الأفلام الوثائقية ومكافحة الأخبار الكاذبة.. "للقصة بقية" نموذجا

الأفلام الوثائقية ومكافحة الأخبار الكاذبة.. "للقصة بقية" نموذجا

مع التدفق الهائل للأخبار وانتشار الوسائل والتقنيات التي تتيح نقل ما يجري من أحداث في هذا العالم ونشرها على أوسع نطاق دون أي قيود أو محددات بات التلاعب بما يود الناس سماعه بل وما عليهم أن يصدقوه أكثر سهولة، ولم يعد تزييف الأخبار مرتبطا بتوفر قدرات وإمكانات ضخمة كتلك التي كانت تعمل عليها مؤسسات وأنظمة وحكومات في توظيف "بروباغندا" معينة باتجاه التأثير في الرأي العام أو في قضية ما.

وكما ورد في الفيلم الروائي "The international" (إخراج: توم تيكوير) عام 2009، والذي يتناول فساد بنك كبير وعلاقته بجرائم غسيل الأموال وتهريب السلاح وتمويل منظمات إرهابية، بل وزعزعة استقرار الحكومات، "تذكر أن هناك ما يود الناس سماعه وهناك ما يود الناس تصديقه، وهناك أمور أخرى كثيرة، بعد ذلك تأتي الحقيقة.. الحقيقة تعني مسؤولية ولهذا يخشاها الناس".

الفيلم الوثائقي يُعنى بالأخبار الكاذبة طويلة المدى التي تحتاج إلى رواية مضادة وليس مجرد خبر.

 من يقف وراء الأخبار الكاذبة؟

 هناك أخبار كاذبة يتم تداولها ونشرها عبر أفراد ليست من اختلاقهم إنما نقلا عن مصدر يعتقدون بثقتهم فيه، لكن وفي ظل انتشار مواقع التواصل والمنصات الرقمية تجد طريقها إلى الناس وتلقى انتشارا واسعا.

وهناك أخبار يتم ابتكارها من قبل جهات ومؤسسات بل وأنظمة في محاولة للتأثير على الرأي العام أو ضمن بروباغندا خدمة لمواقف معينة أو ضمن حرب إعلامية مع المنافسين والخصوم.

قبل حوالي ثلاث سنوات، مع بدء انتشار جائحة كورونا، كان الناس أمام كمّ هائل من تدفق الأخبار والمعلومات التي كانت تنافس المعلومات الرسمية بل وحتى منظمة الصحة العالمية، ولم يعد الأمر مقتصرا على تكذيب أو تصديق وجود هذا الفيروس وانتقاله بين البشر، بل حتى في كيفية التعامل مع الإجراءات الوقائية والعلاجية التي فرضتها هذا الجائحة، وصولا إلى التشكيك بمصدر هذا الفيروس، وبدأت الشائعات تنتشر، فضلا عن نظريات المؤامرة التي كثرت حول الجائحة.

ولم يكن هيّنا محاربة مثل هذه الأخبار والمعلومات خصوصا أن بعضها كان يتدفق بشكل يومي، وهو ما كان يتطلب جهودا مستمرة لتفنيدها، لكن الأصعب كان مواجهة أخبار ومعلومات تركت أثرا لم يكن من السهل محوه.

هناك أخبار كاذبة يتم تداولها ونشرها عبر أفراد ليست من اختلاقهم إنما نقلا عن مصدر يعتقدون بثقتهم فيه.

 الفرق بين الأخبار اليومية الكاذبة والأخبار "طويلة المدى"..

هناك أخبار كاذبة يمكن دحضها مباشرة عبر المنصات الإخبارية، على سبيل المثال: التصريحات الرسمية، مثل تداول تصريح منسوب إلى وزارة خارجية بلد ما، ففي هذه الحالة يمكن التواصل مباشرة مع الوزارة للتأكد من صحة الخبر، وذلك لا يحتاج إلى جهد أكثر من موازاة الخبر بخبر.

في حين أن هنالك أخبارا تمتد ضمن مساحات زمنية وتشمل عدة شخصيات وتطال مجتمعات وتتحول إلى شائعات وقد تصل إلى حد اعتبارها مسلمات متداولة وفي هذه الحالة يحتاج هذا النوع من الأخبار إلى تفنيد منهجي توضح في قالب مثل الفيلم الوثائقي.

