أطفال وسط زحمة الأخبار

أطفال وسط زحمة الأخبار

صيف هذا العام، أظهر موقع مغربي واسع الانتشار ومشهور بانتهاكاته المستمرة لأخلاقيات المهنة، أظهرهوية طفل قيل إنه احتك جنسيا بأتان مصابة بالسعار (تبيّن فيما بعد أن القصة أضيفت لها الكثير من التفاصيل الخاطئة قصد التهويل والبحث عن النقرات). نال الفيديو انتقادات كبيرة من لدن الصحفيين والمتتبعين، كيف يمكن أن نُظهر هوية طفل في فيديو قد يسيء إليه طوال حياته؟ كيف سيفكر هذا الطفل، عندما يكبر وينضج، أنه اشتهر ذات يوم، ليس في المغرب فقط، بل في بلدان كثيرة (القصة ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية) بأنه اقترب من حيوان لأجل الجنس، أو هكذا قيل عنه؟

بعد عدة أسابيع، انتشرت صورة طفلة لا يتجاوز سنها 12 عاما ونصف، وهي عروس في حفلة زفاف (قالت والدتها إن الأمر يتعلّق فقط بخطبة). انتشرت الصورة أوّلا في الشبكات الاجتماعية قبل أن تنشرها مواقع مؤسسات إعلامية عالمية. لن نجادل في حقيقة أن تزويج أو حتى خطبة طفلة في هذا العمر يعدّ انتهاكا صريحا لحقوقها، وأن منظرها وهي عروس، مهما حاولت أسرتها إظهاره ورديا، يمسّ بكرامتها، لكن الغريب أن وسائل الإعلام، التي من المفروض أن تحافظ على خصوصية الطفلة، نشرت الصورة دون أيّ طمس لهوية "العروس".

انتهاك حقوق الأطفال بات أمرا شائعا في الإعلام، والأمر لا يقتصر على دول توصف بالنامية، فحتى دول لها تقاليد إعلامية راسخة كفرنسا شهدت مثل هذه الانتهاكات كما جرى في قصة الطفل غريغوري، فتوفر القصة على تفاصيل مثيرة للانتباه كاختطافه ثم قتله وعجز القضاء عن إدانة شخص ما ثم قتل والد الطفل، المشتبهَ به الرئيسي وبعد ذلك انتحار أول قاضٍ اهتم بالملف، كلها جعلت قصة هذا الطفل تستمر في الصحافة الفرنسية منذ عام 1984 إلى الآن مع ما رافق ذلك من تهويل إعلامي وانتهاك للحياة الخاصة للأسرة.

إن انتهاك حقوق الناس في الإعلام أمر مؤسف ويحيد به عن وظائفه، لكن انتهاك حقوق الأطفال له وقع أكثر، خاصة عندما يتحول الطفل إلى ضحية للإعلام طوال حياته، فعندما نعرّض حياته للخطر ونكشف معلومات حساسة عنه ونستشهد بتصريحات لا يدرك أبدا حجم التبعات التي ستلاحقه بسببها أو نصوّره في مشاهد جد حساسة تمسّ كرامته، فنحن نساهم، سواء بقصد أو بدونه، في الإساءة إلى طفل بحثا عن معلومة ستحقق لنا انتشارا واسعا؟ علمًا أن هذا التساؤل يعنينا جميعا، لأننا قد نقع بحسن نية وبرغبة خدمة قضية طفل ما في الإساءة إليه من حيث لا ندرك!

مبادئ التعامل مع قصص الأطفال

لم يتحدث إيدان وايت، الكاتب العام للفيدرالية الدولية للصحفيين، من فراغ عندما قال إن رفع الوعي حول حقوق الأطفال وترويجها يعدّ تحديا بالنسبة لوسائل الإعلام، التي ليست فقط مطالبة بتغطية عادلة وصريحة ودقيقة لتجارب الأطفال، ولكن بات لزاما عليها أن توفر فضاءً لآراء متنوعة ومبدعة من الأطفال أنفسهم. وأشار وايت أنه كما يلعب الإعلام دورا في رفع هذا الوعي، فإنه يمكن أن يروّج لسلوكيات تتسامح مع انتهاك حقوقهم كالتسامح مع إظهارهم في مشاهد إباحية وصور صادمة، وقد يحدث هذا بالأساس أثناء تغطية اعتداءات جنسية على الأطفال، ممّا يجعل الصحفي بدوره مشاركا في الاعتداء.

