أنتوني بلايجر.. حديث في الصحافة وحريّاتها

أنتوني بلايجر.. حديث في الصحافة وحريّاتها

يشير القطار بقرب الوصول إلى محطة "شومان" في قلب العاصمة البلجيكية بروكسل، هناك تأخذني الخطوات خروجاً نحو مركز المفوضية الأوروبية في الساحة الكبيرة التي حملت اسم "شومان بالاس"، حيث يقع مركز الاتحاد الدولي للصحفيين، وفيه ستلتقي "مجلة الصحافة" أنتوني بلايجر الأمين العام للاتحاد الذي يجمع تحت مظلته أكثر من 60 ألف صحفي حول العالم.

تحضرني الآن قائمة طويلة بأسماء وصور الراحلين مِن صحفيين قضوا خلال مهمات عديدة في عواصم ومناطق انتشرت على امتداد النقاط الساخنة في هذا العالم المفتوح على الأحداث اللاهبة، أسماء وصور احتلت لسنوات الصفحات الأولى لتقارير عالمية خاصة بحرية الصحافة، بينما ظلَّت حروفها عندما نتعاطاها -نحن الصحفيين- مجبولة بكثير من الألم والترقب لمصير مشابه.

لقاء في بروكسل

في الطابق الخامس من مبنى "ريزيدانس بالاس" يقع مقر الاتحاد الدولي للصحفيين، وفيه التقيت أنتوني بلايجر الذي تولى الأمانة العامة للاتحاد منذ العام 2015. ولد بلايجر في لومونس الفرنسية يوم 23 أغسطس/آب 1973، ودرس مراحله الأولى في مسقط رأسه غربي فرنسا قبل أن يدخل جامعة المدينة متخصصا في التاريخ القديم حيث أنهى البكالريوس عام 1992، ليتابع دراسته الأكاديمية في جامعة "أونجي" في اختصاص دراسة تاريخ القرون الوسطى منهياً درجة الماجستير عام 1998 والدكتوراه عام 2003. بدأ حياته الصحفية باكراً كمتطوع، حيث انتظم في العمل بمؤسسات متنوعة قبل أن ينضم إلى نقابة الصحفيين الفرنسيين ويبدأ حياته النقابية من خلال العمل في المنظمات الدولية، قبل أن تحط به الرحال نائباً للأمين العام للاتحاد عام 2014 ثم أميناً عاماً في 2015.

خلال مسيرته المهنية امتلك بلايجر اطلاعاً واسعاً على الواقع الصحفي في بلدان عدة بين الشرق والغرب، يتحدث بتفاصيل كثيرة تتعلق بأماكن زارها في العراق وفلسطين والمغرب وباكستان وغيرها. من زياراته المكوكية يستحضر التقارير العالمية الخاصة بالشرق الأوسط منذ سنوات، فسوريا والعراق هي الدول الأسوأ إطلاقاً بالنسبة للصحافة.. التضييق يشمل دولاً أخرى لا تخرجُ من قائمة طويلة تمتد عبر قارات ثلاث. 13% من سكان العالم ينعمون بصحافة حرة بينما يعيش نحو 46% في دول تنعدم فيها حرية الصحافة، ويبقى 31% لشعوب تتمتع بحريات محدودة بالنسبة للعمل الصحفي. يقول بلايجر إنه من الصعب الحديث عن هذه الأوضاع، وذلك لتعقيد الملفات الخاصة بالشرق الأوسط، لاسيما فيما يتعلق بالحكومات.

ليس التفكير في أن تكون صحفيا هذه الأيام بالأمر الهيِّن، في ظل تقارير صادمة تسلّط الضوء على الفترة بين عامي 1990 و2015. تتحدث هذه التقارير عن مقتل أكثر من 300 صحفي في العراق، و146 في الفلبين، و120 في المكسيك، و109 في روسيا الاتحادية، و106 في الجزائر، و95 في الهند، و75 في الصومال، و67 في سوريا، و62 في البرازيل، و56 في كولومبيا، و51 في رواندا، و48 في يوغسلافيا، و45 في أفغانستان، والأرقام في ازدياد.

