"أمريكي بين الريفيين".. السرد والحدود بين الصحافة والأنثروبولوجيا

"أمريكي بين الريفيين".. السرد والحدود بين الصحافة والأنثروبولوجيا

اشتغل الصحفي والروائي الأمريكي فينسنت شيين (1899 - 1975) لحساب جريدة "شيكاغو ترببيون"، وخاض في سن صغيرة (25 سنة) مغامرات كبرى مراهنا بحياته من أجل أن يكون من أوائل الصحفيين الأمريكيين الذين غطوا حرب الريف (الريف اسم منطقة شاسعة في شمال المغرب) التي شنتها إسبانيا وفرنسا من 1921 إلى 1926. التقى بقيادات الثورة خاصة ابن عبد الكريم الخطابي الذي اشتهر بانتصاره على الإسبان في معركة "أنوال" في 1921. وقدم عصارة هذه التجربة في كتاب American among the Riffi An "أمريكي بين الريفيين؛ رحلة مراسل شيكاغو تريبيون في شمال المغرب" الذي صدر في 1926 وقام بترجمته الأستاذ محمد الداودي قبل أسابيع في المغرب (1).

يثير الكتاب جوانب أساسية متعددة منها ما يتعلق بالصحافة السردية، إذ يمكن تصنيفه ضمن الكتابات الأولى للصحافة الجديدة أو السردية التي تطورت أساسا في أمريكا في بداية القرن العشرين واشتهرت مع جون هيرسي صاحب كتاب "هيروشما" في 1946 (2)، ثم في 1965 مع ترومان كابوت صاحب كتاب "بدم بارد". وتعرف مؤسسة الصحافة الأمريكية نيمان الصحافة السردية بأنها "جنس يستعمل تقنيات الخيال ليطبقها على القصص غير الخيالية. حيث تتطلب الصحافة السردية تقارير عميقة ومتطورة، وتثمينا لسرد القصص وانزياحا عن الهيكلة التقليدية للأخبار اليومية، والخيال عند الاشتغال على اللغة" (3).

"أمريكي بين الريفيين" نموذج لأعمال جيل كامل من الصحفيين الأمريكيين ارتبطت لديهم الصحافة بالأدب فكانتا مدرسة وأسلوبا في العمل الصحفي بل وفي الحياة أيضا. ونذكر من بينهم الروائي إرنست همنغواي صاحب جائزة نوبل للآداب الذي كان صديقا لفينسنت شيين، واشتغل معه كمراسل حرب لعدة صحف في إسبانيا وفرنسا. وكان شيين مرتبطا بشبكة من الروائيين والشعراء في أمريكا بل وألف كتبا عن سيرهم الذاتية. في تلك الفترة كانت الصحافة الأمريكية مرتبطة بروابط قوية مع فرنسا التي وفرت لها مجالا أكبر جعلت عدة صحف تفتح مكاتب لها في باريس التي كان فينسنت يشتغل كمراسل فيها.

 

كتاب بين الصحافة وأدب السيرة

 

تقول إحدى دراسات جامعة أوكسفورد "إن ما جعل شيين يكون ضمن النجوم البارزين في الصحافة هو الجودة الأدبية لتقاريره، وقدرته الخارقة على وضع نفسه في قلب سيل الأخبار المكثفة، وقوة المشاعر التي شاهد بها تلك الأحداث" (4). في كتابه "أمريكي بين الريفيين"، يحكي الشاب فينسنت شيين، بنضج الكاتب المحترف، عن وقائع حرب الريف بأسلوب شيق وبكثير من التمكن. بل إنه كان، ربما، ناضجا بشكل غير مألوف لأنه كتب سيرته الذاتية في سن 35، وهو في بداية مشواره، مع أن الكتاب يكتبون عادة سيرهم في نهاية مسيرتهم. وقد حصلت السيرة على الجائزة الوطنية للكتاب وانتبه إليها المخرج العالمي ألفريد هتشكوك ليصنع منها فيلما بعنوان Foreign Correspondent "المراسل الأجنبي" الذي كان مرشحا لنيل الأوسكار في 1940.

