التفكير التصميمي في سياق الإعلام.. لنبدأ من الجمهور دائماً

التفكير التصميمي في سياق الإعلام.. لنبدأ من الجمهور دائماً

في عالم اليوم تظهر قنوات جديدة باستمرار، وتتغير الأذواق لدى الجمهور بسرعة فائقة، وتشتد المنافسة بين الشبكات ووسائل الإعلام، ومع تعاظم نطاق التغطية وتزايد الضغط على غرف الأخبار، بات من الضروري تطبيق التفكير التصميمي (Design Thinking) في الممارسة الصحفية اليومية ضمن مكاتب التحرير.

نحن نبحث في كيفية العمل بطريقة أكثر ذكاءً لزيادة جودة الأخبار والتقارير المقدمة إلى الجمهور.  توخيا للفوائد المحتملة، واقتناص فرص تقديم منتجات إعلامية تلبي احتياجات الجمهور وتجذبه، وذلك من خلال تطبيق التفكير التصميمي في الممارسة الصحفية اليومية في مكاتب التحرير.

وعلى الرغم من أن الفكرة قد تبدو صعبة أو غريبة بعض الشيء، إلا أن التفكير التصميمي يمّهد الطريق أمام المؤسسات الإعلامية لمواكبة التغيير القائم وتكييف المحتوى مع متطلبات الجمهور.

 

 أدركت بعض وسائل الإعلام أنها إذا لم تنجح في أن تُشرك الجمهور في صناعة المحتوى، فإنها مهددة بأن تفقد الاتصال به. لذلك بدأت تبحث عن استراتيجية مبتكرة موجهة نحوه، تجعله شريكا في إنشاء المحتوى، والاستفادة من أفكاره في تصميم منتجات إعلامية، ومواجهة تحديات الوصول إلى المصادر الموثوقة داخل غرف الأخبار، وتقديم تقارير معمّقة تهم الجمهور بالفعل، والاستفادة من أفكار الأخير في إنجاز تغطيات إخبارية احترافية.

حتى أن بعض وسائل الإعلام في السويد مثلاً، قامت بإنشاء مجموعة مرجعية متنوعة من فئات الجمهور المستهلك للمواد الإعلامية، للوقوف على احتياجاتهم واعتمدت نهجًا أكثر إنسانية مع مشاركة الجمهور في جميع مراحل تطوير المنتج الإعلامي، والسماح له بالتعليق ومناقشة المنتج الإعلامي في مرحلة مبكرة جداً، ما يمنح المؤسسات الإعلامية العديد من الميزات الإضافية وتحقيق نسب وصول وتصفح أكبر، وهذا ينعكس على النشر والتفاعل، ويساعد على بناء علامة تجارية أقوى.

يعدّ التفكير التصميمي أيضًا تحولاً في نظرية إدارة الأخبار، بدلاً من العمل من أعلى إلى أسفل لحل المشكلات المتعلقة بالمعلومات الكمية، يتم الترويج لمنظور تصاعدي من الأسفل إلى الأعلى مع المعلومات النوعية.

لكن كيف نستخدم التفكير التصميمي في الممارسة الصحفية اليومية في مكاتب التحرير والشركات الإعلامية المختلفة؟

 

ماهية التفكير التصميمي

وفقًا لمؤيدي منهج التفكير التصميمي، فإنه يعدّ نهجاً إبداعياً وطريقة لحل المشكلات المعقدة، حيث توفر مهاراته للمؤسسات الإعلامية والصحفيين منظورًا استراتيجيًا..

نستخدم مصطلح "التفكير التصميمي" عندما نشير إلى عملية إبداعية للانتقال من "أ" إلى "ب "، ليس بشكل عشوائي، ولكن بشكل منهجي بهدف سؤال واختبار أنفسنا، وصولاً للإجابة على هذا السؤال. العامل المشترك بين جميع المنهجيات هو وضع المتلقي (المستخدم، الجمهور، العميل، المستخدم النهائي) الذي يكون غالباً في صلب عملية التصميم. جرت العادة، ألا يكون الجمهور مدعوا للمساهمة من قبل وسائل الإعلام إلا من خلال فعلٍ قد يعد سلبياً أحيانا حيث يُسمح له بالتعليق والمناقشة على المواد التي تم إنتاجها بالفعل. وأكبر مثال على ذلك هو كيفية كتابة العناوين أو تقييم التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي.