رسم بياني لصحفيين وعاملين بالإعلام قتلوا بين عامي 1990 و2015 – الاتحاد الدولي للصحفيين.
رسم بياني لصحفيين وعاملين بالإعلام قتلوا بين عامي 1990 و2015 – الاتحاد الدولي للصحفيين.

بين ثنائيَّتين

في الحديث عن ثنائية حرية الصحافة والصحافة الحرة، أسأل الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين عن مساعي الاتحاد في هذا الاتجاه ليقول: من خلال التجربة في القارة الأوروبية يمكنك أن تكون صحفياً حراً، لكن عليك العمل على وجود صحافة حرة.. هذه الثنائية خاضعة لجملة من القوانين والضوابط، هنا -بحسب بلايجر- يبرز ذكاء الصحفيين في التعامل مع الدكتاتور في سوريا واليمن والعراق مثالاً.. الرغبة في الصحافة الحرة عالية، لكن الإمكانيات محدودة وهذا ما رأيناه خلال السنوات السابقة. ومع انطلاق الربيع العربي لم يختلف الواقع أبداً هناك.. جهات كثيرة تتدخل في عمل الصحافة، دور الاتحاد الدولي للصحفيين يأتي من خلال تقديم الدعم للعديد من الجهات.. "نحن لا نملك أسلحة" يتابع بلايجر حديثه عن استراتيجية الاتحاد الدولي الذي يتخذ من عاصمة الاتحاد الأوروبي مقراً له، تلك الاستراتيجية قائمة على التدريب والتأهيل والدعم والمساعدة على خلق واقع صحفي صحي. طبعاً هذه الاستراتيجية واجهت العديد من العقبات، أهمها اختيار الشبكات التي يمكن العمل عليها، فضلا عن اختلاف النظرة إلى المستقبل بين الداعم والمدعوم الذي ينظر إلى أي مرحلة على أنها آنية حالية فقط، بينما يعمل الاتحاد على خطط طويلة المدى. من جهة ثانية، تبدأ الصعوبات عندما تنتهي المشاريع ويبدأ الصحفيون بالعمل على آليات جديدة، فيصطدمون بواقع صعب يحكمه الجمود، أو بصورة أخرى يحكمه البحث عن آليات عمل جديدة ضمن سقف الحريات المحدود.

صحفيون خلال تغطية اشتباكات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في الموصل العراقية، 16 مايو/أيار 2017. تصوير: دانيش صديقي – رويترز.
صحفيون خلال تغطية اشتباكات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في الموصل العراقية، 16 مايو/أيار 2017. تصوير: دانيش صديقي – رويترز.

فالمشاريع التي تولد نظراً للحاجة إليها، تؤسس -كما يراها بلايجر- لأرضية صلبة لكنها غير مستدامة بسبب محدوديتها الزمنية، لكنها في المقابل ترسم آفاقاً جديدة قوامها البحث عن فرص تخدم الواقع الصحفي. يعتقد بلايجر هنا أن الصحفيين الذين يؤمنون اليوم بأن الصحافة الحرة هي الباب الوحيد الذي يمكن العمل من خلاله للوصول إلى بيئة طبيعية مليئة بالإبداع، هم القادرون على التعامل بذكاء مع المحاذير التي تفرضها السلطات -أي سلطات- على العمل الصحفي.