من الوجيه أوّلا العودة إلى الاتفاقية العالمية لحقوق الطفل لعام 1989، التي وقعتها 193 دولة عبر العالم، إذ تنص في مادتها رقم 12 على أن تكفل الدول للطفل القادر على تكوين آرائه الخاصة حق التعبير عنها بحرية في جميع المسائل التي تهمه، بيدَ أنه يجب أن تولي هذه الآراء الاعتبار الواجب لسن الطفل ونضجه. وتنص المادة 17 على تشجيع وسائط الإعلام على نشر المعلومات والمواد ذات المنفعة الاجتماعية للطفل، وتشجيع وضع مبادئ توجيهية ملائمة لوقاية الطفل من المواد التي تضرّ بصالحه.

من خلال إرشادات اليونيسيف المتعلقة بالتعامل الإعلامي مع الأطفال، يمكن أن نستنتج ثلاثة مبادئ أساسية: كرامته فوق كل اعتبار، حماية مصالحه الفضلى، احترام خصوصيته. فالقيمة الأخلاقية لأيّ عمل صحفي تتضاءل كثيرا، مهما بلغت كمية المعلومات التي يتضمنها، إن كان يمس كرامة طفل ويسيء إليه، والأمر ذاته عندما يتعلّق الأمر بانتهاك حقه في الحياة الخاصة، وكذا عندما تكون لهذا العمل تبعات سلبية على مستقبل الطفل، وتحدث هذه التبعات في الغالب بسبب عدم استشارة المقربين من الطفل وعدم تقييمهم للعمل الصحفي، وكذا عند إظهار هويته في تقارير قد تشكّل خطرا على حياته.

من الإرشادات المهمة للفيدرالية الدولية للصحفيين في هذا السياق، هناك عدم نشر أي مادة صحفية من شأنها إحداث ضرر بالطفل، وكذا الابتعاد عن الصور النمطية والأحكام المسبقة في التعامل مع الأطفال، وتجنب الصور والفيديوهات الجنسية، واستشراف الضرر المحتمل للأطفال موضوع العمل عندما يكبرون وبالتالي العمل على تقليله، والتحقق من أيّ معلومة تأتي من الأطفال.

متى يتم طمس هوية الطفل؟

عام 2014، قرّر الراديو الوطني العمومي في الولايات المتحدة عدم نشر هويات فتيات يبلغن من العمر 12 سنة، ألقي القبض عليهن بتهمة طعن فتاة أخرى، رغم أن السلطات القضائية أعلن التعرّف عليهن وأكدت أنه سيتم التعامل معهن كراشدات وليس قاصرات ورغم أن أسماءهن انتشرت في الإعلام المحلي. وقد قام موقع الراديو بسحب أسماء الفتيات بعد نشرها بمدة وجيزة، وقدّمت المؤسسة ثلاثة مبرّرات لهذا التراجع:

أولا كان هناك نقاش في مدينة ويسكونسين، موقع الجريمة المفترضة، أن القضية قد تُحال على قضاء الأحداث (أقل من 18 سنة) بدل قضاء الراشدين. ثانيا أن أسماء الفتيات لا تمثل أهمية مطلقة في القصة بالنسبة للرأي العام. ثالثا الوعي بأن هذه القضية ستؤثر على مستقبل الفتيات، وبالتالي لا توجد ضرورة، على الأقل في المرحلة الأولى، لـنشر ما يضرّ بهن.

مؤسسات إعلامية أخرى تأخذ أمورا أخرى بالحسبان قبل اتخاذ قرار بشأن تعريف القاصرين المشتبه بهم في جرائم أو الذين تمت إدانتهم، منها خطورة الجريمة والقرار القضائي بشأنها (هل قرّر التعامل معهم كراشدين أم لا) وكذا أعمارهم، فبعض هذه المؤسسات تجد أريحية في تعريف قاصر بعمر 17 عاما أكثر من ذي العشر سنوات، إلّا أن جميع المؤسسات الإعلامية ذات المصداقية تؤكد أن الأصل هو عدم نشر أسماء القاصرين المشتبه بهم، ثم تأتي الحالات الاستثنائية المذكورة أعلاه.

