البابا في العراق.. مَلامِحُ من المعالَجة الصّحفيّة

البابا في العراق.. مَلامِحُ من المعالَجة الصّحفيّة

لأوّلِ مرة منذ أشهر، بل منذ سنوات طويلة، يلتفتُ العالَمُ أجمعُ -بهذا الاهتمام والترقب- لحالةِ بلدٍ كالعراق، الغارقِ في وحْلٍ من الدم والمأساة.

لم تتوقّفْ أزمةُ العراق عند الانقسام السياسي والطائفي فحسب، بل امتدّت لتشملَ الاقتصادَ والأمن، وأفضت إلى سلسلة من المظاهرات المطالِبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي ومُحاكَمة الفاسدين. 

لم يكن هذا كلُّه لِيَحدُثَ لولا زيارةٌ وصفَتْها وسائلُ الإعلام بـ "التاريخية وغير المسبوقة" يقوم بها البابا "فرانسيس" بابا الكنيسة الكاثوليكية، وهي الشخصية الدينية الأبرز عالميا، والتي تكتسب أهميّةً لدى طوائف مسيحية متعددة.

فكيف بدت هذه الزيارةُ في وسائل الإعلام العالمية، ولماذا تكتسبُ أهميتَها في الإعلام الدولي؛ على الرغم من الحالة السياسية والأمنية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها العراق منذ عقود؟ 

لطالما ارتبطت جهودُ البابا -على رأس مؤسسة الفاتيكان- بجولةِ الزيارات التي تقوم بها هذه الشخصيةُ؛ متجاوِزةً الظّروفَ السياسية والاقتصادية لمختلف البلدان؛ ليتمّ الاعتدادُ بها كوسيلة لنشر السلم والأمان العالمي.

في مطلع فبراير/شباط الماضي، أعلن البابا فرانسيس لوسائل إعلام إيطالية ودولية نيّتَه زيارة العراق في شهر مارس/آذار القادم، مُؤكِّدًا أنّ هذه الزيارةَ ستكون للاهتمام بمعاناة الناس، حتّى في ظلّ الظروف العصيبة التي يشهدها العالَمُ إزاءَ انتشار جائحة كوفيد-19، وعدم تمكُّن المسيحيين من لقاء البابا شخصيّا، بل الاكتفاء بمشاهدته عبر التلفاز. 

هذا التصريحُ الاستباقيُّ الذي أدلى به البابا قبل زيارته للبلاد فَرَضَ نوعًا خاصًّا من التغطية الصحفية؛ لاسيّما أنه يؤكّد رغبةً شخصية تتملك هذا الرمزَ الديني في الإضاءة على الوضع المعيشي والأمني للعراق على نحو عالميّ. 

 

الهاجس إزاء المسيحية

إنها من المرّات القليلة التي يلتفتُ فيها الإعلامُ العربي بهذا الشكل الواسع لحالة مسيحيّي العراق، وتأثيرِ الأزمة على الوضع المعيشي العام.

وإجمالًا؛ فقد ظَلَّ الحديثُ هامشيًّا بشأن التأثيرات الكبيرة للأزمات والحروب على الجماعات الإثنية والدينية في الخطاب الإعلامي العربي. وعلى الرغم من أنّ المسيحية في العراق تُعَدُّ واحدةً من أقدم المجتمعات المسيحية في العالم، ومجتمَعًا أوّليًّا في العراق يسبق الديانةَ الإسلامية السائدة حاليّا، إلا أن قيمة المعالجات الصحفية والإعلامية بشأن التأثيراتِ التي تفرضها هذه الديانةُ على المجتمع، وتأثُّرِها بالراهن السياسي والاقتصادي للبلاد؛ تبدو منعدِمةً في تغطيات وسائل الإعلام العربية. 

يمثّلُ الهاجسُ إزاءَ المسيحية جانبًا مهمًّا في الزيارة التي يقوم بها بابا الفاتيكان. وهو بذلك يفرض جانبا لم يكن معتادا في المعالجة العربية الصحفية المتأثرة بصورة كبيرة بالتمثيل السياسي الغالب وسطوة الحكومات والتيارات الدينية الغالبة على وسائل الإعلام.

