نقاش حول آفاق محتوى الحوار في البودكاست العربي

نقاش حول آفاق محتوى الحوار في البودكاست العربي

تنمو معدلات استخدام البودكاست في المنطقة العربية، وهذا ما تظهره بيانات نشرتها جامعة نورث ويسترن ومؤسسة الدوحة للأفلام حول أعداد مستمعي البودكاست في العالم العربي حيث تشير إلى أن ثلاثة من أصل عشرة مواطنين عرب يستمعون للبودكاست، ويمثل المواطنون العرب من الفئة الأصغر سناً الأكثر متابعة للبودكاست بنسب تتراوح بين 23% إلى 33% للأعمار من 18-45 سنة بينما تقل هذه النسبة إلى 15% لمن هم فوق 45 سنة. وتظهر نتائج الاستماع المرتفعة للحاصلين على شهادات علمية بنسبة تتجاوز 36% لمن يملكون مؤهلا جامعيا وأكثر، مقارنة بما نسبته 29% لمن يملكون مؤهل التعليم المدرسي.

في المملكة العربية السعودية تتوسع شركة ثمانية لتدخل إلى مجالات وصناعات جديدة وهي مؤسسة تعتمد البودكاست صناعة أساسية (إلى جانب صناعات أخرى) وبما يقارب 13 بودكاست متعددا عوضا عن نقل المحتوى الصوتي إلى منصة يوتيوب. في شبكة الجزيرة الإعلامية تتجه الشبكة إلى التوسع في القطاع الرقمي عبر ضخ الموارد المختلفة، وأحد الخيارات المطروحة لهذا التوسع هو البودكاست إضافة لصناعة الوسائط المتعددة. في سلطنة عمان، أعلن الشهر الماضي عن نتائج  جائزة مخصصة للبودكاست تهدف لتكريم المؤسسات الناشئة في هذا المجال، التي تتمتع بوسائل أكثر إبداعا وجذبا للجمهور في خطوة لدعم الاستثمار في هذا القطاع.

تأتي هذه المستجدات في الوقت الذي لا يزال تقييم البودكاست على أنه صناعة حديثة نسبياً في العالم العربي. إذ إنه منذ أعوام قليلة فقط تسلل البودكاست صناعة ومحتوى لعالمنا العربي ووجد الكثير من معدي المحتوى أنفسهم أمام فرص جديرة بالاهتمام من خلال الصوت دون الفيديو لأول مرة بما يعيد لذاكرتنا صوت العصر الذهبي للإذاعات العربية. ولكن مع هذه المرحلة من التوسع العربي في تجربة البودكاست بما يصل لمئات القنوات على منصات الاستماع المختلفة، آن الوقت لطرح التساؤلات بشأن حالة البودكاست ومناطق تمركزه الحالية وتوجيه الأسئلة بشأن السمات الملازمة لصناعته مع التركيز على أهمية البعدين السردي والاستقصائي في هذه الصناعة. في هذا التقرير أشير إلى جانبين أساسيين في التجربة العربية هما: التوسع في تجربة البودكاست الحواري، وشيوع بودكاست الجريمة، ثم أبحث في أبعاد الاستفادة من السرد والاستقصاء في البودكاست لتحويل هذه الصناعة من مجالات التأمل والترفيه إلى التأثير في القضايا التي تهم الفرد والمجتمع.

 

تنمو معدلات استخدام البودكاست في المنطقة العربية، وهذا ما تظهره بيانات نشرتها جامعة نورث ويسترن ومؤسسة الدوحة للأفلام حول أعداد مستمعي البودكاست في العالم العربي حيث تشير إلى أن ثلاثة من أصل عشرة مواطنين عرب يستمعون للبودكاست.