تنطلق عملية التصميم عندما يفكّر الصحفي بوصفه مصمماً لزيادة القدرة على الابتكار وحل المشكلات المعقدة، وهذا يتطلب تعاونًا مكثفًا بين فريق داخلي متنوع - من التسويق والتحرير وإنتاج المحتوى إلى الموارد البشرية- وينقسم إلى مجموعتين: الأولى استكشاف مساحة المشكلة والأخرى ترسيم الحلول.

يبدأ المصممون من منظور المستخدم ويختبرون حلولًا جديدة تمامًا بمساعدة الأساليب والأدوات العملية للتصور مثل الرسومات والنماذج الأولية التي تساعد في هيكلة المنتجات الإعلامية، ما يعني أن تضع الجمهور نصب عملية إعداد الخطط وأن تقوم بتطوير المحتوى بما يخدم احتياجات المتلقي بعد دراستها بشكل جيد.

 

جوهر التفكير التصميمي.. الخطوات

 

تلخص مؤسسة Interaction Design Foundation المراحل الخمس لعملية التفكير التصميمي (أو إطار العمل) بناءً على وصف مدرسة ستانفورد دي للعملية:

المرحلة الأولى هي التعاطف: البحث عن احتياجات المستخدمين.

المرحلة الثانية: تحديد احتياجات المستخدمين ومشاكلهم.

المرحلة الثالثة: تحدي الافتراضات وخلق الأفكار.

المرحلة الرابعة: بناء النموذج الأولي للبدء بإنشاء الحلول.

المرحلة الخامسة: اختبار الحلول.

 

في التفاصيل..

تركز المرحلة الأولى على الإنسان، ما يعني تطوير التفاعل مع العملاء والجمهور، يتم ذلك بعد التأكد من أن لديك فهمًا واضحًا لرغباتهم واحتياجاتهم والوظائف التي يتعين القيام بها وسياق استخدام منتجك أو المحتوى الخاص بك، وهذا الفهم يتحقق من خلال الملاحظة أو المقابلة أو غيرها من أشكال البحث، حيث يمكن أن تغيّر هذه الأفكار بشكل جذري فهمك للمشكلة.

تتضمن المرحلة التالية وهي التحديد: جمع المدخلات من مرحلة التقييم لتحديد ما عليك القيام به للمستقبل. تؤطر هذه المرحلة المشروع من خلال تحديد ما تحتاج إلى القيام به بالمحتوى بعد أن تكتشف المشاكل مع فريقك.

في مرحلة التصميم، يتم التركيز على أهداف المحتوى في المرحلة المستقبلية. هنا سيكون سهلاً عليك وعلى وفريقك صياغة المحتوى الذي يلبي احتياجات المستخدمين.

 المرحلة التالية هي التنفيذ، وهنا ستبني التصاميم وتنفذها، حيث سيكون من السهل أن تنشئ المحتوى الملائم لمتطلبات جمهورك.

 

المرحلة الأخيرة من التفكير التصميمي هي مرحلة الاختبار، حيث يتم اختبار الحلول التي تم إنشاؤها في النموذج الأولي. تشمل المراحل الأخيرة من نهج التفكير التصميمي - النشر والقياس والتحسين ومع هذه الخطوات، ستتمكن من معرفة المحتوى المناسب ومعرفة ما إذا كان ملائماً لأهدافك المستقبلية.

 

 

أفضل خمس كتب في التفكير التصميمي للقراءة

 

الكتاب الأول: كتاب الثقة الإبداعية 

 

إنه كتاب قوي وملهم حول إطلاق العنان للإبداع الذي يكمن في كل واحد منا. قام ديفيد كيلي مؤسس IDEO ومبدع Stanford d. school وشقيقه توم كيلي =، شريك IDEO ومؤلف كتاب فن الابتكار == الأكثر مبيعًا، بتأليف الكتاب.

في قصة مسلية وملهمة بشكل لا يصدق تستند إلى قصص لا حصر لها من عملهم في IDEO ومع العديد من أفضل الشركات في العالم، يحدد ديفيد و تومي المبادئ والاستراتيجيات التي ستسمح لنا بالاستفادة من إمكاناتنا الإبداعية في حياتنا العملية والشخصية، وتسمح لنا بالابتكار والتفكير خارج الصندوق فيما يتعلق بكيفية تعاملنا مع المشكلات وحلها. "الثقة الإبداعية" هو كتاب يساعد كل واحد منا على أن يكون أكثر إنتاجية ونجاحًا في حياته ومهنته.

الكتاب متوفر باللغة العربية.

 

الكتاب الثاني "التغيير عن طريق التصميم" "، بقلم تيم براون،.