إن مصطلحات من نحو "تأثير المحاصصة الطائفية" على الواقع المسيحي في العراق، و"حقوق المسيحيّين" و "عودة النازحين العراقيين من معتنِقي المسيحية" بدت شائعةً خلال الأيام الماضية في وسائل الإعلام؛ لتدلّ على توجُّهٍ مُغايِرٍ -في التعاطي الإعلامي العربيّ والعالميّ- فرضَته زيارةُ البابا. 

على الرغم من تسليط الإعلام الأوروبي بصورة عامة والإيطالي بصورة خاصة الضوءَ على حدث زيارة البابا بشكل يفوق المعتادَ، إلا أنّ زيارةَ البابا هذه المرة تبدو مختلفةً -من حيث المعالجة- مقارَنةً بتلك الزيارة التي قام بها البابا لدولة الإمارات العربية المتحدة. ذلك أنه بدلًا من شيوع خطاب التسامح والإخاء المعتاد، يبرز خطاب جديد يتعلق بأهمية التعددية الدينية في العالم العربي ودورِ الحكومات في الاهتمام بالطوائف والأديان الواقعة تحت حُكمها. 

 

البابا الرمز

ركَّزَتْ تحليلاتُ الجزيرة في تغطيتها -التي بَثّت مباشرةً خطابَ البابا للشعب العراقي- على أهمية الرموز في معالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية. واعتبرَت أنّ الحلول التي يفرضها الرموزُ غالبًا ما تكون ذاتَ صفةٍ توافقية مع مختلف التيارات المتصارِعة، لاسيّما في ظل الحديث العالمي الواسع عن الظلم اللاحق بالطوائف المهمَّشة في العراق. 

اعتبرَت سناء خوري، مراسِلةُ الشؤون الدينية لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنّ زيارة البابا تُحقِّقُ حلمًا قديما لسلفه البابا يوحنا بولس الثاني الذي خطّط لزيارة مماثلة في عام 2000م. استدعَت هذه المعالجة التحقيقَ في الكيفية التي جرى بها التعامل مع تطلُّعات الباباوات لزيارة العراق من قِبل الأنظمة السياسية المختلفة التي سيطرت على العراق؛ حيث أشارَت إلى أنّ هذه المبادرات الشخصية تُوِّجَت بنجاح هذه الزيارة في ظل الظروف الصحية الصعبة التي يواجهها العراقيون اليوم.

وتناولت تغطية الـ(بي بي سي) ملامح الخطاب الباباوي، مُبرِزةً أنّ البابا كان ولا يزال يَعُدُّ نفسَه "رسولا للمُتعَبين"، يعبّر بحساسية عالية عن مساندته للفقراء والمُهمَّشين.

الأمر الثاني الذي ميّزَ الخطابَ البابوي -بحسب الكاتبة- هو أنه كان خطابًا معنويا وأكثر، حيث استعرض خطابُ البابا علاقةَ المسيحيّين بالمجتمع العراقي وتأصُّلَهم فيه؛ لاسيما مع انطلاق بناء ما دُمِّرَ من كنائس أثرية وتاريخية في الموصل وبغداد. 

 

زيارة المهمّة المستحيلة 

استعرضَت معظمُ وسائل الإعلام جدولَ هذه الزيارة التي ستتضمّن لقاءاتٍ مع تيارات سياسية ودينية عراقية. لقد  كان لافتًا اهتمامُ وسائل الإعلام بالطريقة التي جرى فيها استقبالُ البابا؛ عبر رقصات فلكورية شعبية أدّاها مواطنون عراقيون احتفاء بهذه الزيارة، حيث عكست هذه التغطيةُ مستوى الاحترام الذي يحظى به البابا في العراق.