تشدّد اليونيسيف على ضرورة طمس هوية الطفل عبر عدم ذكر الاسم وحجب صورته في الحالة أعلاه (ارتكاب الجرائم أو الاشتباه في ذلك)، والأمر ذاته عندما يكون الطفل ضحية للاعتداء الجنسي، أو مصابا بمرض الإيدز ما لم يكن هناك إذن مكتوب من أسرته، وكذا عندما يكون الطفل معرضا لخطر إلحاق الأذى به إذا ما تم الإفصاح عن هويته، خاصة حينما يكون مقاتلا في حرب أو طالبا للجوء السياسي أو لاجئا أو مشردا داخل وطنه.

غير هذه الحالات، يمكن إظهار هوية الطفل شريطة استحضار المبادئ الأساسية المذكورة آنفًا، إذ يمكن إظهار هوية طفل يرغب في الإفصاح عن رأي أو يكون جزءا من عمل سلمي أو مبادرة اجتماعية وعندما تكون مشاركته في برنامج اجتماعي مفيدة لنموه، مع استحضار على الدوام أن يتساءل الصحفي عن مدى ضرورة مصلحة الرأي العام في معرفة هوية الطفل.

التعامل النفسي مع الأطفال

من الضروري أن يستحضر الصحفي عندما يقوم بمحاورة طفل ما أنه أمام إنسان لم يبلغ سن الرشد، لذلك فالتعامل مع نفسية الأطفال أمر ضروري للغاية. وفي هذا الصدد ينصح مركز دارت التابع لمدرسة كولومبيا، الصحفيين الراغبين بإجراء مقابلات مع أطفال عانوا من صدمات بسبب حوادث أو تجارب صعبة بما يلي:

البحث المدقق في الحادث قبل إجراء المقابلة عبر الحديث إلى عدة أطراف بمن فيهم الوالدين حتى يتجاوز الصحفي أيّ تفاصيل من شأنها أن تجرح الطفل، وإعداد الأسئلة مع الأخذ بعين الاعتبار سن الطفل وقدرته على استرجاع الأحداث، والتحدث معه بشكل ودي بعيدا عن التعالي، ومساعدته على تدقيق كلماته عبر سؤاله هل تعني كذا، وتصحيح أيّ خطأ في معلوماته، وعدم طرح أي أسئلة من شأنها تحسيسه بالذنب، واستخدام أسئلة مفتوحة بدل نظيرتها المغلقة.

وتضيف اليونسيف على الإرشادات أعلاه، أن الصحفي المحاور للأطفال، عليه أن يحرص على شعور الطفل بالارتياح، وأن يهتم جيدا بمكان وطريقة عقد المقابلة، وألا يضغط عليه لاستخراج المعلومات.

هل يعدّ إذن الوالدين ضرورة مطلقة؟

المبدأ الأساسي في إجراء مقابلات مع أطفال أو تصويرهم في صور أو مقاطع فيديو هو أخذ إذن يفضل أن يكون مكتوبا من والديه أو الأوصياء عليه. هكذا تؤكد جلّ المواثيق الأخلاقية. لكن لو طُبق هذا المبدأ بشكل صارم فذلك يعني أن الصور التي تخصّ الأطفال داخل مجموعات من الناس كاللاجئين، أو صور أطفال الشوارع، أو صور توثق لظهورهم في الشارع العام أو تؤخذ عن بعد، أو صور أطفال في أخبار عاجلة (اعتداءات "إرهابية")، ستقلِّلُ كثيرا من بنوك الصور الصحفية.

ومن أكبر الأمثلة على ذلك، صورة الطفلة العارية في حرب فيتنام، عندما ظهرت كيم فوك (اشتهرت بعد ذلك وأضحت سفيرة لليونيسكو) عارية وهي تصرخ ألما بعد إصابتها بالنابالم، فقد أكد صاحب الصورة الحاصلة على جائزة بوليتزر أنه لم يحصل على أيّ إذن بشأنها. تقول الفيدرالية الدولية للصحفيين إن الصورة انتهكت حقًا من حقوق الطفلة، لكن الانتهاك الأكبر كان إلقاء النابالم على قريتها، كما أن هناك حاجة للرأي العام بمشاهدة الصورة، وهناك من سيرى أن "خرقا صغيرا" سيكون مبررا إذا أظهر انتهاكا كبيرا.