 

 

البودكاست العربي حواري بالضرورة

لم يسهم البودكاست في تأسيس اتجاهات إعلامية سمعية تعنى بالذوق والتفضيلات الشخصية فحسب، بل خلق اتجاهاته من حيث صناعة المحتوى، وقيمه ومعاييره المتباينة، واعتماده المستمر على تقنيات السرد الصوتي وما يصاحب ذلك من أدوات منهجية ومهنية لخلق القصة. في محاولة سريعة لاستكشاف محتوى البودكاست العربي في منصات نشر، سيجد المتتبع لهذا الأمر شيوع البودكاست الحواري وتسيده المحتوى الصوتي. دم تك، وبعد أمس، وفنجان، وسوالف بزنس، وغيرها من قنوات البودكاست الحواري الشهيرة تمثل نماذج لحالة التوسع في الحوار من خلال الصوت.

ثمة توق كبير لتحويل الحوارات التي رأيناها متسيدة في عالمي الصحافة والتلفزيون إلى تجارب صوتية حيث لا حدود للموضوعات والأفكار المقدمة بناء على تجارب الضيوف وأنماط حياتهم وأعمالهم المتباينة. يكتسب البودكاست في هذه الزاوية فرصة كبيرة لتقديم نفسه على أنه تجربة لأي أحد يود قول الكثير بشأن تجاربه وأفكاره ويبدو أنه خلاصة تجارب للحياة خاصة عندما يتعلق الأمر بموضوعات الريادة وقصص النجاح والصعود المهني والذاتي للأفراد.

في المقابل فإنه بالنسبة لمقدمي البودكاست، يعتبر هذا النوع من المحتوى هو الأقل جهدا وكلفة؛ حيث لا يتطلب الكثير من الإعداد والمسؤوليات التحريرية والمؤثرات الكبيرة بل يقع الاعتماد بصورة أكبر على قدرات الضيف في اقتناص اهتمام الجمهور لغة وموضوعا. يشير رايان ايرلان في كتابه The Business Podcast Book إلى أن "إحدى البدايات السهلة تبدأ من البودكاست الحواري Talk Podcast وأن ذلك يعتبر بداية ناجحة للراغبين في الدخول لهذا العالم مقارنة بباقي أشكال المحتوى الأخرى، إذ لا يتطلب الأمر سوى استضافة شخص ما للتحدث عن قضية تبدو مهمة للجمهور أو ممتعة لهم في أدنى تقدير".

 

 

في بودكاست أصوات (إحدى منتجات مؤسسة ثمانية) يناقش قضية الحالة الإنسانية والاجتماعية للنساء الآسيويات العاملات في خدمة المنازل في الخليج والمنطقة العربية.

 

 

هل يمثل الحوار تعددية الآراء؟

إن التعامل مع تطور البودكاست الحواري في الفضاء الإعلامي العربي على أنه انسجام كبير بين معدي المحتوى وهذه الصناعة القادمة من تجربة إذاعية وتلفزيونية اعتادت الحوار شكلا أساسيا للنقاش حول الموضوعات والآراء يعد مكسبا لصانعي المحتوى في الوقت الذي تتسع فيه أهمية المحتوى الرقمي وتظهر التعبيرات الذاتية نموذجا أساسيا لتقليل الاستحواذ المؤسساتي على الإنترنت. وفي العالم العربي وأمام هذا الاستقطاب السياسي والثقافي الحاد، فإننا لسنا بحاجة لصوت واحد فحسب بل يصبح جديرا بنا كصحفيين وصانعين للمحتوى أن نخلق تجربة خاصة من الصحافة الرقمية تشمل كل الأصوات والتيارات التي يخيل للمرء أنه يسمعها لأول مرة ويتساءل: أين كان هؤلاء من قبل؟ لماذا لم يصلني صوتهم؟ إن التوسع في الأصوات بصورة تنسجم مع التوسع في المصادر والعلاقات الناجمة عن صناعة البودكاست سوف يدفع بالمزيد من الاشتغال المهني على التجربة وهذا يعني أن تجربة واحدة من نوع "مقدم للبودكاست" و"ضيوف" متعددين يحاورهم هذا المقدم قد تبدو بدائية أمام طيف الأصوات التي يمكن أن تصل للبودكاست حيث مقدمون كثر ومتحاورون كثر وأصوات متعددة فيما يعرف ببودكاست النقاش Panel discussion.