وكتبَت هاريت شيرود  Harriet Sherwood ، الكاتبةُ المختصة بالأديان والقضايا الاجتماعية: "ظروفُ الزيارة التي يشهد فيها العراقُ إغلاقًا وحَظْرًا للتجول لمدة ثلاثة أيام؛ لن تكون مؤثّرةً على زيارة البابا؛ حيث سيتم تطعيم كافةِ أفرادِ الحاشية البابوية ضد الفيروس قبل المغادرة، وسيُطلَب من الجميع الالتزام بالتباعد الاجتماعي".

وعلى الرغم من أنّ هذه الزيارةَ كانت قصيرةً وخَلَتْ من الكثير من التفاصيل إلى أنّ الصورَ التي التُقِطَتْ للبابا مع السيستاني خَلَقَتْ حالةَ استغرابٍ لدى عدد من الصحفيين الدوليين، وتحدَّثَ بعضُهم عن الطريقة التي انتقلت بها هذه الصورُ التي أظهرت بُرودًا لدى الرمز الشيعي المُسِنّ عند استقبال البابا، في حين لم يُبْدِ بعض الصحفيين تفاؤلًا كبيرًا إزاءَ هذه الخطوة، رغم أهميتها البالغة.

خلال هذه الزيارة، لم تُخْفِ وسائلُ الإعلام اهتمامَها الكبير بواقع المسيحية في العراق من منظورها الإنساني الصرف الداعم للتعددية الدينية. وتَعتبر وسائلُ الإعلام أنّ ظروفا تاريخية وأخرى لا تزال مستمرة كان معظمُها سياسيًّا؛ لا تزال تتحكّم بالمآلات الكارثية التي تواجهُ المسيحيةَ في العراق.

 

زيارة البابا: هل من جديد؟ 

لا شكّ أن زياراتِ البابا الكثيرةَ لعددٍ من الدول  تحملُ ذاتَ الطابعِ والسِّمَة؛ ولا سيّما فيما يتعلّقُ بتلك الدول التي تواجه أزَماتٍ سياسيةً وأمنية واقتصادية أو ترزح تحت وطأة الحروب والنزاعات المسلحة. في عام 2019م -وفي مقرّه بالفاتيكان- أبدى البابا تضامنًا كبيرا مع ممثلي التيارات السياسية في جنوب السودان، إلى الحدّ الذي قام فيه بتقبيل أحذيتهم أمام محطات التلفزة؛ طالبًا منهم عَدَمَ ترْكِ البلاد كيلا ترزحَ تحت وطأةِ السلاح مُجدَّدًا.

غالبًا ما ستؤكِّدُ كلُّ المعطياتِ على أنّ التغطيةَ العالمية إزاء جهود البابا لن تغادرَ مناطقَها المعتادة؛ لاسيما في كل زيارة يقوم بها إلى بلدان فقيرة ومهمَّشة، حيث لا يمكن عزْلُ أيٍّ من هذه الزيارات عن الصورة الذهنية العالمية للبابا وعن دوره في الدعوة للسلام والتآخي العالمي. 

 

قائمة المراجع: 

  1. باللغة العربية: الأعرجي، علاء الدين: دور المسيحيين في الثقافة والحضارة العربية والإسلامية، مدونة معرفة، تاريخ النشر: 1\2009\ 9، تاريخ التصفح: 7 مارس 2021، https://blog.marefa.org/node/176

  2. البابا فرانسيس أنهى زيارته للعراق و370 مراسلا واكبوها، الوكالة الوطنية للإعلام، تاريخ النشر: 7 مارس 2021، تاريخ التصفح: 7 مارس 2021، http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/533334/nna-leb.gov.lb/es 

  3. البابا فرانسيس في الإمارات: زيارة بابوية غير مسبوقة لدولة في شبه الجزيرة العربية، موقع بي بي سي العربي، تاريخ النشر: 3 فبراير 2009، تاريخ التصفح: 7 مارس 2021، https://www.bbc.com/arabic/middleeast-47107619 

  4. زيارة البابا فرانشيسكو إلى العراق، الجزيرة نت العربي، تاريخ النشر: 6 مارس 2021، تاريخ التصفح: 7 مارس 2021، https://www.aljazeera.net/videos/2021/3/6/%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B3%D9%83%D9%88-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82

