خطيرًا. 

وهذا ما حدث حقًا في إسبانيا خلال الصيف الماضي؛ فعلى مدار شهرين متتابعين، استشرى بين سكان البلاد خبرٌ عن حدث مريع عُرِف باللسعات، والمفترض أنه اعتداء من الرجال على الشابات اللواتي يرقصن في المهرجانات أو الملاهي الليلية. وبدأ الأمر في أواخر شهر يوليو/ حزيران حينما نشرت شابة من مدينة برشلونة منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي، وادّعت فيها أن مجهولين حاولوا حقنها وصديقتَها بمادة مخدرة عازمين على أن يعتدوا عليهما بعد ذلك كما هو مفترض، بيد أن الفتاتين لاذتا بأصدقائهما دون أن يحدث لهما أي مكروه. ولم تبلغ الفتاة الشرطة المحلية عن الحادثة، وإنما نشرت الخبر على شبكات التواصل الاجتماعي، فتناولته الصحف المحلية في بادئ الأمر، ثم سرعان ما نشرته الصحف الوطنية بعد وقت وجيز. وطوال الأيام اللاحقة توالت اتصالات المواطنين إلى أقسام الشرطة للإبلاغ عن حوادث مشابهة في مناطق متعددة في إسبانيا، وأجرى الضحايا (المفترضون) تحاليل مخبرية لاكتشاف السموم بغية معرفة نوع عقار المخدر المستخدم، إن صدقت الادعاءات. وسرعان ما هيمنت على مواضيع الأخبار الرئيسة في إسبانيا موجة "تخدير الشابات للاعتداء عليهن جنسيًا"، وتكررت بعض العناوين الإخبارية في وسائل الإعلام من قبيل: تأكيد وقوع حادثة تخدير جديدة. وتصدى بعض كتّاب الرأي لهذه المسألة مستنكرين العقلية الذكورية المتفشية في المجتمع، فهي - وفقًا لآراء أولئك الكتّاب- أباحت لمرتكبي الجرائم الجنسية العنيفة التجول ومحاولة اغتصاب النساء عقب تخديرهن. ونصح بعض الكتّاب الفتيات بأن يتوخين الحذر حينما يقصدن المهرجانات الموسيقية أو النوادي الليلية، فلا يذهبن بمفردهن إلى تلك الأماكن. وتطرقت استطلاعات الرأي في بعض الصحف إلى التغيرات التي طرأت على عادات الشابات، إذ قللن خروجهن في ساعات الليل تحسبًا لهجمات كهذه.

لا يسعنا السيطرة على شبكات التواصل الاجتماعي، التي انتشرت فيها أخبار حقن التخدير للمرة الأولى. لكن في مجال عملنا الصحفي، يوجد دومًا شخص يقرر نشر القصص الإخبارية من عدمه". أكان حريًا بوسائل الإعلان أن تلتزم الصمت المطبق حيال هذه المسألة؟ 

بيد أن الحقيقة تجلّت أخيرًا، وتبين عدم وقوع ذلك الاعتداء على الإطلاق؛ ففي بادئ الأمر، يكاد يستحيل حقن كمية كافية من المخدر في جسم شخص يتحرك أو يرقص دون أن يبادر بأي تصرف عند إحساسه بوخز الإبرة، فهذه العملية المعقدة لا يقدر عليها إلا شخصٌ بارعٌ براعةَ عناصر المخابرات السريّة. وقد ذهبت فتيات كثيرات ممن أبلغن عن حقنهنّ بالإبر للمراجعة الطبية، فلم يعثر الكادر الطبي على أي علامات دالة على الحقن، ولم يجدوا كذلك أي أثر للمواد المخدرة في أجسام الفتيات. ولم تظهر صور الكاميرا أي شخص يتجول حاملًا حقنة المخدر، وفي إحدى الحالات تبين أن لسعة النحلة هي سبب شعور الفتاة بالوخز، أما في معظم الحالات الأخرى فلم تعثر الشرطة على أي شيء بتاتًا. ولم يُبلغ قط عن أي حالة اعتداء جنسي أو حادثة سطو تضمنت استخدام إبرة، ولو وجد حقًا بعض الرجال الذين يحاولون تخدير النساء، فإن طريقتهم لم تنجح إطلاقًا. وبطبيعة الحال يستطيع أي خبير صحي أن يذكر المعلومات السابقة منذ اليوم الأول لهذه الشائعة، بيد أن معظم الصحفيين امتنعوا عن الاستعانة بخبير صحي، إذ استهوتهم القصة فمالوا إليها على حساب الحقيقة. والأنكى من هذا الإهمال هي الجهود الحثيثة التي بذلها أولئك الصحفيون لصياغة الخبر على شكل حقائق مثبتة؛ فعندما يختار الصحفي عنوانًا مثل: حقائق مؤكدة، فهذا يقتضي ضمنًا أن الشرطة تلقت شكاوى بخصوص الحوادث، أو أن المشفى أجرى فحوصات طبية على الضحايا المزعومين، أما الاعتماد على رسائل تويتر المجهولة، فلا تقتضي بتاتًا ثبوت الحادثة ووقوعها أصلًا.