عموما يبقى النقاش حول صور الأطفال عميقا ولا يمكن حصره في هذا المقال، إذ يظهر فعلا أن هناك خلافا بخصوص الإذن، لكن الفيدرالية تؤكد على مبدأ أساسي: إذا كانت هناك مصلحة عليا للرأي العام في مشاهدة الصورة كتوثيق وفي حالات استثنائية فيمكن التجاوز عن الإذن، غير ذلك، يجب الإصرار على الحصول عليه. لكن إذا تعلّق الأمر بصور الأطفال في مشاهد عامة لا تمسّ خصوصيتهم ولا تؤذيهم ولا تنتهك كرامتهم (صور أطفال يلعبون)، وكذا مقابلات صحفية من هذا النوع (سؤالهم عن رأيهم في كتاب مدرسي) فهناك اتجاه عام في الكثير من المؤسسات الإعلامية نحو نشرها دون الحاجة إلى إذن مسبق.

نقاش مستمر

ليس للعمل الصحفي قواعد ثابتة جامدة تصدق على كل الحالات وتحت كل الظروف، وهو ما يتجسد في القصص المتعلقة بالأطفال، فمبدأ مصلحة الرأي العام في معرفة القصة يعدّ أحد المسالك التوجيهية التي تؤدي بغرفة التحرير إلى اتخاذ قرار بخصوص قصة طفل ما. لذلك تشدّد الفيدرالية الدولية للصحفيين على نقاش دائم داخل المؤسسات الإعلامية حول هذا الموضوع، يرتكز على استبعاد تغطية الإثارة واستحضار أخلاقيات المهنة وتقوية قدرات الصحفيين في التعامل مع قضايا الأطفال، بل والبعض يقترح تعيين أحدهم كمتخصص في قضايا الأطفال حتى يتابع مواضيعهم بالعناية اللازمة.

ومع اشتداد المنافسة والركض المستمر وراء بيع وانتشار المواد الصحفية، قد تظهر بعض المبادئ الأخلاقية مجرّد نصوص جافة لا تصلح سوى للكلام النظري، لكن التطبيع مع الإساءة إلى الأطفال في الإعلام لدرجة أن يتحوّل إلى طقس اعتيادي في صحافتنا التي تشكو من عدة أعطاب، ليس من شأنه فقط الإضرار بفئة الأطفال، بل سيؤثر سلبا على مستقبل الكثير من الأفراد، وسيزيد من التوتر في العلاقة بين المستهلك والإعلام، وسيضرب في مقتل إحدى أهم وظائف هذا الأخير: وظيفة التربية التي باتت اليوم، أكثر الوظائف المغيّبة في المشهد الإعلامي بالمنطقة.

 

مراجع:

دليل فيدرالية الصحفيين الدوليين: "حقوق الأطفال والإعلام"، الصادر عام 2002.

للتحميل:

https://resourcecentre.savethechildren.net/node/6700/pdf/6700.pdf

 اليونيسيف: المبادئ الأخلاقية المتَّبعة في إعداد التقارير الإعلامية حول الأطفال

https://www.unicef.org/arabic/media/24327_43432.html

المدونة الأخلاقية للراديو الوطني العمومي في الولايات المتحدة

http://ethics.npr.org/

الأطفال: التغطية، الصور، المقابلات. موقع الأخلاقيات الخاص بجمعية أخبار الأونلاين الأميركية:

https://ethics.journalists.org/topics/children-coverage-images-and-interviews/

اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989

https://www.unicef.org/arabic/crc/files/crc_arabic.pdf

 

More Articles

Fighting Misinformation and Disinformation to Foster Social Governance in Africa

Experts in Africa are using various digital media tools to raise awareness and combat the increasing usage of misinformation and disinformation to manipulate social governance.