وهذه الأخبار هي المتعلقة غالبا بأحداث كبيرة يمتد أثرها زمنيا، مثل: حرب عام 1967 بين العرب و"إسرائيل"، إذ إن أثر الأخبار المتداولة حول ما جرى ونتائجها مستمرة إلى اليوم، ومنها وجود اختراق "إسرائيلي" لقيادات الجيش المصري تحديدا أدى قصف مدرج الطائرات الحربية. مثل هذا الحدث سيكون من الصعب تغطيته في تقرير أو نفيه في خبر خصوصا بعد مرور كل هذه السنوات، بقدر ما ستكون الحاجة إلى فيلم وثائقي يتناول الحادثة بالشهود العيان وبالبحث في الوثائق وإعادة استحضار ما جرى على أرض المعركة وتحليله.

وعليه فالفيلم الوثائقي يُعنى بالأخبار الكاذبة – طويلة المدى- التي تحتاج إلى رواية مضادة وليس مجرد خبر.

أثر الأخبار الكاذبة طويلة المدى؟

تخلق واقعا وبيئة مزيفة مكتملة الأركان

يقول عمر أميرلاي في مقدمة فيلمه "طوفان في بلاد البعث" – إنتاج عام 2003- (منذ 33 عاما كنت مدافعا صلبا عن تحديث وطني الأم سوريا، إلى درجة أن فيلمي الأول كان عن بناء سد الفرات مصدر فخر حزب البعث وبهجته...أنا اليوم نادم على هذا الخطأ الذي ارتكبته في شبابي، إن انهيار سد ورفع النقاب عن تقرير رسمي توقع حدوث الشيء نفسه لسائر السدود التي بنيت خلال فترة حكم البعث الممددة ولايته دفعني للعودة إلى موقع فيلمي الأول).

فالفيلم الذي ندم عليه عمر أميرلاي كان فيلم "محاولة عن سد الفرات" والذي يتناول فيه إنجازات نظام البعث في بناء السد، وما خلقه من فرص وتحسين الظروف المعيشية، ولكن الواقع لم يكن كما الحقيقة، وليس سوى ما روّج له النظام بينما كان الواقع الفعلي صعبا. وقد صنع أميرلاي فيلما آخر قبل "طوفان في بلاد البعث" هو فيلم "الحياة اليومية في قرية" (1974) عما ألحقه السد من أضرار بسكان القرية.

وهو ما نراه اليوم في وسائل إعلام رسمية كثيرة في العديد من الدول تُروج لإنجازات أنظمتها ليتوهم الكثير من الناس أنهم يعيشون في نعمة وظروف اقتصادية سليمة، لكن مع استقراء واقعهم وتتبع ظروف حياتهم ورصدها في فيلم وثائقي يتبين العكس تماما.

تبدأ عملية التحقق والتفكير في كيفية تناول الفيلم؛ منذ طرح الفكرة وصولا إلى المٌنتج النهائي، لذا فإن خطوات صناعة الفيلم كلها تعتمد الواقع وعلى الحقائق وهو ما يفرض بديهيا دحض أي معلومة كاذبة أو مغلوطة.

ولو أخذنا مثالا "القبة الحديدية الإسرائيلية" سنجد أن "إسرائيل" عملت على تقديم القبة الحديدية على أنها نظام بديل لمنظومة الباتريوت، وروجت لها على أساس أنها منظومة دفاعية متكاملة قادرة على التصدي للصورايخ، وهو ما تم دحضه في فيلم "القبة الحديدية" ضمن برنامج "للقصة بقية" الذي تناول حقيقة أداء القبة الحديدية الإسرائيلية ومدى فعاليتها في التصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية.

حيث عمل الفيلم على دراسة تصاميم ونماذج عمل القبة التي نشرتها شركة "رفائيل" وهي الشركة المصنعة للقبة، وقارنها بالأداء الحقيقي لها في الحرب على غزة في مايو/ أيار 2021، وذلك من خلال رصد تحرك مسار صاروخ القبة مقابل الصاروخ الفلسطيني في الفيديوهات التسجيلية التي رصدت ذلك خلال الحرب، وتم توظيف تصاميم جرافيك محاكاة لنموذج الاعتراض المفترض ونموذج الاعتراض الفعّلي.