لم يُبلغ قط عن أي حالة اعتداء جنسي تضمنت استخدام إبرة، ولو وجد حقًا بعض الرجال الذين يحاولون تخدير النساء، فإن طريقتهم لم تنجح إطلاقًا. يستطيع أي خبير صحي أن يذكر المعلومات السابقة أو أن ينفي أو يؤكد ذلك، بيد أن معظم الصحفيين استهوتهم القصة فمالوا إليها على حساب الحقيقة.

تقول ريبيكا آرغودو (Rebeca Argudo)، وهي كاتبة في بعض وسائل الإعلام الإسبانية: "تصرفت الصحافة في هذه المسألة تصرفًا طائشًا مثيرًا للمخاوف لدى القرّاء؛ إذ تعامل الصحفيون مع جميع الشهادات على أنها حقائق مؤكدة، وأغفلوا جانب المنطق في التعاطي مع المسألة، وتجاهلوا كليًا سؤال الاختصاصيين إن كان حقن المخدرات بهذه الطريقة أمرًا ممكنًا حقًا. بل بلغ الأمر مبلغ شن الهجمات والإهانات عبر شبكة الإنترنت بحق أي شخص يشكك بصحة هذه الادعاءات. ويبدو الأمر أن بعض الناس لا يحبذون معرفة الحقائق، وإنما يودون أن يؤيد الآخرون معتقداتهم وأفكارهم، وهنا المشكلة العويصة، فليس من مهمة الصحافة ولا اختصاصها تأييد معتقدات الآخرين".

وحالما تبين عدم وقوع جرائم حقيقية على النحو المزعوم، لجأ المعلقون (الصحفيون) إلى رواية بديلة عن الأولى، فنفوا وقوع حوادث التخدير، بيد أنهم زعموا أن رجالًا كثيرين كانوا في الواقع يخزون النساء بإبر قديمة أو بدبوس مشبك حتى يثيروا الذعر بين أوساطهن. ومن البديهي القول إن هذا الكلام ما كان ليُقال أصلًا لولا قصة حقن التخدير التي نشرتها شبكات التواصل الاجتماعي والصحف المختلفة بين الناس، فالخوف من التعرض لاعتداء جنسي يثير الذعر بين السكان.

يقول باسكوال سيرانو (Pascual Serrano)، وهو من الصحفيين القلائل الذين امتنعوا عن اللحاق بموجة حقن التخدير: "لولا تلك العناوين الصحفية لما عمّ الارتياب والخوف بين أوساط الشابات". ولو وجد أشخاص تنتابهم السعادة حقًا لرؤية النساء مذعورات وخائفات، فإن إحساسهم بالقوة سيتحفز حتمًا حينما تتداول الصحف أفعالهم في صفحاتها. ويشدد سيرانو على أن "الوقت حان حتى تتدخل السلطات أو المؤسسات الإعلامية وتطلق تحذيراتها بشأن مسؤولية وسائل الإعلام في حالات كهذه". ولم تلقَ هذه المناشدة أي آذان مصغية، فحتى الورقة البحثية التي كتبها سيرانو تعرض مجموعة من المقالات الصحفية عن هذه الموضوع، تصور المجتمع الإسباني على أنه مكان مريع للنساء، وإن لم يتعرضن للإساءة أو الاعتداء حقًا، فهنّ محاطات على الدوام برجال يريدون أن يُشعِروهنّ بأنهنّ مضطهدات، أو يظنون أن بث الخوف في نفوسهنّ على سبيل المزاح هو أمر مسلٍ وممتع.