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 22 May, 2024
"I Am Still Alive!": The Resilient Voices of Gaza's Journalists

The Israeli occupation has escalated from targeting journalists to intimidating and killing their families. Hisham Zaqqout, Al Jazeera's correspondent in Gaza talks about his experience covering the war and the delicate balance between family obligations and professional duty.

Hisham Zakkout Published on: 15 May, 2024
Under Fire: The Perilous Reality for Journalists in Gaza's War Zone

Journalists lack safety equipment and legal protection, highlighting the challenges faced by journalists in Gaza. While Israel denies responsibility for targeting journalists, the lack of international intervention leaves journalists in Gaza exposed to daily danger.

Linda Shalash
Linda Shalash Published on: 9 May, 2024
Elections and Misinformation – India Case Study

Realities are hidden behind memes and political satire in the battle for truth in the digital age. Explore how misinformation is influencing political decisions and impacting first-time voters, especially in India's 2024 elections, and how journalists fact-check and address fake news, revealing the true impact of misinformation and AI-generated content.

Safina
Safina Nabi Published on: 30 Apr, 2024
Amid Increasing Pressure, Journalists in India Practice More Self-Censorship

In a country where nearly 970 million people are participating in a crucial general election, the state of journalism in India is under scrutiny. Journalists face harassment, self-censorship, and attacks, especially under the current Modi-led government. Mainstream media also practices self-censorship to avoid repercussions. The future of journalism in India appears uncertain, but hope lies in the resilience of independent media outlets.

Hanan Zaffa
Hanan Zaffar, Jyoti Thakur Published on: 25 Apr, 2024
The Privilege and Burden of Conflict Reporting in Nigeria: Navigating the Emotional Toll

The internal struggle and moral dilemmas faced by a conflict reporter, as they grapple with the overwhelming nature of the tragedies they witness and the sense of helplessness in the face of such immense suffering. It ultimately underscores the vital role of conflict journalism in preserving historical memory and giving a voice to the voiceless.

Hauwa Shaffii Nuhu
Hauwa Shaffii Nuhu Published on: 17 Apr, 2024
Journalism in chains in Cameroon

Investigative journalists in Cameroon sometimes use treacherous means to navigate the numerous challenges that hamper the practice of their profession: the absence of the Freedom of Information Act, the criminalisation of press offenses, and the scare of the overly-broad anti-terrorism law.

Nalova Akua
Nalova Akua Published on: 12 Apr, 2024
The Perils of Journalism and the Rise of Citizen Media in Southeast Asia

Southeast Asia's media landscape is grim, with low rankings for internet and press freedom across the region. While citizen journalism has risen to fill the gaps, journalists - both professional and citizen - face significant risks due to government crackdowns and the collusion between tech companies and authorities to enable censorship and surveillance.

AJR Contributor Published on: 6 Apr, 2024
Silenced Voices: The Battle for Free Expression Amid India’s Farmer’s Protest

The Indian government's use of legal mechanisms to suppress dissenting voices and news reports raises questions about transparency and freedom of expression. The challenges faced by independent media in India indicate a broader narrative of controlling the narrative and stifling dissenting voices.

Suvrat Arora
Suvrat Arora Published on: 17 Mar, 2024
Targeting Truth: Assault on Female Journalists in Gaza

For female journalists in Palestine, celebrating international women's rights this year must take a backseat, as they continue facing the harsh realities of conflict. March 8th will carry little celebration for them, as they grapple with the severe risks of violence, mass displacement, and the vulnerability of abandonment amidst an ongoing humanitarian crisis. Their focus remains on bearing witness to human suffering and sharing stories of resilience from the frontlines, despite the personal dangers involved in their work.

Fatima Bashir
Fatima Bashir Published on: 14 Mar, 2024
A Woman's Journey Reporting on Pakistan's Thrilling Cholistan Desert Jeep Rally

A Woman's Voice in the Desert: Navigating the Spotlight

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 8 Mar, 2024
Breaking Barriers: The Rise of Citizen Journalists in India's Fight for Media Inclusion

Grassroots journalists from marginalized communities in India, including Dalits and Muslims, are challenging mainstream media narratives and bringing attention to underreported issues through digital outlets like The Mooknayak.