وتم الاستناد إلى شهادة خبراء حلّلوا أداء القبة الحديدية، وعلى رأسهم أحد مهندسي القبة الحديدية، وتم إخفاء هويته خوفا من تعرضه للأذى من السلطات الإسرائيلية، والذي كشف عن عيوب في القبة الحديدية، و"ثيودور بوستول" أستاذ الهندسة والتكنولوجيا الذي سبق له عام 1991 كشف حقيقة نسبة الاعتراض المنخفضة للباتريوت (المنظومة الدفاعية الأمريكية) في تحقيق مكثّف عكف عليه، وهو أول من شكّك في فعالية القبة الحديدية عند أول اختبار ميداني لها قبل ما يُقارب العشر سنوات.

و"للقصة بقية" هو برنامج حواري-وثائقي، على قناة الجزيرة، تتضمن كل حلقة منه عرض فيلم وثائقي قصير، يتناول القضايا والمواضيع التي تمس المشاهد العربي، ويتبع الفيلم نقاش في الاستوديو، ويسعى قدر الإمكان إلى مواكبة الأحداث الجارية.

كيفية دحض الأخبار الكاذبة في الفيلم الوثائقي- للقصة بقية نموذجا

تأتي أهمية أفلام برنامج للقصة بقية من أن البرنامج يواكب الأحداث الجارية ويتناول القضايا العامة والساخنة المطروحة على الساحة العربية، ويسعى لتوثيقها، ولا يكمن التحدي بشكل أساسي في ضيق الوقت فحسب وإنما في التأكد من صحة ما يتم تغطيته عن الموضوع وما يُنشر عنه خصوصا في ضوء التزاحم الكبير للأخبار والمعلومات حول الشأن الذي يتم تناوله.

وبالتالي تبدأ عملية التحقق هذه والتفكير في كيفية تناول الفيلم؛ منذ طرح الفكرة وصولا إلى المٌنتج النهائي على الشاشة، لذا فإن خطوات صناعة الفيلم كلها تعتمد الواقع وعلى الحقائق وهو ما يفرض بديهيا دحض أي معلومة كاذبة أو مغلوطة.

فالتحقق من الفكرة يعني البحث عن مدى مصداقيتها وواقعيتها وما إذا كانت حقيقة، والخبر عن حدث ما أو قصة ما يتطلب التأكد منها قبل الشروع في إنجاز الفيلم، ووضع كل ما نُشر على الطاولة للتمحيص فيه؛ إن كان من خلال التحقق الميداني، أو من خلال الاستعانة بمصادر موثوقة ذات علاقة أو بشهود عيان.

وعلى طول خط سير الفيلم يجب التيقظ فيما إذا كانت هناك أي معلومات خاطئة تندس بين تفاصيل الموضوع الذي يتم تناولها، وذلك باستمرار التواصل مع الشخصيات ذات العلاقة عدا عن الرصد المستمر – ميدانيا- أو من خلال ما يُنشر في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل.

من المهم الأخذ بعين الاعتبار أن ليس كل رواية تحتاج رواية مضادة وليس كل خبر كاذب يحتاج فيلما وثائقيا لتفنيده، بل الأمر يتعلق بمصدر الرواية والخبر وقوة انتشارها.

فيلم "يوم في ووهان"

قبل الشروع في تنفيذ الفكرة، كان هناك تعتيم إعلامي حول ما يجري في المدينة التي ظهر فيها فيروس كورونا لأول مرة، لمنع تناول أي خبر بشأن الفيروس وتفشيه، ولم يكن معروفا بشكل واضح ما الذي يجري في المدينة التي تم إغلاقها من قبل السلطات، ولم تكن الحكومة الصينية تقدم المعلومات اللازمة- بحسب منظمة الصحة العالمية- للتعامل مع هذه الأزمة.

استطاع فريق "للقصة بقية" التواصل مع صحفي نجح في الدخول إلى المدينة للتحقق من صحة ما يتم تداوله، والتأكد من مصداقية الرواية الرسمية، ليبدأ تتبع خيوط أحداث الأيام الأولى لنقل العديد من التفاصيل الإنسانية حول الوضع وعن طبيعة الإجراءات الحكومية المتخذة.