 

يدور الكتاب حول دور التصميم في إنشاء وتطوير المنظمات والشركات والمجتمعات والحكومات. يقترح تيم براون أن طرق التصميم ليست مفيدة فقط لوكالات التصميم وغيرها من الصناعات الإبداعية، ولكن يمكن استخدامها في جميع الصناعات الأخرى. يمكن تطبيق التفكير التصميمي في المؤسسات الإعلامية ويمكن استخدامه لحل المشكلات من خلال خلق الأفكار وتنظيم المعلومات وما إلى ذلك.

التركيز الآخر في الكتاب هو كيف يبرز التفكير التصميمي إمكانات المشاركة النشطة للمستهلكين، وتحويل الهدف الأساسي من الاستهلاك إلى المشاركة الهادفة للمستهلكين والمنتجين. كما توحي هذه الفكرة بأن الأشياء غير الملموسة هي اليوم أكثر قيمة من الأشياء الملموسة. بحسب تيم براون: "يمكننا استخدام تعاطفنا وفهمنا للناس لتصميم تجارب تخلق فرصًا للمشاركة النشطة والمشاركة".

أصبحت المنهجيات الواردة في الكتاب، والتي تم تطويرها في IDEO، مصدرًا للمهنيين والأكاديميين على حدٍ سواء. وهذا يثبت بطريقة ما مصداقية الآراء الواردة في الكتاب.

بالحديث عن التفكير المرئي في وسائل الإعلام، يقترح براون التفكير في عملية بناء النماذج الأولية بدلاً من مجرد التفكير فيما يجب بناؤه لأنه يشرك المصممين أكثر في الواقع وسياقه. وفي حالة تصميم الخدمات، يقترح لعب الأدوار والتمثيل من أجل وضع نموذج أولي للمشكلة وإدراكها. مثل هذه النماذج تساعدنا لبناء التعاطف مع المستهلك/المستخدم وخلق المزيد من الخدمات والتجارب الجذابة التي تركز على الإنسان. يتحدث أيضًا عن المشاركين النشطين من المستخدمين في عملية التصميم ويذكر بعض أدوات التصميم والأساليب التي يستخدمونها في IDEO مثل ورشة عمل يشارك فيها المستخدم النهائي مع المصممين. أعتقد أن هذه المفاهيم حول تصميم التجربة المتمحورة حول الإنسان مهمة للغاية خاصة في المؤسسات الإعلامية اليوم.

 

الكتاب الثالث دليل التفكير التصميمي، للكتّاب: مايكل لوريك، وباتريك لينك، ولاري لايفر".

يشرح هذا الكتاب كيفية تطبيق التفكير التصميمي عبر مجموعة متنوعة من الصناعات بما فيها صناعة الإعلام والترفيه، ويذكر الأدوات التي من الممكن استخدامها لمواجهة تحولات كبيرة مثل التحول الرقمي.

يمنحك الكتاب الأطر العملية والحلول الواقعية المغلفة بنظرة جديدة تمامًا، للمساعدة على القيادة بوعي إلى آفاق جديدة، من الأنظمة والعمليات إلى الأشخاص والمشاريع والثقافة والرقمنة وما وراء ذلك، يمهد هذا التحول العقلي الذي لا يقدر بثمن الطريق للمؤسسات - والأفراد -   لتحقيق إنجازات عظيمة.

 

الكتاب الرابع: مجموعة أدوات التفكير التصميمي: دليل لإتقان أساليب الابتكار الأكثر شيوعًا وقيمة سلسلة التفكير التصميمي. 

 المؤلفون: مايكل لوريك، باتريك لينك، لاري لايفر.

 

يعد الكتاب دليلا عمليا لتحقيق الابتكار باستخدام أدوات التفكير التصميمي، ويشرح أهم الأدوات والأساليب لوضع التفكير التصميمي موضع التنفيذ. استنادًا إلى أكبر استطلاع دولي حول استخدام التفكير التصميمي، تم وصف الأساليب الأكثر شيوعًا في أربع صفحات لكل منها بواسطة خبير من مجتمع التفكير التصميمي العالمي. إذا كنت منخرطًا في الابتكار أو القيادة أو التصميم، فهذه هي الأدوات التي تحتاجها. تساعدك الإرشادات البسيطة ونصائح الخبراء والقوالب والصور في تنفيذ كل أداة أو طريقة.

تساعد مجموعة أدوات التفكير التصميمي المبتكرين على إتقان المراحل الأولى من عملية الابتكار. إنه تكملة مثالية للكتاب الأكثر مبيعًا دليل التفكير التصميمي.