  5. الخوري، سناء: ستّ خلاصات من زيارة البابا فرانسيس إلى العراق، تاريخ النشر: 8 مارس 2021م، تاريخ التصفح: 8 مارس 2021م، https://www.bbc.com/arabic/middleeast-56326977

باللغة الإنجليزية: 

More Articles

Conflict, crisis and Colombia’s shifting media landscape

THE LONG READ: As political and commercial elites continue their stranglehold on mainstream media in Colombia, some independent minnows are starting to emerge

Mauricio
Mauricio Morales Published on: 5 Dec, 2022
Al Jazeera Investigations - the making of the Labour Files

An Al Jazeera investigation into the running of the UK’s Labour Party has revealed evidence of an ‘Orwellian’ smear campaign against its former leader, Jeremy Corbyn, a ‘hierarchy’ of racism within the party and even the hacking of journalists. Here’s how it came about 

Phil
Phil Rees Published on: 19 Oct, 2022
The devastating silencing of the ‘Voice of Palestine’

Al Jazeera English’s Senior Correspondent recalls the last time she saw Shireen Abu Akleh and what it has been like to cover the investigations into her killing by Israeli forces

Natasha Ghoneim
Natasha Ghoneim Published on: 21 Sep, 2022
Casualties of Partition - telling the story of Zainab and Boota

REPORTER'S NOTEBOOK: On the 75th anniversary of the Partition of Pakistan and India, a writer recalls his efforts to uncover the mystery of a family divided and asks if we always have the right to push for the ‘truth’

Haroon Khalid
Haroon Khalid Published on: 15 Aug, 2022
She showed me a picture of her dead son - moments later, she was back with the tea and cake

Listening to stories of trauma and loss - such as those of women in Pakistan-controlled Kashmir - is what many journalists must do to find and report the truth. The way in which we listen while setting aside preconceived notions of how victims ‘should’ behave is critical

Anam Z
Anam Zakaria Published on: 16 Jun, 2022
Reporter’s notebook - analysing the video of a brutal murder

I spent a week watching a sickening video of the Jordanian pilot, Muath al-Kasasbeh, being burned alive by ISIL. Here’s how I set about verifying its contents and how I coped

Jody Fish
Jody Fish Published on: 25 May, 2022
‘You will be silenced’ - investigating human traffickers in Nigeria

REPORTER'S NOTEBOOK: Philip Obaji Jr has devoted years to uncovering and reporting on the sexual abuse and human trafficking of displaced women and girls in Nigeria. This is his story

Philip Obaji Jr
Philip Obaji Jr Published on: 18 May, 2022
Beyond bystanders: Citizen journalism during the Egyptian revolution

A journalist looks back at the founding of RASSD News Network during the Egyptian revolution, which trained and supported ordinary citizens to become journalists

Khaled Faheem
Khaled Faheem Published on: 14 Apr, 2022
Telling the stories of brutality - reporting on political prisoners in Belarus

REPORTER’S NOTEBOOK: Constructing a long-form feature to document the narratives of Belarusians imprisoned for protesting after the 2020 presidential election was a pain-staking, months-long task fraught with danger

Olga
Olga Loginova, Ottavia Spaggiari Published on: 30 Mar, 2022
From Syria to Ukraine - telling the stories of Russian aggression

REPORTER’S NOTEBOOK: Omar Al Hajj, a Syrian journalist working for Al Jazeera, explains what it’s like to go from covering war in his own country to bearing witness to another on a different continent

A picture of the author, Mohammad Ahdad.
Mohammad Ahdad Published on: 15 Mar, 2022
Reporter’s Notebook: Inside Europe’s largest brothel 

While covering a story about a Spanish proposal to outlaw middlemen involved in prostitution, AJE senior correspondent Natasha Ghoneim and her team came up against a wall of silence, but managed to get a story nevertheless

Natasha Ghoneim
Natasha Ghoneim Published on: 8 Mar, 2022
Investigating racist conviction laws in America - and seeing a man freed after 25 years

REPORTER’S NOTEBOOK:  How a team of journalists spent nearly a year investigating the conviction and 25-year imprisonment of Brandon Jackson and then watched him walk free

