كيف يؤثر اختلاف السرديات على تغطية وسائل الإعلام؟ محاكمة راتكو ملاديتش نموذجاً..

كيف يؤثر اختلاف السرديات على تغطية وسائل الإعلام؟ محاكمة راتكو ملاديتش نموذجاً..

أظهرت محاكمة قائد جيش صرب البوسنة، راتكو ملاديتش، في لاهاي، يوم الثلاثاء 8 حزيران/يونيو 2021، مدى تأثير السرديات المختلفة على تغطية وسائل الإعلام للحدث نفسه.

المحكمة أيدت قراراً سابقاً بالسجن المؤبد لملاديتش، الملقب بـ "سفاح البلقان"، بتهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي في حرب البوسنة (1992-1995)، وتحديداً في مذبحة سربرنيتسا المرتكبة في تموز/يوليو 1995، التي راح ضحيتها ما يزيد عن ثمانية آلاف شخص.

اختلاف الروايات بين البوسنيين والصرب (معهم صرب البوسنة) يعود بالأساس إلى الحروب التي نشبت في البلقان عقب تفكك يوغوسلافيا السابقة. فالصرب الذين ورثوا قوة يوغوسلافيا العسكرية، أرادوا تحقيق حلمهم القومي الكبير المتمثل في "صربيا الكبرى"، ولذلك سعوا بالحديد والنار إلى منع تفكك الدول المكونة ليوغوسلافيا وضم مزيد من الأراضي إلى صربيا. لكن المسلمين البوشناق، عملوا على جعل البوسنة والهرسك دولة مستقلة، يتعايش فيها المسلمون والصرب والكروات جنباً إلى جنب، وهو ما تحقق بشكل ما عقب انتهاء الحرب التي شهدت المجازر الأفظع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

هذا الشرخ أثناء الحرب، لا يزال يلقي بظلاله حتى اليوم على وسائل الإعلام وتغطياتها في شتى القضايا، بدءاً من قضايا السياسة الكبرى، وليس انتهاء بمسائل بسيطة كإقامة مبنى أو تشييد شارع. فكيف الحال مع قضية كبرى تتعلق بالحرب كمحاكمة راتكو ملاديتش؟

نلقي الضوء في هذا المقال على تغطية عدد من وسائل الإعلام البوسنية والصربية لهذا الحدث "التاريخي" ذي الأهمية البالغة لسكان دول يوغوسلافيا السابقة، بهدف إبراز تأثير السرديات والخلفيات والتفسيرات على تعامل الإعلام مع الوقائع.

 

الحكم النهائي

لا شك أن المحاكمة نالت اهتماماً إعلامياً محلياً واسعاً، حتى إن شاشات كبيرة وضعت في عدد من الأماكن العامة في البوسنة والهرسك لنقل الوقائع لحظة بلحظة.

ومع صدور الحكم بالمؤبد على ملاديتش، احتفت وسائل الإعلام البوسنية بشكل عام بقرار المحكمة الدولية، ورصدت ردود فعل أمهات الضحايا (أمهات سربرنيتسا تحديداً)، اللواتي  تجمع عدد منهن أمام الشاشات العامة، فيما توجه عدد آخر منهن إلى لاهاي قرب المحكمة، ونقلت وقائع احتفالهن وفرحهن بالقرار.

فعلى سبيل المثال، عنونت صحيفة "دنيفني أفاز" ذائعة الصيت: "مدى الحياة للجلاد"، فيما وضع موقع قناة "فيس تي في"، المملوكة لـ سناد حادجيفيزوفيتش (1)، أحد أشهر الصحفيين البوسنيين: "شاهِد دموع الجلاد بعد أن علم أنه سيموت خلف القضبان".

فالرواية البوسنية طالما دافعت عن استقلال البوسنة والهرسك وحق السكان فيها بدولة مستقلة عن صربيا، إضافة إلى إبراز الفظائع التي ارتكبت خلال الحرب تحت حجة القومية الصربية وإقامة دولة الصرب الكبرى.

موقع "كليكس"، أشهر المواقع الإخبارية في البوسنة والهرسك، رصد في مقال صباح يوم الأربعاء 9 حزيران/يونيو 2021، عناوين الصحف الصربية، في انتقاد لمواصلة صحف بلغراد نزعاتها المتطرفة.

فقد ذهبت وسائل الإعلام المؤيدة لملاديتش، الصربية الشعبوية عموماً، بعيداً من تصريحات المسؤولين الصرب أنفسهم، وركزت على الرواية القومية اليمينية بأن "ملاديش بطلا" وأن ما جرى "مؤامرة ضد الصرب" ومحاولة لجعل "سربرنيتسا أسطورة". 