ينظم الاتحاد الدولي للصحفيين العديد من الدورات المتنوعة التي يعمل القائمون عليها على تطوير مهارات العاملين في حقل الصحافة. من هذه الدورات مساقات جديدة في السلامة المهنية التي تم اعتمادها بإشراف مدربين دوليين محترفين.. يقول بلايجر إن ضرورات العمل الصحفي اليوم في أماكن الصراع والنزاع وتواجد الصحفيين في مناطق التوتر لنقل الأخبار حتَّم امتلاكهم أساسيات تتعلق بالتصرفات والسلوكيات التي تضعهم في مسافة أمان من الخطر، فالمساقات الجديدة التي تم طرحها تقوم على كيفية تعامل الصحفي مع حالات الاختطاف أو محاولات الاغتيال والتصفية، اختيار مكان الإقامة، التعامل مع الهجمات بالأسلحة المختلفة، بناء الملاجئ المؤقتة والدائمة، التخطيط للمهمات المتنوعة، وغيرها من التفاصيل الخاصة بالتغطيات في أماكن التوتر.. هذه الدورات المهنية نظمها الاتحاد في مصر واليمن ودمشق وغازي عنتاب وبيروت.

أعضاء من الاتحاد الدولي للصحفيين يتظاهرون أمام سفارة الولايات المتحدة في بروكسل، احتجاجا على تورط القوات الأميركية في مقتل 7 صحفيين، 8 أبريل/نيسان 2004 – رويترز.
أعضاء من الاتحاد الدولي للصحفيين يتظاهرون أمام سفارة الولايات المتحدة في بروكسل، احتجاجا على تورط القوات الأميركية في مقتل 7 صحفيين، 8 أبريل/نيسان 2004 – رويترز.

البحث عن آلية جديدة

يخوض الاتحاد الدولي للصحفيين إلى جانب بعض المنظمات الأخرى؛ جولات عديدة لاعتماد الإعلان الخاص بمبادئ حرية الإعلام في العالم العربي. وعن هذا يقول بلايجر إن هذه الجهود تُشكِّل في جوهرِها عملية المشاورات الإقليمية لتأسيس آلية إقليمية لحرية الإعلام على غرار آليات إقليمية مشابهة في إطار الاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون والأمن الأوروبي ومنظمة الدول الأميركية، هذا بالإضافة إلى الآلية الخاصة بالأمم المتحدة ومؤسساتها المختلفة، حيث يُناقش الإعلان المبدئي عن مبادئ حرية الإعلام، وهي المقترحات التي سيقوم عليها الأساس الذي ستُبنى به الآلية التي تتضمن 16 بنداً من ضمنها سلامة الصحفيين واستقلالية الإعلام العمومي ومناهضة خطاب الكراهية، فمعايير هذا الإعلان هو ما أضافت هذه الآليات لصحفيين في مناطق أخرى مثل أفريقيا وأميركا الشمالية و الجنوبية. وفائدة هذه المبادرة تكمن في خلق مظلة تنظيمية تشريعية جديدة تقوم على محاسبة الدول التي تنتهك حرية الصحافة في العالم العربي.

ويتابع الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين حديثه بالقول: إن إدراك مدى أهمية تعزيز مفهوم الصحافة الحرة والجيدة، سيؤدي بالضرورة إلى خلق آليات تمكِّن وسائل الإعلام من الإسهام في تحقيق سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي، فوسائل الإعلام -كما يراها بلايجر- تلعب دوراً محورياً وهاماً في إثارة التوتر أو نزع فتيله وتعزيز الحوارات واحتواء الصراعات.

أنتوني بلايجر.
أنتوني بلايجر.

الصحفي مواطن

يقر بلايجر بوجود الكثير من المصاعب في البلدان التي تشهد اضطرابات، خاصة للصحفيين الذين اضطروا لتغيير أماكن عملهم في بلدان أخرى وخضوعهم لقوانين البلاد الجديدة، وفي هذا الإطار يتواصل الاتحاد مع المنظمات الصحفية في هذه البلدان لإيجاد آلية خاصة للتعامل مع الصحفيين الذين يعانون في فضاءات البلدان الجديدة.