الحرفية في الكتابة تظهر في عدة مؤشرات مثل تسلسل الأحداث وسردها والتركيز بقوة على الحوار، من خلال نقل الكاتب، بشكل دقيق ومطول لحواراته مع الفاعلين في الحرب، ومع السكان العاديين الذين كان يلتقي بهم. وهو ما يطرح السؤال حول طريقته في العمل: هل كان يسجل الحوارات في وقت لم تكن هناك أدوات تسجيل؟ أم إنه كان يعتمد على الذاكرة؟ وهو ما يطرح السؤال، في هذه الحالة، حول الحدود بين الذاكرة والخيال؟ وهو جانب جوهري. فالبعد عن الخيال قدر المستطاع، والقرب من الوقائع قدر الإمكان هو ما يميز، في النهاية، الصحافة عن القصة والرواية. ولذلك، لم يكن غريبا أن يتجه شيين في وقت لاحق من مساره، إلى كتابة سيناريوهات بعض الأفلام الأمريكية.

على مستوى اللغة، يبدي المؤلف قدراته على الاقتصاد وعدم الإطناب، بشكل تبدو معه لغة 1926، لغة معاصرة تماما، وقد ساهم في ذلك الترجمة المتميزة بسلاستها الكبيرة. يصف شيين الأمكنة والساكنة عبر قراءة عميقة لنفسية الشخصيات والأبطال، انطلاقا من قائد ثورة الريف ابن عبد الكريم الخطابي إلى أصغر فاعل ولاعب في الحرب، مستعملا الكثير من الدعابة الأمريكية وحسا قويا للملاحظة ولوصف التفاصيل: اللباس، الوجوه والملامح، نفسية الشخصيات، الطبيعة... إلخ

كما يمكن تصنيف شيين ضمن صنف الصحفي "المرافق" Embedded، رغم أنه مصطلح حديث ارتبط بحرب العراق بحيث إنه رافق الريفيين وقيادتهم العسكرية لمدة 3 أشهر في حربهم ضد المستعمر ليحكي تجربته منذ أن حل بشمال المغرب قادما من الجزائر إلى مغادرته للمنطقة عند وصوله إلى طنجة. وهي مدة سمحت له بالتعرف على الحياة اليومية للسكان، وبأن يعيش معهم فصولا من الحرب؛ حيث عاش لحظات القصف الغبي والدموي، كما يسميه، للطائرات الإسبانية لجبال الريف عندما كان أسيرا عند إحدى القبائل. ثم سافر، وهو راكب على بغل، وسط جثث مآت الجنود الإسبان المتعفنة التي سقطت في معركة وقعت قرب مدينة الشاون (مدينة شمال المغرب)، ويصفها بعض الكتاب والمؤرخين بمعركة "أنوال الثانية". كما نجا شيين بأعجوبة من طلقات الرصاص خلال تسلله بين مواقع الجنود الإسبان من أجل دخول مدينة طنجة المحاصرة من قبل الإسبان ... كان فينست شيين نموذجا للصحفي "المرافق" والمحمي من قبل الجنود الريفيين، لكنه ربما كان يريد أيضا حماية استقلاليته عندما رفض هدية مالية من شقيق الخطابي قدمها له عند توديعه له، رغم أن شيين أبدى بعض التفهم لهذا النوع من الكرم الريفي العربي.

 

شيين عالم اجتماع ومؤرخ

 

ثمة جانب ثان أساسي في الكتاب يهم العلاقة بين الصحافة وعلم الاجتماع والأنثربولوجيا، فقد تلقى فينسنت شيين في المنزل تربية وتكوينا مشبعا بقراءة الأدب والروايات. لكنه سيوجه اهتمامه في جامعة شيكاغو إلى العالم الإسلامي وسينجز بحثا جامعيا عن تاريخ الحركة الوهابية. كما صدر له، لاحقا، كتاب عن إيران (5). ويعتبر كتابه عن منطقة الريف توثيقا هاما لوقائع اجتماعية واقتصادية في شمال المغرب. لم يكن فينسنت شيين متخصصا في الأنثروبولوجيا ولكنه يقدم لنا مادة خامة غنية حول الإنسان واللغة والدين والعادات، مبديا نوعا من التعاطف مع قضية المرأة من منظور أمريكي. وهو يمزج بين السرد الصحفي وبعض أدوات علم الاجتماع من ملاحظة وحوار وتحقيق. لم يكن شيين صحفيا جاء لتغطية سريعة لأخبار حرب كانت تشغل الغرب آنذاك، بدون خلفيات علمية كما يفعل صحفيو "الفاست فود"، ولكنه اطلع على دراسات متخصصة حول المنطقة رغم ارتكابه لبعض الأخطاء، حسب المترجم، لعدم توفر دراسات كثيرة حول الريف آنذاك. وبعد نشره لهذا الكتاب، واصل فينسنت شيين اهتمامه بالمنطقة وبالأبحاث الصادرة حولها حسب ما يبينه مقال نقدي نشره حول رواية إثنوغرافية بعنوان "لحم الثور البري" للكاتب الأمريكي كارلتون كون الصادرة في 1932. وقد قدم فينسنت شيين قراءة لهذه الرواية نشرت في جريدة "نيويورك هيرالد تربيون" في 1932 يتحدث فيها عن قلة الدراسات عن الريف خلال زيارته لها. 