وخلال الإعداد تم البحث فيما نُشر عن "ووهان" من مصادر عدة، والتأكد من مدى صحته، مثل رواية طبيب العيون لي وين ليانغ الذي حذر منذ الأيام الأولى لظهور الفيروس من أنه قاتل، ودعا سكان مدينة ووهان لتوخي الحذر لكن السلطات اتهمته بترويج الشائعات وهددته بمواجهة تهم بالإرهاب، وقد فارق الحياة بعد إصابته بالعدوى. وكانت السلطات قد اعتقلت عددا من المواطنين بتهمة نشر أخبار زائفة مما أّثر سلبا على المجتمع، لكن وفاة ليانغ فتحت الباب على مصراعيه أمام ردود فعل غاضبة بين أوساط الصينيين، وكيف أن التدخل الحكومي المتأخر قد أدى إلى سرعة انتشار العدوى ليس بين صفوف المواطنين فحسب، بل حتى بين العاملين في مجال الرعاية الطبية، وكان 3 من زملاء ليانغ قد فقدوا حياتهم بعد شهر من رحيله.

يوم في ووهان
تمكن فريق برنامج "للقصة بقية" من الوصول لصحفي داخل مدينة ووهان ليبدأ تتبع خيوط أحداث الأيام الأولى لبدء انتشار فيروس كوفيد-19 - الجزيرة

ومن خلال التصوير والشهادات ومواد "أرشيفية" تبين أن التعتيم الحكومي على تفشي الفيروس شجع الناس على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي دون إدراك مدى خطورة انتشار هذا الفيروس، علما أنه تم تسجيل 248 حالة يومي العاشر والحادي عشر من يناير 2020 من بينها سبعة عاملين في مجال الرعاية الصحية ولكن صُنفت على أنها مصابة بنوع من الالتهاب الرئوي. لكن الحكومة قالت بأن مخاطر العدوى وانتقالها بين البشر ضعيفة.

شهود العيان الذين قابلهم فريق العمل ومنهم " كْشُو لي" وهي إحدى المتطوعات في العمل الإغاثي، أكدوا تراخي السلطات في التعامل مع الفيروس، حيث تقول " في ديسمبر/ كانون الأول 2019، عندما تعرض سبعة أشخاص للعدوى بالفيروس في مدرسة ابنتي، لم يخطر ببالي أبدا أن يحدث هذا كله".

وصل الأمر بسكان المدينة إلى ترتيب مأدبة عشاء في مطعم بالمدينة حضرها الآلاف من الأشخاص، ولعل ذلك يعود للتشخيص غير الدقيق من السلطات الصحية في المدينة، أو ربما بسبب التعتيم الإعلامي الذي فرضته السلطات، حيث مُنع تداول أي خبر بشأن الفيروس الجديد.

 استطاع فريق البرنامج - الذي دخل إلى المدينة للوقوف على التفاصيل الإنسانية التي يعيشها السكان في ظل الإغلاق - الدخول بكاميرا سرية إلى أحد المستشفيات، كما نجح في إجراء حوار من خلف حاجز حديدي مع ابنة أحد المصابين التي قالت: "إن المستشفيات في البداية رفضت استقباله، مما اضطرهم لإطلاق نداء استغاثة عبر موقع ويبو، فسارع العديد لتقديم يد العون"، وبعد مشقة استطاع والدها دخول المستشفى، وقد تم إجراء اتصال معه أشار فيه إلى أنه بخير ونقل إلى أحد الفنادق، كما تتبع الفريق تشكيل السكان لمجموعات متطوعة لمساعدة بعضهم البعض في ظل ازدياد الضغط على المنشآت الطبية، ونقص الأغذية، ورصدت الكاميرا كيف ساعدت هذه المجموعات، رغم عدم امتلاكها تصريحا بالتنقل في البداية، في توفير الإمدادات للمستشفيات والعاملين في القطاع الصحي بالضروريات اليومي بالإضافة إلى السكان الذي كانوا باستمرار يطلبون عون هذه المجموعات الإغاثية.

وفي العاشر من مارس/ آذار أعلنت الصين أنها استطاعت السيطرة على الوباء أي بعد حوالي 4 أشهر من تفشيه، لكن الفيروس كان قد وجد طريقه بالفعل إلى بؤر أخرى في العالم منها مدينة بيرغامو الإيطالية.

تأتي أهمية أفلام برنامج للقصة بقية من أن البرنامج يواكب الأحداث الجارية ويتناول القضايا العامة والساخنة المطروحة على الساحة العربية.