هذا التواصل يقودنا إلى الحديث عن جدلية الصحفي والمواطن الصحفي، فكيف يتعامل الاتحاد مع هذه المسألة؟ ليجيب ضيفنا بأن الصحفي مواطن بالدرجة الأولى، والمواطن الصحفي غير مقبول بالنسبة للاتحاد الدولي للصحفيين، فبإمكانك أن تمتلك حاسوباً في بيتك ولكن لن تكون مبرمجاً، وفي ذات الوقت بإمكانك امتلاك أجهزة غوص حديثة وهذا لا يعني أنَّك غواص.. الصحفي يخضع لمعايير عامة يجب أن تتحقق.

ويتابع ضيفنا "إما أن تكون صحفيا أو لا تكون، فعندما تقوم بعملك المهني وتبحث عن الحقيقة أو المعلومة ضمن إطار الأعمدة التي تقوم عليها الصحافة بمفهومها العملي والمهني، فهذا يعني أنك صحفي".

 

More Articles

Silenced Voices and Digital Resilience: The Case of Quds Network

Unrecognized journalists in conflict zones face serious risks to their safety and lack of support. The Quds Network, a Palestinian media outlet, has been targeted and censored, but they continue to report on the ground in Gaza. Recognition and support for independent journalists are crucial.

Yousef Abu Watfe يوسف أبو وطفة
Yousef Abu Watfeh Published on: 21 Feb, 2024
Artificial Intelligence's Potentials and Challenges in the African Media Landscape

How has the proliferation of Artificial Intelligence impacted newsroom operations, job security and regulation in the African media landscape? And how are journalists in Africa adapting to these changes?

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 18 Feb, 2024
Media Blackout on Imran Khan and PTI: Analysing Pakistan's Election Press Restrictions

Implications and response to media censorship and the deliberate absence of coverage for the popular former Prime Minister, Imran Khan, and his party, Pakistan Tehreek-e-Insaf (PTI), in the media during the 2024 elections in Pakistan.

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 14 Feb, 2024
Digital Battlegrounds: The New Broadcasting Bill and Independent Journalism in India

New legislation in India threatens the freedom of independent journalism. The draft Broadcasting Services (Regulation) Bill, 2023 grants the government extensive power to regulate and censor content, potentially suppressing news critical of government policies.

Safina
Safina Nabi Published on: 11 Feb, 2024
Pegasus Spyware: A Grave Threat to Journalists in Southeast Asia

The widespread deployment of spyware such as Pegasus in Southeast Asia, used by governments to target opposition leaders, activists, and journalists, presents significant challenges in countering digital surveillance. This is due to its clandestine operations and the political intricacies involved. The situation underscores the urgent need for international cooperation and heightened public awareness to address these human rights infringements.

AJR Contributor Published on: 5 Feb, 2024
Media Monopoly in Brazil: How Dominant Media Houses Control the Narrative and Stifle Criticism of Israel

An in-depth analysis exploring the concentration of media ownership in Brazil by large companies, and how this shapes public and political narratives, particularly by suppressing criticism of Israel.

Al Jazeera Logo
Rita Freire & Ahmad Al Zobi Published on: 1 Feb, 2024
Monitoring of Journalistic Malpractices in Gaza Coverage

On this page, the editorial team of the Al Jazeera Journalism Review will collect news published by media institutions about the current war on Gaza that involves disinformation, bias, or professional journalistic standards and its code of ethics.

A picture of the Al Jazeera Media Institute's logo, on a white background.
Al Jazeera Journalism Review Published on: 30 Jan, 2024
Cameroonian Media Martyrs: The Intersection of Journalism and Activism

Experts and journalists in Cameroon disagree on the relationship between journalism and activism: some say journalism is activism; others think they are worlds apart, while another category says a “very thin” line separate both

Nalova Akua
Nalova Akua Published on: 28 Jan, 2024
Silent Suffering: The Impact of Sexual Harassment on African Newsrooms

Sexual harassment within newsrooms and the broader journalistic ecosystem is affecting the quality and integrity of journalistic work, ultimately impacting the organisation’s integrity and revenue.