يكشف كتاب شيين عن النظرة العرقية التي كانت آنذاك سائدة في المجتمع الأمريكي عن المسلمين عموما وعن المغاربة بشكل خاص حسب ما كانت تكتبه الصحف. فمقاومة الريفيين للاستعمار، حسب تلك النظرة، تفسرها دوافع عرقية كانت ترى أن الريفيين يدافعون عن عرقهم وليس عن تحرير أرضهم. كما كانت للمجتمع الأمريكي معتقدات مغلوطة تقول إن سكان شمال المغرب لهم أصول أوربية واسكندنافية. ويحيل المترجم في هذا الصدد على دراسات الباحث الفلسطيني إدوار سعيد وخاصة كتابه الشهير “الاستشراق".

ومن بين الطرائف اللغوية الدالة التي وقعت لشيين عند اعتقاله من طرف إحدى القبائل هي أنه وجد صعوبة في التفاهم مع سجانيه بسبب عدم إتقانه للعربية والريفية. وقد بذل جهدا كبيرا حتى يشرح لمعتقليه أنه يمارس مهنة الصحافة وليس مهنة أخرى.. وفي النهاية، فهم أحد معتقليه كلامه فقال له: "نعم فهمت الآن. أنت صحفي تعمل عند مخزن ميريكان". وتعني كلمة "مخزن" في المغرب السلطة عموما. وهذا الحوار يكشف عن طبيعة التمثلات التي كانت لدى سكان الريف عن الصحافة وعن ارتباطها دائما بالسلطة وبرجالها سواء في المغرب أو في أمريكا.

وإذا كان شيين ينتقد الاستعمار الإسباني، فإنه يبدي، في المقابل، تقييما إيجابيا بشكل عام للحماية الفرنسية ويرى أن "فرنسا أبانت دوما عن تميز وعبقرية في تمدين مختلف شعوب شمال إفريقيا". وقد حاول مثل كل صحفي محترف أن يتصل بالإسبان لأخذ "الرأي الآخر" في موضوع حرب الريف، وذهب إلى مدريد من أجل محاورة قائد العمليات العسكرية في الريف، لكنه لم يحصل على أية معلومات، لأن الإسبان رفضوا الحوار معه، كما رفضوا الترخيص له بدخول الريف لأن دخوله قد يساهم، في رأيهم، في فك الحصار الإعلامي الذي كانوا يضربونه على المنطقة.

 

أهمية الصورة والأرشيف

 

في عصر الأخبار الكاذبة والترجمات المسروقة، حرص المترجم محمد الداودي على الإشارة إلى التراخيص الرسمية التي تثبت أنه حصل على إذن مكتوب من عائلة شيين لترجمة الكتاب، وكذا على الموافقة القانونية للترجمة. ونجد في الكتاب عناية خاصة بالصورة وجهدا في البحث عنها في الأرشيف في المغرب وإسبانيا وإنجلترا.. مما سمح بالكشف عن العديد من الصور التي لم تكن متوفرة في النسخة الإنجليزية. وقد جاء مشروع الترجمة، في الأصل، ثمرة بحث جامعي في أمريكا قام به المترجم حول الكتابات الأمريكية حول منطقة الريف. ويبين هذا البحث - الترجمة الأهمية الكبرى للأرشيف في أمريكا سواء الأرشيف الشخصي للكتاب والصحفيين، أو الأرشيف الرسمي في الجامعات (7).