"مأساة كورونا في إيطاليا"

رغم كل حالات التحذير التي كانت تُنشر والإجراءات التي اتخذتها العديد من البلدان، كانت تنتشر العديد من الأخبار الكاذبة عن مدى صحة انتشاره. لكن فريق عمل البرنامج نجح بالتعاون مع مخرجة ومصورة إيطالية بالدخول إلى أول بؤرة في أوروبا لتفشي الفيروس وهي مدينة بيرغامو بإقليم لومبارديا في إيطاليا، ومرافقة طاقم مسعفين ومتطوعين. وثّقت الحلقة معاناة الضحايا وذويهم وبشهادات حصرية للحظات الأخيرة من نقل المرضى إلى المستشفى وتوديع عائلاتهم لهم، بالإضافة إلى شهادات من فقدوا والديهم، واستطاع البرنامج - في تصوير حصري - توثيق مشاهد نقل الجيش الإيطالي توابيت جثث الموتى إلى خارج المدينة جراء اكتظاظ المقابر بضحايا فيروس كورونا (كوفيد-19)، وبشهادة الطبيب "أليساندرو سيرجي" كشف البرنامج استراتيجية الخيار الصعب التي يضطر إليها الأطباء الإيطاليون لاختيار مَن يتلقى العلاج أولاً لإنقاذ حياته ومن يُحرم منه وفقاً لتقييم الحالة المرضية وقدرتها على الاستجابة للعلاج.

كورونا في إيطاليا للقصة بقية
فيلم مأساة كورونا في إيطاليا الذي تمكن من نقل ما وقع في أول بؤرة في أوروبا لتفشي الفيروس وهي مدينة بيرغامو بإقليم لومبارديا في إيطاليا - الجزيرة 

وقد كان هذان الفيلمان هما بداية سلسلة من أفلام برنامج "للقصة بقية" تناولت جائحة كورونا، بثت على مدار عدة شهور، في بحث دؤوب عن الحقيقة ولمواجهة كم هائل من المعلومات المغلوطة حول الجائحة والكثير من المواضيع المرتبطة بها وعن أثرها الذي طال العالم أجمع.

وختاما، من الهام الأخذ بعين الاعتبار أن ليس كل رواية تحتاج رواية مضادة وليس كل خبر كاذب يحتاج فيلما وثائقيا لتفنيده، بل الأمر يتعلق بمصدر الرواية والخبر وقوة انتشارها والأهم أبعادها الممتدة بالأثر سواء التاريخي أو على مستوى الأفراد والمؤسسات.

إن انتهاج الفيلم الوثائقي كأداة للرد على الأخبار الكاذبة يحتاج منهجية خاصة لا تقتصر على البنية الموضوعية فحسب، بل تتعداها إلى الهيكل الفني القادر على منح هذه الرواية المضادة الصوت والصورة. كثيرون ممن يحاولون تقديم الرواية الأخرى قد يتعثرون في نقلها فنيا لضعف البناء الذي استندت عليه أركان الرواية أو لعدم الإلمام بهذه الأركان وكيفية توظيف البناء الفني لتقديمها بالشكل المناسب.

ومن المهم التمييز بين ما قد يمكن توظيف الفيلم الوثائقي فيه وما قد يكون تحقيقا صحفيا مكتوبا. ففي النهاية نحن نتحدث هنا عن الشاشة وليس عن مجرد الدحض لأجل الدحض.

في الفيلم الوثائقي البحث عن الحقيقة هو الأهم، وليس عن الخبر، وليست كل الأخبار الكاذبة تحتمل أن يتم تصحيحها في فيلم وثائقي، فهناك الأخبار التي تحتاج إلى تأكيد وتدقيق وهي تلك التي يتم التعامل معها باستمرار في نشرات الأخبار.

واليوم مع انتشار الفضائيات والمنصات المختلفة التي يجد الفيلم الوثائقي طريقه للعرض عليها، فيجب الأخذ بعين الاعتبار أن دور الفيلم اليوم يتجاوز ما كان عليه، وصار صانع الفيلم الوثائقي أمام تحديات جسيمة أكبر من أدوات دحض الأخبار الكاذبة المعتمدة في وسائل الإعلام والمنجزة في وقت سريع، فصانع الفيلم سيظل محاطا بالعديد من الأخبار طوال مدة عمل الفيلم وهو ما يعرضه للوقوع ضحية الشائعات والروايات الكاذبة حول الموضوع الذي يعمل عليه.