Jeremy Young
Jeremy Young Published on: 2 Mar, 2022
Reporter’s Notebook - on the trail of Boko Haram

For one journalist in Nigeria, covering the activities of the militant Islamist group, Boko Haram, primarily means documenting the horrifying stories of its victims, sometimes to his own cost

Philip Obaji Jr
Philip Obaji Jr Published on: 21 Feb, 2022
Making the world a better place - one camera ‘click’ at a time

REPORTER’S NOTEBOOK: How one photojournalist in Nigeria takes a ‘solutions-based’ approach to the images he captures.

Femi2
Femi Amogunla Published on: 2 Feb, 2022
When war is on your doorstep - the impossible road taken by a citizen journalist 

REPORTER'S NOTEBOOK: The 11-year war in Syria has shone a light on the struggles of local journalists who are often dismissed as ‘mere’ activists and whose plight is largely ignored by the international community. 

Zaina
Zaina Erhaim Published on: 20 Jan, 2022
‘Violence and degradation’ – covering refugee stories on the doorstep of the EU

REPORTER’S NOTEBOOK: From changing the wet clothes of babies who have just arrived across the Aegean Sea to dodging police to interview vulnerable people who have poisoned themselves to avoid deportation - life as an aid-worker-turned-journalist in Eastern Europe.

Lucy Papachristou Published on: 6 Dec, 2021
Reporter’s Notebook – memoirs of an illegal journalist in South Africa 

From working shifts in a casino to interviewing a farmer mauled by a tiger - life as a struggling Zimbabwean reporter.

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 22 Nov, 2021
A wall of silence - investigating ‘quacks’ in India

REPORTER'S NOTEBOOK: ‘Quacks’ - illegal, non-registered healers - are a subject worthy of scrutiny by the media in India. But what do you do when the communities they operate in don’t want you to talk about it?

Saurabh Sharma
Saurabh Sharma Published on: 25 Oct, 2021
'They called me a traitor' - tales of a local freelance journalist in Yemen

Very few international journalists are currently based in Yemen because it is simply too dangerous to go there. Local - often freelance - reporters have continued to tell the stories of the human suffering there, however, and are facing greater dangers from militias than ever before. Our writer explains how he had to change the way he did his job, just to survive.

Muatasm Alhitari
Muatasm Alhitari Published on: 18 Oct, 2021
‘I became a journalist because we need to be heard’ - telling the stories of Palestine

THE LONG READ: Many journalists in Palestine only entered the profession through a need to make their suffering known to the world. So what does it take to tell stories of tragedy and personal loss to which you yourself are deeply connected while maintaining objectivity?

Yousef Aljamal
Yousef M Aljamal Published on: 13 Oct, 2021
Reporter’s Notebook - covering crisis in Lebanon

Lebanon has undergone a seismic economic collapse triggered by the financial crisis and compounded by last year’s shocking port explosion in Beirut. Al Jazeera.com’s correspondent describes what it has been like to cover the ongoing story.

Arwa Ibrahim
Arwa Ibrahim Published on: 5 Oct, 2021
Radio Gargaar - grassroots broadcasting to refugees in Kenya

REPORTER'S NOTEBOOK: What it’s like to host a radio show in the Dadaab refugee camp, situated in one of the world’s most overlooked regions, during a global pandemic.

Abdullahi Mire
Abdullahi Mire Published on: 3 Oct, 2021
Witnessing the killing of Muhammad al-Durrah in Gaza - the cameraman's tale

Twenty-one years ago, a video of a 12-year-old boy being killed in Gaza reverberated around the world. Talal Abu Rahma, the cameraman who shot the video, described that day.

Talal Abu Rahma
Talal Abu Rahma Published on: 30 Sep, 2021
‘It was like the end of the world’ - the reporter's tale from 9/11

Al Jazeera’s Washington correspondent recalls the events of September 11, and explains how life for him as a Muslim journalist in America was forever changed in the aftermath.

Mohammed Alami
Mohammed Alami Published on: 8 Sep, 2021