لا يشكل الكتاب فقط أول ترجمة إلى العربية لكتاب مهم صدر قبل 100 سنة، بل يتضمن مسحا واسعا للدراسات التي تناولت حرب الريف وتاريخ المنطقة وكذا جزءا من تواريخ دول مجاورة خاصة إسبانيا وفرنسا وأمريكا. ومن هنا تأتي راهنيته في سياق يتميز بتزوير التاريخ والتلاعب به، وبحروب الذاكرات الوطنية المتعصبة. إنه بمثابة كتاب داخل كتاب، يدقق في تفاصيل هذا التاريخ المشترك اعتمادا على العديد من المراجع الأكاديمية حول تاريخ الصحافة والأدب والسينما. وربما كان مفيدا الإشارة إلى وضعية الصحافة المغربية والعربية آنذاك، وهي في بداياتها، لمعرفة كيفية تغطيتها لحرب الريف وطبيعة تمثلاتها وعلاقتها مع السلطة من أجل مقارنتها مع الصحافة الأجنبية.

تعكس تجربة "أمريكي بين الريفيين" أيضا مسارات النجاح والسقوط في عالم الصحافة وبنياته وأنانياته. فرغم النجاح الكبير الذي حققه شيين، فإنه تعرض للطرد من قبل صحيفته بعد شهر فقط من عودته من المغرب إلى باريس بسبب، ما يظهر، أنه ضريبة للشهرة ولغيرة زملائه ولتبعية بعض الصحف للمال ولرجال الأعمال. لكن ذلك لم يمنع الكاتب من مواصلة مغامراته حيث قام بتغطية العديد من الأحداث خلال الحرب الأهلية الإسبانية والحرب الأهلية الصينية والحرب العالمية الثانية، ومن مواصلة كتاباته في الصحافة وأدب الرحلة وفي السينما (8).

 

هوامش

  1. "أمريكي بين الريفيين American among the Riffi An رحلة مراسل شيكاغو تريبيون في شمال المغرب". ترجمة وتقديم وتعليق محمد الداودي. منشورات باب الحكمة. تيفراز. مطبعة الحمامة. تطوان. المغرب. 2022.
  2. مقال محمد مستعد "قراءة في تاريخ الصحافة الأمريكية" مجلة الصحافة. معهد الجزيرة للإعلام: https://institute.aljazeera.net/ar/ajr/article/1457
  3. دراسة Alexandre Eyriès بعنوان "الصحافة السردية على محك الواقع: نحو ممارسة سوسيولوجية. منشورات المركز الوطني للبحث العلميCNRS. مجلة هيرميس.  Le journalisme narratif à l’épreuve du réel : vers une sociologie en actes
  4. دراسة جون ماكسويل هاميلتون بجامعة أكسفورد للصحافة عن السيرة الذاتية لفينسنت شيين:

https://www.universitypressscholarship.com/view/10.7312/columbia/978023…

  1. كتاب " فارس الجديدة. إيران". الصادر في العام 1927.
  2. التيمة والبنية في سيرة شيين"" دراسة Sameul Kliger صامويل كليجر بجامعة ديوك دورهام: https://www.jstor.org/stable/372612
  3. حول أهمية الأرشيف الصحافة الأمريكية انظر مقال محمد مستعد: "قراءة في تاريخ الصحافة الأمريكية" مجلة الصحافة. معهد الجزيرة للإعلام: https://institute.aljazeera.net/ar/ajr/article/1457
  4. ترك فينسنت شيين حوالي 15 كتابا. من بين رواياته التاريخية: "يوم في معركة" - "تشريح الفضيلة"... ومن بين كتبه السياسية: "غاندي والطريق إلى السلام"...

 

Image removed.

 

More Articles

Your Words Are Your Weapon — You Are a Soldier in a Propaganda War

Narrative warfare and the role of journalists in it is immense; the context of the conflict, the battleground has shifted to the realm of narratives, where journalists play a decisive role in shaping the narrative.

Ilya
Ilya U Topper Published on: 21 Apr, 2024
Monitoring of Journalistic Malpractices in Gaza Coverage

On this page, the editorial team of the Al Jazeera Journalism Review will collect news published by media institutions about the current war on Gaza that involves disinformation, bias, or professional journalistic standards and its code of ethics.