 

 

More Articles

Journalism in chains in Cameroon

Investigative journalists in Cameroon sometimes use treacherous means to navigate the numerous challenges that hamper the practice of their profession: the absence of the Freedom of Information Act, the criminalisation of press offenses, and the scare of the overly-broad anti-terrorism law.

Nalova Akua
Nalova Akua Published on: 12 Apr, 2024
Monitoring of Journalistic Malpractices in Gaza Coverage

On this page, the editorial team of the Al Jazeera Journalism Review will collect news published by media institutions about the current war on Gaza that involves disinformation, bias, or professional journalistic standards and its code of ethics.

A picture of the Al Jazeera Media Institute's logo, on a white background.
Al Jazeera Journalism Review Published on: 9 Apr, 2024
The Perils of Journalism and the Rise of Citizen Media in Southeast Asia

Southeast Asia's media landscape is grim, with low rankings for internet and press freedom across the region. While citizen journalism has risen to fill the gaps, journalists - both professional and citizen - face significant risks due to government crackdowns and the collusion between tech companies and authorities to enable censorship and surveillance.

AJR Contributor Published on: 6 Apr, 2024
Silenced Voices: The Battle for Free Expression Amid India’s Farmer’s Protest

The Indian government's use of legal mechanisms to suppress dissenting voices and news reports raises questions about transparency and freedom of expression. The challenges faced by independent media in India indicate a broader narrative of controlling the narrative and stifling dissenting voices.

Suvrat Arora
Suvrat Arora Published on: 17 Mar, 2024
Targeting Truth: Assault on Female Journalists in Gaza

For female journalists in Palestine, celebrating international women's rights this year must take a backseat, as they continue facing the harsh realities of conflict. March 8th will carry little celebration for them, as they grapple with the severe risks of violence, mass displacement, and the vulnerability of abandonment amidst an ongoing humanitarian crisis. Their focus remains on bearing witness to human suffering and sharing stories of resilience from the frontlines, despite the personal dangers involved in their work.

Fatima Bashir
Fatima Bashir Published on: 14 Mar, 2024
A Woman's Journey Reporting on Pakistan's Thrilling Cholistan Desert Jeep Rally

A Woman's Voice in the Desert: Navigating the Spotlight

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 8 Mar, 2024
Breaking Barriers: The Rise of Citizen Journalists in India's Fight for Media Inclusion

Grassroots journalists from marginalized communities in India, including Dalits and Muslims, are challenging mainstream media narratives and bringing attention to underreported issues through digital outlets like The Mooknayak.

Hanan Zaffa
Hanan Zaffar, Jyoti Thakur Published on: 3 Mar, 2024
Why Journalists are Speaking out Against Western Media Bias in Reporting on Israel-Palestine

Over 1500 journalists from various US news organizations have signed an open letter criticizing the Western media's coverage of Israel's actions against Palestinians. They accuse newsrooms of dehumanizing rhetoric, bias, and the use of inflammatory language that reinforces stereotypes, lack of context, misinformation, biased language, and the focus on certain perspectives while diminishing others. They call for more accurate and critical coverage, the use of well-defined terms like "apartheid" and "ethnic cleansing," and the inclusion of Palestinian voices in reporting.

Belle de Jong journalist
Belle de Jong Published on: 26 Feb, 2024
Silenced Voices and Digital Resilience: The Case of Quds Network

Unrecognized journalists in conflict zones face serious risks to their safety and lack of support. The Quds Network, a Palestinian media outlet, has been targeted and censored, but they continue to report on the ground in Gaza. Recognition and support for independent journalists are crucial.

Yousef Abu Watfe يوسف أبو وطفة
Yousef Abu Watfeh Published on: 21 Feb, 2024
Artificial Intelligence's Potentials and Challenges in the African Media Landscape

How has the proliferation of Artificial Intelligence impacted newsroom operations, job security and regulation in the African media landscape? And how are journalists in Africa adapting to these changes?

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 18 Feb, 2024
Media Blackout on Imran Khan and PTI: Analysing Pakistan's Election Press Restrictions

Implications and response to media censorship and the deliberate absence of coverage for the popular former Prime Minister, Imran Khan, and his party, Pakistan Tehreek-e-Insaf (PTI), in the media during the 2024 elections in Pakistan.

