مواقع وأدوات وتطبيقات تُعالج المحتوى الرقمي

مواقع وأدوات وتطبيقات تُعالج المحتوى الرقمي

منذ سنوات اعتدت على تسليم المواد الصحفية المكتوبة للصحف المطبوعة وللمواقع الإلكترونية الإعلامية، لكن اليوم ومع التطور التقني في عصر الثورة التكنولوجية وخلال الثلاث سنوات الماضية تحديداً، أصبحت مجبراً على تعلم كافة الأدوات التي تساعدني على عرض قصصي بصرياً، سواء من خلال الفيديوهات أو المواد المكتوبة أو حتى عرض البيانات والمعلومات.

 لا مجال للشك اليوم أن هناك أهمية كبيرة وواضحة لأهمية الصحافة الإلكترونية التي أخذت حيزاً كبيراً جداً من حياتنا اليومية، ليس فقط للصحفيين وإنما لكل من يغوص في الشبكة العنكبوتية.

لم يعد هناك مفر اليوم من استعمال الأدوات التي تسهم بشكل أو آخر بعرض بصري مريح يسهم في جذب الجمهور ويساعد في نشر قصصنا الصحفية.

المكونات البصرية اليوم أهم من أي وقت مضى، خصوصًا وأنّ انتباه الجمهور محدود، لذلك فالصورة اللافتة للنظر أو سلسلة صور جميلة تعدّ طريقة فعالة لجذب القارئ إلى القطعة، وبرزت مؤخراً الحاجة الملحة لامتلاك وتعلم العمل على هذه الأدوات والتطبيقات قبل طرح المواد الصحفية على الإنترنت، لذلك حرصت على انتقاء أفضل الأدوات والتطبيقات من ناحية الكفاءة ويسر الاستعمال، وفي ذات الوقت تحتاج هذه الأدوات صبراً منك ووقتاً تعطيها إياه لتخرج بمنتج احترافي من حيث الشكل.

فكيف يمكنك إنشاء سرد بصري جذاب بشكل سريع وبسيط؟ وما هي الأدوات الواجب على الصحفي تعلم العمل عليها لتفي هذا الغرض؟

 البيانات والإنفوغرافيك:

هناك عدد كبير جداً من المواقع التي تساعد الصحفي على تحويل البيانات والمعلومات إلى إنفو غرافيك وبطريقة عرض بصري جذابة، وإنشاء الرسوم البيانية، اخترت لكم أفضل موقعين من وجهة نظري، كنت قد جرّبتهما سابقاً.

piktochart:

واحد من أهم المواقع المميزة التى تتيح لك فرصة كبيرة لعمل إنفوغرافيك مستخدما العديد من التصميمات المختلفة والقوالب الجاهزة وفى مجالات مختلفة ، ‏وبإمكانك أن تقوم بعمل عرض‎ (presentation)‎‏ بسهولة عن طريقه.

الموقع مجاني ويمكنك العمل عليه أيضاً عن طريق الهاتف المحمول، وإن اشتركت بالموقع بدفع مبلغ صغير سنوياً، فستتمكن من الحصول على أكثر من مئتي قالب جاهز غير القوالب المجانية المتواجدة عليه.

-

‏‏Canva:

موقع مجاني يتيح لك العمل على العديد من التصميمات وعمل إنفوغرافيك ويتميز بوجود العديد من القوالب الجاهزة ‏التى تساعدك بعمل التصميم دون الحاجة إلى مصمم محترف.

--
القوالب الجاهزة داخل موقع CANVA

الصور:

Snapseedشخصيا أعتبر هذا التطبيق هو التطبيق الأفضل لتعديل الصور، حيث يستطيع التعامل مع ملفات الصور الخام، ويحتوي عدة فلاتر كالوهج والـ HDR مع مجموعة متنوعة من الإطارات، يمكنك أيضاً مشاركة الصور على منصات الإعلام الاجتماعي انطلاقاً من التطبيق بعد الانتهاء من التعديل.

  PicsArt: يعتبر هذا التطبيق المرجع في تعديل وخلق صور مبتكرة، يتيح عملية تجميع الصور، ودمجها والرسم أو الكتابة عليها، بالإضافة لإمكانية دخول قاعدة المستخدمين للتعرف على إبداعاتهم الفوتوغرافية، أنصح به المصورين الصحفيين الذين يرغبون بالتعديل السريع على صورهم قبل نشرها.

Typorama: يمكنك هذا التطبيق من خلق تصميم وصورة معينة مع وضع نصوص عليها خلال دقيقة واحدة، حيث يحتوي على عدد من الخطوط وخاصة الخطوط العربية، والتصاميم الجاهزة.

أعتقد أن هذا التطبيق سريع ومهم للمشاركة في حملات معينة على الإنترنت تتطلّب عنصر السرعة.

الفيديو:

KineMaster: من أفضل التطبيقات التي عملت عليها لإنتاج التقارير المصورة، وهو متاح على منصتيAndroid وIOS ، حيث يمكنك التطبيق من إضافة عدد غير محدود من طبقات الصور والكتابة على الفيديو وإضافة الملصقات عليه، بالإضافة للتحكم بمستوى الصوت وسرعته كميزة إضافية متاحة بشكل كامل.

VivaVideo: يتضمن أدوات مونتاج احترافية وسهلة الاستعمال. يمكّنك من قص وتجميع مقاطع الفيديو أو الصور على لوحة ستوري بورد مع إضافة المؤثرات، الكتابة والموسيقى أو حتى الدبلجة المباشرة.

كويكمن أسرع التطبيقات لإنتاج الفيديو، حيث يمكنك من وضع مجموعة من الصور والفيديوهات داخل التطبيق وخلال أقل من دقيقة يُحلِّل المحتوى ويُنتجه بطريقة ملائمة يختارها بنفسه، ويضع الموسيقى المناسبة له والمؤثرات أيضاً، زيادة على إضافة النصوص على الفيديو تلقائياً.

 

-

الصوت:

 Wave Pad Audio Editor: تطبيق احترافييسمح لك بتسجيل الصوت أو استيراده من ذاكرة الجهاز، والقيام بعمليات المعالجة المختلفة من قص ونسخ و لصق للصوتيات التي ترغب بالعمل عليها، يمكنك من خلاله أيضاً عمل تأثيرات كالصدى وخفض الضجيج الموجود في خلفية التقرير الذي تعمل عليه.

 Hokusai Audio Editorتطبيق خاص بأجهزة الآيفون والآيباد، أنصح باستعماله أثناء عمل المقابلات، يمكنك التطبيق التسجيل من ميكروفون خارجي ويدعم خاصية الاستماع المباشر للصوت خلال عملية التسجيل، وهي ميزة غير متواجدة في عدد كبير من تطبيقات التسجيل الصوتي ولم تكن متواجدة سابقاً إلا في الكاميرات الاحترافية، ويحتوي على أدوات التحرير الأساسية كالقصّ واللّصق ومزج المقاطع والتنقل بين القنوات الصوتية من mono إلى stereo ، وفيه عدد من الميزات الأخرى.

 Sound cloud: يعتبر ساوندكلاود من أشهر البرامج الصوتية التي تسهّل جمع وإنتاج ومشاركة المقاطع الصوتية، يمكَن البرنامج الصحفي من تسجيل وتحرير مقاطع صوتية ومن ثم نشرها وتضمينها على مواقع أخرى، ويساعد الصحفي في البحث عن اقتباسات ومقاطع صوتية مرخَصة من مصادر متعدّدة تم نشرها على الموقع ومن ثم استخدامها لإعداد تقرير معين.

 

-