تصرفت الصحافة في هذه المسألة تصرفًا طائشًا مثيرًا للمخاوف لدى القرّاء؛ إذ تعامل الصحفيون مع جميع الشهادات على أنها حقائق مؤكدة، وأغفلوا جانب المنطق في التعاطي مع المسألة، وتجاهلوا كليًا سؤال الاختصاصيين إن كان حقن المخدرات بهذه الطريقة أمرًا ممكنًا حقًا.

بيد أن الحقائق تشير إلى عدم وقوع حالات مؤكدة لهذا المزاح، ما عدا صبيًا عمره 14 سنة كان يحمل سلكًا يلسع به الفتيات، لكن سرعان ما قبض عليه عقب شهر واحد من تلاشي موجة الذعر التي عمت البلاد. وعلى العموم ليس لقصة حقن التخدير أي أصل بتاتًا في الحياة الواقعية في البلاد، بيد أنها تركت عواقب وخيمة حسب كلام شابات كثيرات أجرين مقابلات بشأن هذه المسألة؛ إذ قلن إنهن شعرن بالذعر والخوف وأرغمن على تغيير عاداتهن عند الخروج في أنشطة ترفيهية. فهذا التأثير الذي حد من حريتهن سببه الرئيس كتابٌ صحفيون زعموا أنهم يدافعون عن حقوق المرأة.

ولكن هل كان ممكنًا تلافي موجة الذعر هذه؟ تجيب آرغودو عن هذا السؤال: "لا يسعنا السيطرة على شبكات التواصل الاجتماعي، التي انتشرت فيها أخبار حقن التخدير للمرة الأولى. لكن في مجال عملنا الصحفي، يوجد دومًا شخص يقرر نشر القصص الإخبارية من عدمه". أكان حريًا بوسائل الإعلان أن تلتزم الصمت المطبق حيال هذه المسألة؟ تشكك آرغودو بذلك وتقول: "لست مؤيدة للامتناع عن النشر بتاتًا، فحتى لو امتنعت الصحف عن نشر أخبار كهذه، فهي لن توقف موجة الذعر بين الناس. فوسائل الإعلام قررت منذ أمد طويل الامتناع عن نشر حالات الانتحار لئلا تعزز الأفكار الانتحارية لدى بعض الأفراد الهشين عاطفيًا، بيد أن أرقام عمليات الانتحار ظلت في تصاعد مستمر. وتفتقر وسائل الإعلام التقليدية في الوقت الراهن إلى القدرة على تصفية الحقائق، وتحديد الأخبار الصالحة للنشر من سواها، فلا يملكون خيارًا في أغلب الأحوال، ويضطرون للنشر عن أمور وأشياء ينبغي ألا تصنف في عداد الأخبار، بيد أنها استمدت شعبية كبيرة وأصبحت حديث الشارع بسبب انتشارها على شبكات التواصل الاجتماعي. وبطبيعة الحال حينما تتطرق إحدى الصحف إلى أمر معين، فهي بذلك تضفي عليه مصداقية النشر كخبر صحفي".

كذلك يوجد عامل مهم آخر ساهم في انتشار قصة التخدير وهو التنديد بإساءة معاملة النساء على يد رجال قساة جفاة، فهذا الأمر بنظر كثيرين هو نضال لأجل قضية نبيلة، وهنا تقول آرغودو: "إن المشكك بمصداقية هذه السردية، أو بمصداقية جزء بسيط منها، يُشيطن على الفور". ولا ريب أن الصحفيين، في ظل هذه الظروف مجتمعة، شعروا بالراحة حينما ساهموا في تضخيم كرة الثلج ولم يرتاحوا إطلاقًا لمحاولة إيقافها. 

ومع ذلك كان حريًا بهم أن يفكروا مليًا بأن كرة الثلج- التي لم تكن أصلًا إلا فقاعة هواء- قد تسحق حياة أناس كثيرين. ولكن لم يحدث شيء من هذا القبيل، ولم يصب أي شخص بأذى جسدي جرّاء موجة الذعر والارتياب. ويبقى التساؤل: لو أن فتاة شعرت بوخز إبرة في حانة مزدحمة، واندلعت لأجل ذلك مشاجرة عنيفة انتهت بمقتل أحد الأشخاص أو دوسه حتى الموت جرّاء حالة الذعر، ما كان ليحدث حينها؟ إذن لكان حريًا بنا، نحن الصحفيين، أن نحمل على كاهلنا وزر تدمير حياة الناس بعناويننا الصحفية. وصحيح أن هذه الكارثة لم تحدث قط، ولكنها إنذار لنا حتى نتريث في المرات القادمة التي نريد خلالها نشر شائعة في صحفنا، حتى لو ظننا حينها أننا ننشرها في سبيل قضية نبيلة ومحقة.