صحيفة "إنفورمر" الشعبوية الموالية للحكومة الصربية مثلاً، عنونت: "لتذهب كل أحكام لاهاي سدى.. ملاديتش بطل صربي إلى الأبد"، فيما كتبت صحيفة "كورير": "لا تلمسوا جرحنا الحي"!

وعلى الرغم من توثيق المجازر عبر الفيديوهات وشهادات أهالي الضحايا والتحقيقات المحلية والدولية، لا تزال البروباغندا الصربية، ذات النزعة القومية المتطرفة، التي تجعل من المسؤولين عن تلك الفظائع أبطالاً هي السائدة، وهو ما برز في تغطية وسائل الإعلام الصربية لمحاكمة ملاديتش.

 

القاضية المعترضة.. مديح وذم في آن

لم يكن الحكم النهائي فقط ما لاقى اهتماماً من قبل وسائل الإعلام والصحف. ففي تفاصيل المحاكمة، حظيت رئيسة دائرة الاستئناف في لاهاي، القاضية الزامبية بريسكا نيامبي، بعناية خاصة في وسائل الإعلام المحلية البوسنية بل والعالمية، وذلك لمعارضتها نقاطاً كثيرة في الحكم الصادر على ملاديتش، وتأييدها أقوال ملاديتش المتعلقة بمجزرة سربرنيتسا، والتي ادعى فيها أن إبعاد ثلاثة آلاف مسلم عن المدينة كان لـ "دواع إنسانية".

Image removed.

(بوسنيون يستمعون إلى القاضية الزامبية بريسكا نيامبا انتظاراً للحكم النهائي بحق ملاديتش – سراييفو 8 حزيران/يونيو 2021) 

 

 

صحيفة "أوسلوبودجينيا" البوسنية الشهيرة تساءلت (مستهزئة): "من هي القاضية بريسكا ماتيمبا نيامبي التي اعتبرت فصل الرجال والصبيان المسلمين بمثابة "فحص شرعي؟"، بينما ركزت وسائل الإعلام الصربية بشكل عام على انتقاد الحكم وضرورة إعادة محاكمة ملاديتش استناداً إلى مواقف القاضية الزامبية. 

فقد فتح تلفزيون صربيا العام الهواء لمحامي ملاديتش، برانكو لوكيتش، الذي قال إن القاضية لاحظت الأخطاء الكبيرة وأكد ضرورة إعادة المحاكمة من جديد. ثم ما لبث وأن ظهر نجل ملاديتش، داركو، على التلفزيون ذاته ملقياً وابلاً من المديح على نيامبي، قائلاً:"ربما تكون هذه الشجاعة الشخصية والمهنية للقاضية نيامبي غير متوقعة بالنسبة لي، فعلى الرغم من كل الضغوط والأجواء السائدة هناك، فقد انتفضت ضد مصالح الأشخاص الأقوياء الذين أسسوا هذه المحكمة وأمروا بهذه الأحكام".

عالمياً، أفردت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالاً كاملاً عن نيامبي قالت في مطلعه إن القاضية المعترضة "حجزت مكاناً لها في كتب التاريخ القانوني لرئاسة واحدة من أهم جلسات الاستئناف المتعلقة بالإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، مع عدم موافقتها على كل حكم من أحكامها تقريباً". ولاقى المقال انتشاراً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي في البوسنة، وجرى ترجمة مقاطع منه.

 

الخاتم اللغز 

خاتم ملاديتش نال أيضاً اهتماماً واسعاً من كثير من وسائل الإعلام البوسنية والصربية وعلى منصات التواصل الاجتماعي، نظراً لأن ملاديتش اعتاد على لبس خاتم معين، إلا أنه استبدله خلال هذه المحاكمة، وارتدى خاتماً نُحت عليه رأس زعيم أمريكي أصلي، لتفرد له بعض الصحف والمواقع مساحة تتعلق بمعانيه والرمزية التي يشير إليها.

صحيفة "صربيان تلغراف" عنوت أن ملاديتش "أرسل رسائل إلى الأمريكيين من خلال الخاتم". حتى أن موقع "نوفوستي" ذهب بعيداً في تفسير رمزية الخاتم رابطاً إياها بما عاناه سكان الولايات المتحدة الأصليون من الهنود الحمر، وقال إنها "المعاناة نفسها التي تحل بالصرب اليوم". هذا "التحليل" يؤكد أهمية السرديات وتأثيراتها على تعامل وسائل الإعلام مع الحدث، وتضخيمه ليتماهى مع أجنداتها وسياساتها التحريرية.