A picture of the Al Jazeera Media Institute's logo, on a white background.
Al Jazeera Journalism Review Published on: 9 Apr, 2024
The Perils of Journalism and the Rise of Citizen Media in Southeast Asia

Southeast Asia's media landscape is grim, with low rankings for internet and press freedom across the region. While citizen journalism has risen to fill the gaps, journalists - both professional and citizen - face significant risks due to government crackdowns and the collusion between tech companies and authorities to enable censorship and surveillance.

AJR Contributor Published on: 6 Apr, 2024
Orientalism, Imperialism and The Western Coverage of Palestine

Western mainstream media biases and defence of the Israeli narrative are connected to orientalism, racism, and imperialism, serving the interests of Western ruling political and economic elites. However, it is being challenged by global movements aiming to shed light on the realities of the conflict and express solidarity with the Palestinian population.

Joseph Daher
Joseph Daher Published on: 1 Apr, 2024
Ethical Dilemmas of Photo Editing in Media: Lessons from Kate Middleton’s Photo Controversy

Photoshop—an intelligent digital tool celebrated for enhancing the visual appearance of photographs—is a double-edged sword. While it has the power to transform and refine images, it also skillfully blurs the line between reality and fiction, challenging the legitimacy of journalistic integrity and the credibility of news media.

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 26 Mar, 2024
Silenced Voices: The Battle for Free Expression Amid India’s Farmer’s Protest

The Indian government's use of legal mechanisms to suppress dissenting voices and news reports raises questions about transparency and freedom of expression. The challenges faced by independent media in India indicate a broader narrative of controlling the narrative and stifling dissenting voices.

Suvrat Arora
Suvrat Arora Published on: 17 Mar, 2024
Breaking Barriers: The Rise of Citizen Journalists in India's Fight for Media Inclusion

Grassroots journalists from marginalized communities in India, including Dalits and Muslims, are challenging mainstream media narratives and bringing attention to underreported issues through digital outlets like The Mooknayak.

Hanan Zaffa
Hanan Zaffar, Jyoti Thakur Published on: 3 Mar, 2024
Why Journalists are Speaking out Against Western Media Bias in Reporting on Israel-Palestine

Over 1500 journalists from various US news organizations have signed an open letter criticizing the Western media's coverage of Israel's actions against Palestinians. They accuse newsrooms of dehumanizing rhetoric, bias, and the use of inflammatory language that reinforces stereotypes, lack of context, misinformation, biased language, and the focus on certain perspectives while diminishing others. They call for more accurate and critical coverage, the use of well-defined terms like "apartheid" and "ethnic cleansing," and the inclusion of Palestinian voices in reporting.

Belle de Jong journalist
Belle de Jong Published on: 26 Feb, 2024
Artificial Intelligence's Potentials and Challenges in the African Media Landscape

How has the proliferation of Artificial Intelligence impacted newsroom operations, job security and regulation in the African media landscape? And how are journalists in Africa adapting to these changes?

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 18 Feb, 2024
Media Blackout on Imran Khan and PTI: Analysing Pakistan's Election Press Restrictions

Implications and response to media censorship and the deliberate absence of coverage for the popular former Prime Minister, Imran Khan, and his party, Pakistan Tehreek-e-Insaf (PTI), in the media during the 2024 elections in Pakistan.

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 14 Feb, 2024
Digital Battlegrounds: The New Broadcasting Bill and Independent Journalism in India

New legislation in India threatens the freedom of independent journalism. The draft Broadcasting Services (Regulation) Bill, 2023 grants the government extensive power to regulate and censor content, potentially suppressing news critical of government policies.

Safina
Safina Nabi Published on: 11 Feb, 2024
Pegasus Spyware: A Grave Threat to Journalists in Southeast Asia

The widespread deployment of spyware such as Pegasus in Southeast Asia, used by governments to target opposition leaders, activists, and journalists, presents significant challenges in countering digital surveillance. This is due to its clandestine operations and the political intricacies involved. The situation underscores the urgent need for international cooperation and heightened public awareness to address these human rights infringements.