 

 

 

More Articles

The Privilege and Burden of Conflict Reporting in Nigeria: Navigating the Emotional Toll

The internal struggle and moral dilemmas faced by a conflict reporter, as they grapple with the overwhelming nature of the tragedies they witness and the sense of helplessness in the face of such immense suffering. It ultimately underscores the vital role of conflict journalism in preserving historical memory and giving a voice to the voiceless.

Hauwa Shaffii Nuhu
Hauwa Shaffii Nuhu Published on: 17 Apr, 2024
Journalism in chains in Cameroon

Investigative journalists in Cameroon sometimes use treacherous means to navigate the numerous challenges that hamper the practice of their profession: the absence of the Freedom of Information Act, the criminalisation of press offenses, and the scare of the overly-broad anti-terrorism law.

Nalova Akua
Nalova Akua Published on: 12 Apr, 2024
Monitoring of Journalistic Malpractices in Gaza Coverage

On this page, the editorial team of the Al Jazeera Journalism Review will collect news published by media institutions about the current war on Gaza that involves disinformation, bias, or professional journalistic standards and its code of ethics.

A picture of the Al Jazeera Media Institute's logo, on a white background.
Al Jazeera Journalism Review Published on: 9 Apr, 2024
The Perils of Journalism and the Rise of Citizen Media in Southeast Asia

Southeast Asia's media landscape is grim, with low rankings for internet and press freedom across the region. While citizen journalism has risen to fill the gaps, journalists - both professional and citizen - face significant risks due to government crackdowns and the collusion between tech companies and authorities to enable censorship and surveillance.

AJR Contributor Published on: 6 Apr, 2024
Silenced Voices: The Battle for Free Expression Amid India’s Farmer’s Protest

The Indian government's use of legal mechanisms to suppress dissenting voices and news reports raises questions about transparency and freedom of expression. The challenges faced by independent media in India indicate a broader narrative of controlling the narrative and stifling dissenting voices.

Suvrat Arora
Suvrat Arora Published on: 17 Mar, 2024
Targeting Truth: Assault on Female Journalists in Gaza

For female journalists in Palestine, celebrating international women's rights this year must take a backseat, as they continue facing the harsh realities of conflict. March 8th will carry little celebration for them, as they grapple with the severe risks of violence, mass displacement, and the vulnerability of abandonment amidst an ongoing humanitarian crisis. Their focus remains on bearing witness to human suffering and sharing stories of resilience from the frontlines, despite the personal dangers involved in their work.

Fatima Bashir
Fatima Bashir Published on: 14 Mar, 2024
A Woman's Journey Reporting on Pakistan's Thrilling Cholistan Desert Jeep Rally

A Woman's Voice in the Desert: Navigating the Spotlight

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 8 Mar, 2024
Breaking Barriers: The Rise of Citizen Journalists in India's Fight for Media Inclusion

Grassroots journalists from marginalized communities in India, including Dalits and Muslims, are challenging mainstream media narratives and bringing attention to underreported issues through digital outlets like The Mooknayak.

Hanan Zaffa
Hanan Zaffar, Jyoti Thakur Published on: 3 Mar, 2024
Why Journalists are Speaking out Against Western Media Bias in Reporting on Israel-Palestine

Over 1500 journalists from various US news organizations have signed an open letter criticizing the Western media's coverage of Israel's actions against Palestinians. They accuse newsrooms of dehumanizing rhetoric, bias, and the use of inflammatory language that reinforces stereotypes, lack of context, misinformation, biased language, and the focus on certain perspectives while diminishing others. They call for more accurate and critical coverage, the use of well-defined terms like "apartheid" and "ethnic cleansing," and the inclusion of Palestinian voices in reporting.

Belle de Jong journalist
Belle de Jong Published on: 26 Feb, 2024
Silenced Voices and Digital Resilience: The Case of Quds Network

Unrecognized journalists in conflict zones face serious risks to their safety and lack of support. The Quds Network, a Palestinian media outlet, has been targeted and censored, but they continue to report on the ground in Gaza. Recognition and support for independent journalists are crucial.