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 23 Jan, 2024
Echos of Israeli Discourse in Latin American Media on Gaza

Heavily influenced by US and Israeli diplomatic efforts, Latin American media predominantly aligns with and amplifies the Israeli perspective. This divergence between political actions and media representation highlights the complex dynamics shaping Latin American coverage of the Gaza conflict.

Rita Freire Published on: 23 Nov, 2023
Why have opposition parties in India issued a boycott of 14 TV presenters?

Media workers in India argue that boycotts of individual journalists are not the answer to pro-Government reporting bias

Saurabh Sharma
Saurabh Sharma Published on: 23 Oct, 2023
The bombs raining down on Gaza from Israel are beyond scary, beyond crazy

REPORTER'S NOTEBOOK: As Israel bombarded Gaza for the third night, I found myself closer to a missile hit than I could have imagined

Maram
Maram Humaid Published on: 11 Oct, 2023
Reporter’s Notebook - what I learned from covering the Kalash people

As journalists, our fascination with Indigenous communities can blind us to our ethical obligations to respect privacy and dignity of those we document - we must reflect carefully

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 5 Oct, 2023
The French banlieues and their troubled relationship with the media

Discriminatory media coverage of recent unrest in the suburbs of Paris shows that little has changed since the uprisings of 2005

AN
Ahmed Nazif Published on: 28 Sep, 2023
Why are Zimbabwe’s elections always surrounded by media controversy?

Election season in Zimbabwe has long been shrouded in controversy, with intimidation of opposition activists and journalists, combined with disorganisation at the ballots creating a perfect storm for chaos. This year was no different

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 25 Sep, 2023
Analysis: The media’s coverage of the Pakistan cable car incident

It was a roller coaster ride with news organisations all over the world giving minute-by-minute reports on the daring rescue. How does the media create suspense and is this sort of coverage useful?

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 21 Sep, 2023
How to use data to report on earthquakes

Sifting through data sounds clinical, but journalists can use it to seek out the human element when reporting on natural disasters such as earthquakes

Arwa
Arwa Kooli Published on: 19 Sep, 2023
‘I had no idea how to report on this’ - local journalists tackling climate change stories

Local journalists are key to informing the public about the devastating dangers of climate change but, in India, a lack of knowledge, training and access to expert sources is holding them back

Saurabh Sharma
Saurabh Sharma Published on: 13 Sep, 2023
Ethical reporting - how to cover suicide responsibly

Sensationalist reporting of suicide cases has been shown to cause a rise in the numbers of people taking their own lives in affected communities. Journalists must take great care

Abeer Ayyoub
Abeer Ayyoub Published on: 7 Sep, 2023
‘Don’t let someone else narrate your stories for you’ - travel journalists in the global south

THE LONG READ: Life as a travel journalist isn’t just for privileged Westerners ‘discovering’ quaint parts of south-east Asia and Africa

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 1 Sep, 2023
‘People need to stop blindly obeying the law’ - journalists fighting on the fringes in Vietnam

THE LONG READ: Imprisoned, exiled and forced to base themselves overseas, independent journalists in Vietnam are punished harshly if they publish the ‘wrong’ sort of content. Some, such as Luật Khoa tạp chí, are fighting back

headshot
AJR Correspondent Published on: 25 Aug, 2023
Ethics and safety in OSINT - can you believe what you see?

OSINT is increasingly important for journalists in a digital world. We take a look at ethics, safety on the internet and how to spot a ‘deepfake’

Sara
Sara Creta Published on: 15 Aug, 2023
‘Other journalists jeer at us’ – life for mobile journalists in Cameroon

Journalists in Cameroon are using their phones in innovative ways to report the news for many different types of media, but major news organisations have still not caught up

Akem
Akem Nkwain Published on: 1 Aug, 2023
‘Life of journalists is cheap’ - how the Philippines became deadly for reporters

Forging ahead with a career in journalism is fraught with difficulty in the Philippines - and many are walking away. What went so wrong?

Ana
Ana P Santos Published on: 19 Jul, 2023