 

الكتاب الخامس: دليل "تطبيق التفكير التصميمي وقيادة الفريق إلى حلول جديدة في 6 خطوات. ما هو الإبداع؟ كيف تصبح مبدعًا؟

المؤلفون: إنجا وييل، إيزابيل أوسان، لينا ماير.

سواء كنت مبتدئًا في التفكير التصميمي أو من ذوي الخبرة، أنا متأكد من أنك ستجد مصدر إلهام لاجتماع فريقك القادم، ستلهمك الخطوات الموضحة بوضوح في هذا الدليل لإنشاء أفكار رائعة وتنفيذها.

يقدم هذا الكتاب الأساليب اللازمة لبدء الإبداع والتوصل إلى أفكار جديدة بطريقة مرحة. من طريقة 6-3-5 إلى العصف الذهني، ستجد طرقًا لتوليد الأفكار داخل صفحات هذا الكتاب. يوفر دليل البدء السريع قوائم مراجعة وإجراءات وتقنيات للعصف الذهني والتنفيذ، حتى تصل إلى هدفك بشكل إبداعي. لكل مرحلة من المراحل الست، يقدم المؤلفون عمليتي إحماء، لإعداد الفريق للعمل المقبل. سواء كنت وافدًا جديدًا أو خبيرًا في التفكير التصميمي.

في النهاية من المحتمل أنك سمعت المثل القائل: أعط سمكة لشخص ما، وسيحصل على طعام ليوم واحد؛ أما أن تعلم الصيد لشخص ما، فسيساعده على توفير الطعام لمدى الحياة. هذا ينطبق على التفكير التصميمي. نريد أن نعلم الصحفيين كيفية استخدام التفكير التصميمي في حياتهم ومجتمعاتهم وأعمالهم ومؤسساتهم.

 

More Articles

Why Journalists are Speaking out Against Western Media Bias in Reporting on Israel-Palestine

Over 1500 journalists from various US news organizations have signed an open letter criticizing the Western media's coverage of Israel's actions against Palestinians. They accuse newsrooms of dehumanizing rhetoric, bias, and the use of inflammatory language that reinforces stereotypes, lack of context, misinformation, biased language, and the focus on certain perspectives while diminishing others. They call for more accurate and critical coverage, the use of well-defined terms like "apartheid" and "ethnic cleansing," and the inclusion of Palestinian voices in reporting.

Belle de Jong journalist
Belle de Jong Published on: 26 Feb, 2024
Silenced Voices and Digital Resilience: The Case of Quds Network

Unrecognized journalists in conflict zones face serious risks to their safety and lack of support. The Quds Network, a Palestinian media outlet, has been targeted and censored, but they continue to report on the ground in Gaza. Recognition and support for independent journalists are crucial.

Yousef Abu Watfe يوسف أبو وطفة
Yousef Abu Watfeh Published on: 21 Feb, 2024
Artificial Intelligence's Potentials and Challenges in the African Media Landscape

How has the proliferation of Artificial Intelligence impacted newsroom operations, job security and regulation in the African media landscape? And how are journalists in Africa adapting to these changes?

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 18 Feb, 2024
Media Blackout on Imran Khan and PTI: Analysing Pakistan's Election Press Restrictions

Implications and response to media censorship and the deliberate absence of coverage for the popular former Prime Minister, Imran Khan, and his party, Pakistan Tehreek-e-Insaf (PTI), in the media during the 2024 elections in Pakistan.

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 14 Feb, 2024
Digital Battlegrounds: The New Broadcasting Bill and Independent Journalism in India

New legislation in India threatens the freedom of independent journalism. The draft Broadcasting Services (Regulation) Bill, 2023 grants the government extensive power to regulate and censor content, potentially suppressing news critical of government policies.

Safina
Safina Nabi Published on: 11 Feb, 2024
Pegasus Spyware: A Grave Threat to Journalists in Southeast Asia

The widespread deployment of spyware such as Pegasus in Southeast Asia, used by governments to target opposition leaders, activists, and journalists, presents significant challenges in countering digital surveillance. This is due to its clandestine operations and the political intricacies involved. The situation underscores the urgent need for international cooperation and heightened public awareness to address these human rights infringements.

AJR Contributor Published on: 5 Feb, 2024
Media Monopoly in Brazil: How Dominant Media Houses Control the Narrative and Stifle Criticism of Israel

An in-depth analysis exploring the concentration of media ownership in Brazil by large companies, and how this shapes public and political narratives, particularly by suppressing criticism of Israel.