Yousef Abu Watfe يوسف أبو وطفة
Yousef Abu Watfeh Published on: 21 Feb, 2024
Artificial Intelligence's Potentials and Challenges in the African Media Landscape

How has the proliferation of Artificial Intelligence impacted newsroom operations, job security and regulation in the African media landscape? And how are journalists in Africa adapting to these changes?

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 18 Feb, 2024
Media Blackout on Imran Khan and PTI: Analysing Pakistan's Election Press Restrictions

Implications and response to media censorship and the deliberate absence of coverage for the popular former Prime Minister, Imran Khan, and his party, Pakistan Tehreek-e-Insaf (PTI), in the media during the 2024 elections in Pakistan.

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 14 Feb, 2024
Digital Battlegrounds: The New Broadcasting Bill and Independent Journalism in India

New legislation in India threatens the freedom of independent journalism. The draft Broadcasting Services (Regulation) Bill, 2023 grants the government extensive power to regulate and censor content, potentially suppressing news critical of government policies.

Safina
Safina Nabi Published on: 11 Feb, 2024
Pegasus Spyware: A Grave Threat to Journalists in Southeast Asia

The widespread deployment of spyware such as Pegasus in Southeast Asia, used by governments to target opposition leaders, activists, and journalists, presents significant challenges in countering digital surveillance. This is due to its clandestine operations and the political intricacies involved. The situation underscores the urgent need for international cooperation and heightened public awareness to address these human rights infringements.

AJR Contributor Published on: 5 Feb, 2024
Media Monopoly in Brazil: How Dominant Media Houses Control the Narrative and Stifle Criticism of Israel

An in-depth analysis exploring the concentration of media ownership in Brazil by large companies, and how this shapes public and political narratives, particularly by suppressing criticism of Israel.

Al Jazeera Logo
Rita Freire & Ahmad Al Zobi Published on: 1 Feb, 2024
Cameroonian Media Martyrs: The Intersection of Journalism and Activism

Experts and journalists in Cameroon disagree on the relationship between journalism and activism: some say journalism is activism; others think they are worlds apart, while another category says a “very thin” line separate both

Nalova Akua
Nalova Akua Published on: 28 Jan, 2024
Silent Suffering: The Impact of Sexual Harassment on African Newsrooms

Sexual harassment within newsrooms and the broader journalistic ecosystem is affecting the quality and integrity of journalistic work, ultimately impacting the organisation’s integrity and revenue.

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 23 Jan, 2024
Echos of Israeli Discourse in Latin American Media on Gaza

Heavily influenced by US and Israeli diplomatic efforts, Latin American media predominantly aligns with and amplifies the Israeli perspective. This divergence between political actions and media representation highlights the complex dynamics shaping Latin American coverage of the Gaza conflict.

Rita Freire Published on: 23 Nov, 2023
Why have opposition parties in India issued a boycott of 14 TV presenters?

Media workers in India argue that boycotts of individual journalists are not the answer to pro-Government reporting bias

Saurabh Sharma
Saurabh Sharma Published on: 23 Oct, 2023
The bombs raining down on Gaza from Israel are beyond scary, beyond crazy

REPORTER'S NOTEBOOK: As Israel bombarded Gaza for the third night, I found myself closer to a missile hit than I could have imagined

Maram
Maram Humaid Published on: 11 Oct, 2023
Reporter’s Notebook - what I learned from covering the Kalash people

As journalists, our fascination with Indigenous communities can blind us to our ethical obligations to respect privacy and dignity of those we document - we must reflect carefully

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 5 Oct, 2023
The French banlieues and their troubled relationship with the media

Discriminatory media coverage of recent unrest in the suburbs of Paris shows that little has changed since the uprisings of 2005

AN
Ahmed Nazif Published on: 28 Sep, 2023
Why are Zimbabwe’s elections always surrounded by media controversy?

Election season in Zimbabwe has long been shrouded in controversy, with intimidation of opposition activists and journalists, combined with disorganisation at the ballots creating a perfect storm for chaos. This year was no different

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 25 Sep, 2023
Analysis: The media’s coverage of the Pakistan cable car incident

It was a roller coaster ride with news organisations all over the world giving minute-by-minute reports on the daring rescue. How does the media create suspense and is this sort of coverage useful?

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 21 Sep, 2023