تعمل البروباغندا الصربية على جعل الصرب ضحايا لسياسات ومؤامرات الدول الغربية، استنادا على تدخل الناتو في حروب البلقان، وتحديداً قصف الحلف بقيادة واشنطن العاصمة بلغراد ومناطق صربية خلال الحرب في كوسوفو عام 1999. لكن تلك البروباغندا، لا تذكر في المقابل، الفظائع التي ارتكبتها القوات الصربية في كوسوفو، بل تجد لها تبريرات تحت شعار القومية الصربية. وبالتالي، كان بارزاً إيلاء موضوع الخاتم أبعاداً (أكبر من حجمها في غالب الأحيان) تحيل إلى "مقاومة الصرب للمؤامرات الغربية وسياسات واشنطن المعادية دوماً لصربيا".

لكن، في المقابل، ذكر موقع "كليكس" البوسني، في مقال أفرده عن خاتم ملاديتش، أنه يريد الإيحاء بأنه لا يزال قائداً عسكرياً، من خلال ارتداء خاتم عليه صورة زعيم قبلي، وهي النتيجة نفسها التي خلصت إليها صحيفة "فيتشيرنيي ليست" الكرواتية في نسختها البوسنية.

 

ردود الفعل الدولية

وكانت أولى ردود الفعل من طرف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي سارع إلى الترحيب بالحكم قائلا: "هذا الحكم التاريخي يظهر أن من يرتكبون جرائم فظيعة سيحاسبون فعلاً على ما قاموا به". 

كما صدرت ردود فعل أوروبية مؤيدة للقرار، إذ اعتبر رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، قرار المحكمة "خطوة مهمة أخرى لتحقيق العدالة للضحايا"، فيما أكد مكتب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على ضرورة أن "تواصل المحاكم المحلية والدولية في البوسنة والهرسك والدول المجاورة، مهمتها في ضمان العدالة لضحايا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وأسرهم".

ردود الفعل هذه لاقت احتفاء واسعاً في وسائل الإعلام البوسنية، حيث أولت صحيفة "فيتشيرنيي ليست" أكبر قدر من الاهتمام لرد فعل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، واقتبست من كلامه عنواناً: "آمل أن يكون الحكم تعزية للضحايا".

لكن ردود الفعل المرحبة لم تلق اهتماماً في وسائل الإعلام الصربية عموماً، بل أثارت امتعاضاً لدى عدد منها، مفضلة التركيز على تصريحات المسؤولين الصرب.

 

  1.   يتمتع بشهرة واسعة في البوسنة والهرسك ودول يوغوسلافيا السابقة عموماً، إذ كان أول صحفي يعلن بدء الحرب في البوسنة، كما أنه كان آخر صحفي يجري لقاء مع الرئيس الأول لجمهورية البوسنة والهرسك علي عزت بيغوفيتش قبل وفاته عام 2003)

Related Articles

Palestine underground: A new face for local radio

THE LONG READ: How Palestine’s Radio Alhara is taking a grassroots approach to shaping a new landscape for protest, culture and local journalism online.

Ashley Tan
Ashley Tan Published on: 21 Oct, 2021
'They called me a traitor' - tales of a local freelance journalist in Yemen

Very few international journalists are currently based in Yemen because it is simply too dangerous to go there. Local - often freelance - reporters have continued to tell the stories of the human suffering there, however, and are facing greater dangers from militias than ever before. Our writer explains how he had to change the way he did his job, just to survive.

Muatasm Alhitari
Muatasm Alhitari Published on: 18 Oct, 2021
‘I became a journalist because we need to be heard’ - telling the stories of Palestine

THE LONG READ: Many journalists in Palestine only entered the profession through a need to make their suffering known to the world. So what does it take to tell stories of tragedy and personal loss to which you yourself are deeply connected while maintaining objectivity?

Yousef Aljamal
Yousef M Aljamal Published on: 13 Oct, 2021
Coronavirus conversations - revealing a world of difference 

Who or what are driving news and discussions about COVID-19 on social media? It all depends on where you are in the world.

Randy Covington
Randy Covington Published on: 7 Oct, 2021
Reporter’s notebook - covering crisis in Lebanon

Lebanon has undergone a seismic economic collapse triggered by the financial crisis and compounded by last year’s shocking port explosion in Beirut. Al Jazeera.com’s correspondent describes what it has been like to cover the ongoing story.

Arwa Ibrahim
Arwa Ibrahim Published on: 5 Oct, 2021
Radio Gargaar - grassroots broadcasting to refugees in Kenya

What it’s like to host a radio show in the Dadaab refugee camp, situated in one of the world’s most overlooked regions, during a global pandemic.