Al Jazeera Logo
Rita Freire & Ahmad Al Zobi Published on: 1 Feb, 2024
Cameroonian Media Martyrs: The Intersection of Journalism and Activism

Experts and journalists in Cameroon disagree on the relationship between journalism and activism: some say journalism is activism; others think they are worlds apart, while another category says a “very thin” line separate both

Nalova Akua
Nalova Akua Published on: 28 Jan, 2024
Silent Suffering: The Impact of Sexual Harassment on African Newsrooms

Sexual harassment within newsrooms and the broader journalistic ecosystem is affecting the quality and integrity of journalistic work, ultimately impacting the organisation’s integrity and revenue.

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 23 Jan, 2024
The Perils of Unverified News: A Case of Nonexistent Flotillas

Can you hide one thousand ships in the middle of the Mediterranean Sea? I would say not. But some of my fellow journalists seem to believe in magic.  

Ilya
Ilya U Topper Published on: 16 Jan, 2024
In-Depth Analysis Reveals Distortion in U.S. Media's Coverage of the Gaza Conflict

A new quantitative analysis by The Intercept reveals the extent of distorted coverage in American media of the Israeli war on Gaza.

A picture of the Al Jazeera Media Institute's logo, on a white background.
Al Jazeera Journalism Review Published on: 14 Jan, 2024
In the Courtroom and Beyond: Covering South Africa's Historic Legal Case Against Israel at The Hague

As South Africa takes on Israel at the International Court of Justice, the role of journalists in covering this landmark case becomes more crucial than ever. Their insights and reporting bring the complexities of international law to a global audience.

Hala Ahed
Hala Ahed Published on: 12 Jan, 2024
Embedded journalism: Striking a balance between access and impartiality in war zones

The ethical implications of embedded journalism, particularly in the Israeli invasion of Gaza, raise concerns about the compromise of balance and independence in war coverage.

Abeer Ayyoub
Abeer Ayyoub Published on: 19 Dec, 2023
Through a Mexican lens: Navigating the intricacies of reporting in Palestine

A Mexican journalist's journey through the complexities of reporting on Palestine and gives tips on how to manage this kind of coverage.

Témoris Grecko
Témoris Grecko Published on: 10 Dec, 2023
Why have opposition parties in India issued a boycott of 14 TV presenters?

Media workers in India argue that boycotts of individual journalists are not the answer to pro-Government reporting bias

Saurabh Sharma
Saurabh Sharma Published on: 23 Oct, 2023
Punishing the popular: the suspension of a youth magazine in Vietnam

Media outlets not directly affiliated with the state are not allowed to produce ‘news’ in Vietnam - but the loose definition of ‘news’ means many fall foul of the rules

headshot
AJR Correspondent Published on: 19 Oct, 2023
When journalism and artificial intelligence come face to face

What does the future really hold for journalism and artificial intelligence?

Amira
Amira Zahra Imouloudene Published on: 12 Oct, 2023
The bombs raining down on Gaza from Israel are beyond scary, beyond crazy

REPORTER'S NOTEBOOK: As Israel bombarded Gaza for the third night, I found myself closer to a missile hit than I could have imagined

Maram
Maram Humaid Published on: 11 Oct, 2023
‘We are not going to stop doing journalism’ - reporters defiant after raids on India’s NewsClick

This week’s raid on the offices and homes of NewsClick employees is the latest in a string of attacks on independent news outlets critical of the Indian government

Saurabh Sharma
Saurabh Sharma Published on: 6 Oct, 2023
Reporter’s Notebook - what I learned from covering the Kalash people

As journalists, our fascination with Indigenous communities can blind us to our ethical obligations to respect privacy and dignity of those we document - we must reflect carefully

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 5 Oct, 2023
The French banlieues and their troubled relationship with the media

Discriminatory media coverage of recent unrest in the suburbs of Paris shows that little has changed since the uprisings of 2005

AN
Ahmed Nazif Published on: 28 Sep, 2023
Why are Zimbabwe’s elections always surrounded by media controversy?

Election season in Zimbabwe has long been shrouded in controversy, with intimidation of opposition activists and journalists, combined with disorganisation at the ballots creating a perfect storm for chaos. This year was no different

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 25 Sep, 2023
Analysis: The media’s coverage of the Pakistan cable car incident

It was a roller coaster ride with news organisations all over the world giving minute-by-minute reports on the daring rescue. How does the media create suspense and is this sort of coverage useful?

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 21 Sep, 2023
How to use data to report on earthquakes

Sifting through data sounds clinical, but journalists can use it to seek out the human element when reporting on natural disasters such as earthquakes

Arwa
Arwa Kooli Published on: 19 Sep, 2023