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 14 Feb, 2024
Digital Battlegrounds: The New Broadcasting Bill and Independent Journalism in India

New legislation in India threatens the freedom of independent journalism. The draft Broadcasting Services (Regulation) Bill, 2023 grants the government extensive power to regulate and censor content, potentially suppressing news critical of government policies.

Safina
Safina Nabi Published on: 11 Feb, 2024
Pegasus Spyware: A Grave Threat to Journalists in Southeast Asia

The widespread deployment of spyware such as Pegasus in Southeast Asia, used by governments to target opposition leaders, activists, and journalists, presents significant challenges in countering digital surveillance. This is due to its clandestine operations and the political intricacies involved. The situation underscores the urgent need for international cooperation and heightened public awareness to address these human rights infringements.

AJR Contributor Published on: 5 Feb, 2024
Media Monopoly in Brazil: How Dominant Media Houses Control the Narrative and Stifle Criticism of Israel

An in-depth analysis exploring the concentration of media ownership in Brazil by large companies, and how this shapes public and political narratives, particularly by suppressing criticism of Israel.

Al Jazeera Logo
Rita Freire & Ahmad Al Zobi Published on: 1 Feb, 2024
Cameroonian Media Martyrs: The Intersection of Journalism and Activism

Experts and journalists in Cameroon disagree on the relationship between journalism and activism: some say journalism is activism; others think they are worlds apart, while another category says a “very thin” line separate both

Nalova Akua
Nalova Akua Published on: 28 Jan, 2024
Silent Suffering: The Impact of Sexual Harassment on African Newsrooms

Sexual harassment within newsrooms and the broader journalistic ecosystem is affecting the quality and integrity of journalistic work, ultimately impacting the organisation’s integrity and revenue.

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 23 Jan, 2024
In the Courtroom and Beyond: Covering South Africa's Historic Legal Case Against Israel at The Hague

As South Africa takes on Israel at the International Court of Justice, the role of journalists in covering this landmark case becomes more crucial than ever. Their insights and reporting bring the complexities of international law to a global audience.

Hala Ahed
Hala Ahed Published on: 12 Jan, 2024
Embedded journalism: Striking a balance between access and impartiality in war zones

The ethical implications of embedded journalism, particularly in the Israeli invasion of Gaza, raise concerns about the compromise of balance and independence in war coverage.

Abeer Ayyoub
Abeer Ayyoub Published on: 19 Dec, 2023
Does international law protect Palestinian journalists?

International humanitarian law provides some protection for journalists, but there is a lack of effective measures against crimes committed against them. The Israeli occupation's impunity and lack of accountability for war crimes against civilians, including journalists, is a crisis for international law.

Badia Al-Sawan
Badia Al-Sawan Published on: 12 Dec, 2023
Through a Mexican lens: Navigating the intricacies of reporting in Palestine

A Mexican journalist's journey through the complexities of reporting on Palestine and gives tips on how to manage this kind of coverage.

Témoris Grecko
Témoris Grecko Published on: 10 Dec, 2023
This Indian fact-checking newsroom is at the forefront of the fight against disinformation on the war in Gaza

In the digital battleground of Gaza's war, a surge of disinformation, primarily from Indian Hindu nationalists, paints Palestinians negatively, fueled by Islamophobia and pro-Israeli sentiments; yet, Alt News emerges as a crucial counterforce, diligently fact-checking and debunking these misleading narratives, even in Arabic, amidst a sea of manipulated social media content.

Meer Faisal
Meer Faisal Published on: 5 Dec, 2023
Echos of Israeli Discourse in Latin American Media on Gaza

Heavily influenced by US and Israeli diplomatic efforts, Latin American media predominantly aligns with and amplifies the Israeli perspective. This divergence between political actions and media representation highlights the complex dynamics shaping Latin American coverage of the Gaza conflict.

Rita Freire Published on: 23 Nov, 2023
Why have opposition parties in India issued a boycott of 14 TV presenters?

Media workers in India argue that boycotts of individual journalists are not the answer to pro-Government reporting bias

Saurabh Sharma
Saurabh Sharma Published on: 23 Oct, 2023
Punishing the popular: the suspension of a youth magazine in Vietnam

Media outlets not directly affiliated with the state are not allowed to produce ‘news’ in Vietnam - but the loose definition of ‘news’ means many fall foul of the rules

headshot
AJR Correspondent Published on: 19 Oct, 2023