Abdullahi Mire
Abdullahi Mire Published on: 3 Oct, 2021
Witnessing the killing of Muhammad al-Durrah in Gaza - the cameraman's tale

Twenty-one years ago, a video of a 12-year-old boy being killed in Gaza reverberated around the world. Talal Abu Rahma, the cameraman who shot the video, described that day.

Talal Abu Rahma
Talal Abu Rahma Published on: 30 Sep, 2021
How to use social media for newsgathering

Social media platforms are too easily dismissed as ‘not serious’ when it comes to newsgathering. But you can use them as you would the news wires - here’s how.

Majd
Majd Khalifeh Published on: 28 Sep, 2021
Leaks - a badly behaved guest in the newsroom

The recent 'Facebook Files' - revelations about the inner workings of the tech giant published by the Wall Street Journal - were based on leaked internal information. But while leaks can be a valuable source of information for journalists, they can also be used to manipulate them.

A picture of the author, Ayuob Errimi.
Ayoub Errimi Published on: 21 Sep, 2021
Have you been hacked? - What Pegasus spyware revelations mean for journalists

How to protect yourself following the news that sophisticated spyware has been used to hack the smartphones of journalists, activists and politicians around the world.

Mei Shigenobu
Mei Shigenobu Published on: 19 Sep, 2021
‘Journalism is sacred work’ - Afghanistan’s frontline reporters

THE LONG READ: Afghanistan ranks as one of the world’s most dangerous countries for journalists. Yet despite targeted killings and an uncertain future, many Afghan reporters are determined to stay and bear witness.

Robyn Huang & Matt Reichel Published on: 14 Sep, 2021
How can we confront Islamophobia in the media?

The events of September 11, 2001 exacerbated anti-Muslim sentiment in the Western media, but Islamophobia had been around for a long time beforehand.

Khawla Nakua
Khawla Nakua Published on: 12 Sep, 2021
‘It was like the end of the world’ - the reporter's tale from 9/11

Al Jazeera’s Washington correspondent recalls the events of September 11, and explains how life for him as a Muslim journalist in America was forever changed in the aftermath

Mohammed Alami
Mohammed Alami Published on: 8 Sep, 2021
We were journalists in Afghanistan - I got out; he was killed

Afghan journalist Zakarya Hassani escaped from Kabul to Paris after the Taliban takeover. Later, he watched in anguish as his best friend, Alireza Ahmadi, died trying to do the same.

Zakarya Hassani
Zakarya Hassani Published on: 6 Sep, 2021
The fall of Kabul - lessons from a field reporter 

Al Jazeera's correspondent in Afghanistan describes what it was like to report events during the recent Taliban takeover.

Younes Ait Yassine Published on: 2 Sep, 2021
How the Pandemic Introduced Me to Mobile Journalism

How our senior correspondent at Aljazeera English, Natasha Ghoneim, discovered the power of her mobile phone during the pandemic.

Natasha Ghoneim Published on: 23 Aug, 2021
Protecting Newsgathering through the Sustainable Use of Social Media

All journalists old enough to have worked in a pre-social media world, will have had that moment.

Sam Dubberley Published on: 16 Aug, 2021
Antixenophobic media: An impossible goal?

Current media coverage in Jordan and Lebanon tend to demonize refugees and migrants. How can newsrooms prevent this sort of generalization and demonization?

A picture of the author, Muhammad Shamma
Muhammad Shamma Published on: 2 Jun, 2021
The Palestinian struggle to be seen in the media

Does the global media treat Palestinian lives as inherently less valuable?

A picture of the author, Abeer alNajjar
Abeer al-Najjar Published on: 30 May, 2021
Journalism and sociology; uneasy bedfellows

Journalism and sociology cannot be at odds since they are based on the same principle, and they use the same tools to construct social analyses. Still, the two disciplines do not see eye to eye. The sociologist sees the journalist as superficial, while the journalist sees the sociologist as cloistered in an ivory tower.

A picture of the author, Mohammad Ahdad.
Mohammad Ahdad Published on: 10 May, 2021
Should foreign laborers in Oman have their own media outlets?

Asian migrant workers in Oman face a host of challenge in adjusting to their host country. Could media outlets in their native languages ameliorate those challenges?

A picture of the author, Summayya al-Yakubi
Sumayya al-Yakubi Published on: 2 May, 2021
The internet "kill switch" in the Arab World

Government-imposed internet blackouts in the Middle East have profound effects on the media and civil freedoms across the region.

A black and white picture of the author.
Oussama Hamama Published on: 21 Apr, 2021
Media monotone in the Arab World pushes citizens to disinformation

State control over media can lead to public distrust in state institutions and a particular vulnerability to disinformation.

Jassar al-Tahat Published on: 15 Apr, 2021