Hanan Zaffa
Hanan Zaffar, Jyoti Thakur Published on: 3 Mar, 2024
Why Journalists are Speaking out Against Western Media Bias in Reporting on Israel-Palestine

Over 1500 journalists from various US news organizations have signed an open letter criticizing the Western media's coverage of Israel's actions against Palestinians. They accuse newsrooms of dehumanizing rhetoric, bias, and the use of inflammatory language that reinforces stereotypes, lack of context, misinformation, biased language, and the focus on certain perspectives while diminishing others. They call for more accurate and critical coverage, the use of well-defined terms like "apartheid" and "ethnic cleansing," and the inclusion of Palestinian voices in reporting.

Belle de Jong journalist
Belle de Jong Published on: 26 Feb, 2024
Silenced Voices and Digital Resilience: The Case of Quds Network

Unrecognized journalists in conflict zones face serious risks to their safety and lack of support. The Quds Network, a Palestinian media outlet, has been targeted and censored, but they continue to report on the ground in Gaza. Recognition and support for independent journalists are crucial.

Yousef Abu Watfe يوسف أبو وطفة
Yousef Abu Watfeh Published on: 21 Feb, 2024
Artificial Intelligence's Potentials and Challenges in the African Media Landscape

How has the proliferation of Artificial Intelligence impacted newsroom operations, job security and regulation in the African media landscape? And how are journalists in Africa adapting to these changes?

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 18 Feb, 2024
Media Blackout on Imran Khan and PTI: Analysing Pakistan's Election Press Restrictions

Implications and response to media censorship and the deliberate absence of coverage for the popular former Prime Minister, Imran Khan, and his party, Pakistan Tehreek-e-Insaf (PTI), in the media during the 2024 elections in Pakistan.

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 14 Feb, 2024
Digital Battlegrounds: The New Broadcasting Bill and Independent Journalism in India

New legislation in India threatens the freedom of independent journalism. The draft Broadcasting Services (Regulation) Bill, 2023 grants the government extensive power to regulate and censor content, potentially suppressing news critical of government policies.

Safina
Safina Nabi Published on: 11 Feb, 2024
Pegasus Spyware: A Grave Threat to Journalists in Southeast Asia

The widespread deployment of spyware such as Pegasus in Southeast Asia, used by governments to target opposition leaders, activists, and journalists, presents significant challenges in countering digital surveillance. This is due to its clandestine operations and the political intricacies involved. The situation underscores the urgent need for international cooperation and heightened public awareness to address these human rights infringements.

AJR Contributor Published on: 5 Feb, 2024
Media Monopoly in Brazil: How Dominant Media Houses Control the Narrative and Stifle Criticism of Israel

An in-depth analysis exploring the concentration of media ownership in Brazil by large companies, and how this shapes public and political narratives, particularly by suppressing criticism of Israel.

Al Jazeera Logo
Rita Freire & Ahmad Al Zobi Published on: 1 Feb, 2024
Cameroonian Media Martyrs: The Intersection of Journalism and Activism

Experts and journalists in Cameroon disagree on the relationship between journalism and activism: some say journalism is activism; others think they are worlds apart, while another category says a “very thin” line separate both

Nalova Akua
Nalova Akua Published on: 28 Jan, 2024
Silent Suffering: The Impact of Sexual Harassment on African Newsrooms

Sexual harassment within newsrooms and the broader journalistic ecosystem is affecting the quality and integrity of journalistic work, ultimately impacting the organisation’s integrity and revenue.

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 23 Jan, 2024
Echos of Israeli Discourse in Latin American Media on Gaza

Heavily influenced by US and Israeli diplomatic efforts, Latin American media predominantly aligns with and amplifies the Israeli perspective. This divergence between political actions and media representation highlights the complex dynamics shaping Latin American coverage of the Gaza conflict.

Rita Freire Published on: 23 Nov, 2023
Why have opposition parties in India issued a boycott of 14 TV presenters?

Media workers in India argue that boycotts of individual journalists are not the answer to pro-Government reporting bias

Saurabh Sharma
Saurabh Sharma Published on: 23 Oct, 2023
The bombs raining down on Gaza from Israel are beyond scary, beyond crazy

REPORTER'S NOTEBOOK: As Israel bombarded Gaza for the third night, I found myself closer to a missile hit than I could have imagined

Maram
Maram Humaid Published on: 11 Oct, 2023