AJR Contributor Published on: 5 Feb, 2024
Media Monopoly in Brazil: How Dominant Media Houses Control the Narrative and Stifle Criticism of Israel

An in-depth analysis exploring the concentration of media ownership in Brazil by large companies, and how this shapes public and political narratives, particularly by suppressing criticism of Israel.

Al Jazeera Logo
Rita Freire & Ahmad Al Zobi Published on: 1 Feb, 2024
In-Depth Analysis Reveals Distortion in U.S. Media's Coverage of the Gaza Conflict

A new quantitative analysis by The Intercept reveals the extent of distorted coverage in American media of the Israeli war on Gaza.

A picture of the Al Jazeera Media Institute's logo, on a white background.
Al Jazeera Journalism Review Published on: 14 Jan, 2024
In the Courtroom and Beyond: Covering South Africa's Historic Legal Case Against Israel at The Hague

As South Africa takes on Israel at the International Court of Justice, the role of journalists in covering this landmark case becomes more crucial than ever. Their insights and reporting bring the complexities of international law to a global audience.

Hala Ahed
Hala Ahed Published on: 12 Jan, 2024
Did the NYTimes Manipulate the Sexual Violence Allegations of October 7?

An in-depth examination of the New York Times's investigation of alleged sexual assaults by Hamas during the Israeli war on Gaza, highlighting ethical concerns, and the impact of its reporting on the victims' families. It questions the journalistic integrity of the Times, especially in the context of Western media's portrayal of the Israeli-Palestinian conflict.

A picture of the Al Jazeera Media Institute's logo, on a white background.
Al Jazeera Journalism Review Published on: 7 Jan, 2024
Is The New York Times Reproducing Allegations of 'Sexual Violence' to Downplay Israeli Crimes?

The New York Times' report on alleged sexual violence by Palestinian militants raises profound concerns about discrepancies in key testimonies and a biased reporting that aligns with Israeli narratives and downplays Israeli crimes in Gaza.

Mohammad Zeidan
Mohammad Zeidan Published on: 31 Dec, 2023
Does international law protect Palestinian journalists?

International humanitarian law provides some protection for journalists, but there is a lack of effective measures against crimes committed against them. The Israeli occupation's impunity and lack of accountability for war crimes against civilians, including journalists, is a crisis for international law.

Badia Al-Sawan
Badia Al-Sawan Published on: 12 Dec, 2023
Echos of Israeli Discourse in Latin American Media on Gaza

Heavily influenced by US and Israeli diplomatic efforts, Latin American media predominantly aligns with and amplifies the Israeli perspective. This divergence between political actions and media representation highlights the complex dynamics shaping Latin American coverage of the Gaza conflict.

Rita Freire Published on: 23 Nov, 2023
Closing the Door on Inciting Violence: How to Avoid Hate Speech

What is the definition of hate speech and what is its impact on society, particularly in the Arab world? Social media has a huge role in spreading hate speech and the conflicting relationship between hate speech and freedom of expression. The article explores the legal aspects of hate speech and provides guidelines for journalists to avoid promoting hate speech in their reporting.

Ibrahim Saber Published on: 26 Jul, 2021
American Journalism… An attempt to place it in context

The media has started to mirror the severe cultural and ideological division in American society, and with the transition to the next American presidential administration, it is imperative that the Arab journalist understands how media platforms can address critical societal issues.

Mohamed Moawad Published on: 22 Jul, 2021
Bias towards ideology at the expense of truth... Look for the reasons

Donald Trump’s election as US President in 2016 may have represented a key shift in the issue of ‘fake news’.

A picture of the author, Homam Yehya.
Homam Yehya Published on: 19 Jul, 2021
Protection of Journalists under Human Rights and International Humanitarian Law Global perspective and Arab world realities

Protecting journalists in times of peace and war is crucial. Understanding the legal framework and rights is essential for their safety.

Abou Abass Published on: 12 Jul, 2021
Glenn Greenwald explores how journalism can stop authoritarianism in Bolsonaro's Brazil

How can journalism stem the tide of rising authoritarianism? In his latest book, Glenn Greenwald tackles the thorny subject, drawing on his experiences investigating corruption in the Bolsonaro government in Brazil.

A picture of the author, Daniel Avelar, wearing a black and white checkered scarf.
Daniel Avelar Published on: 5 Apr, 2021