في عام 2019، أغلقت نيويورك تايمز NYT en Español  وهو فرع صحيفتها المخصص باللغة اللاتينية في الموقع الإلكتروني الذي اجتذب طيفا واسعا من المتحدثين بالإسبانية في الولايات المتحدة والعالم. وكان أحد الأسباب الرئيسية لذلك صعوبة العمل على تقارير نوعية خاصة بالإسبانية وضعف الاشتراكات وأسباب مالية كثيرة، وبذلك أغلقت منصة أساسية عالمية لأكثر من 80 مليون متحدث بالإسبانية رغم كل ما تشكله أصوات هذه المنطقة من تعددية وثراء ثقافي وإنساني. جراء ذلك، وفي حسابات كثيرة على الفيسبوك عبر متحدثو هذه اللغة عن استيائهم من خطوة الصحيفة التي لم تستطع بناء جمهور مخلص لها معبرين عن حاجتهم للكثير من وسائل الإعلام التي تسد الفراغ الحاصل وتغطي قضايا الصراع والهوية وقصص الناس والبسطاء الذين لا يهتم بهم أحد. وكنتيجة لتلك الفجوة، نشأت مجموعة جديدة افتراضية حملت اسم Club de Podcast Radio Ambulante وهي مجموعة بودكاست سردي تديرها مجموعة واسعة من المتحدثين بالإسبانية الذين يناقشون قضايا متعددة بينها حرية الأفراد وفهم تركيبة المدن وقضايا الجندر واللون وغيرها. كتب معهد نيمان عن تلك التجربة قائلا: "إن هذا البودكاست بمثابة تأريخ لحياة أمريكا اللاتينية والقائمين على هذا المشروع يدفعون بولاء الجمهور من أجل الاستمرارية. لقد أنشأوا نادياً للعضوية وهم يطلبون من الجميع المساهمة ماليا ومن خلال قصصهم ليستمر هذا المشروع. لقد أصبح البودكاست حالة ثقافية تضامنية لمجموعة كبيرة من الأشخاص".

لم أكن لأستدعي هذه التجربة لولا أن هناك جانبا أساسيا فيها يدفعني للقول إن بوسع البودكاست "بقوته السردية وسهولة مروره بعيدا عن الحواجز الجغرافية كأي حالة صحفية رقمية جديدة" أن يشكل تمظهرا إيجابيا لتجمع عدد كبير من الأصوات وتمركزا جاذبا لموضوعات التعددية في التيارات بفضل انسجامه التام مع فكرة الولاء التي يصعب تحقيقها بشكل أحادي من خلال الصحف والجرائد ومنصات التلفزيون. إننا نستمع للبودكاست لكي نتتبع الاختلاف بل ونؤكد على أفكارنا ومعتقداتنا الخاصة ولكن بطرق وأساليب مختلفة وهذا ما تحمله لنا الأصوات المتعددة في البودكاست. في بودكاست أصوات (إحدى منتجات مؤسسة ثمانية) يناقش قضية الحالة الإنسانية والاجتماعية للنساء الآسيويات العاملات في خدمة المنازل في الخليج والمنطقة العربية. تبدو القضية مطروحة للنقاش والجدل منذ سنوات عدة، ولكن بالنظر لتراكم الأدوات السردية التي تقتنص حياة السيدات العاملات في ظروف اجتماعية ومهنية بالغة الصعوبة وأمام الكثير من التحديات التي تمنع اندماجهن في البلدان العربية، يسهم السرد وحده في تعميق شعورنا الداخلي بأهمية القضية وحساسيتها للمئات من العاملات المنزليات القابعات في منازل الأسر العربية.

 تحدثت الصحفية لما رباح التي تعمل منتجة رئيسية في مؤسسة ثمانية ورئيسة لتحرير بودكاست أصوات حول حالة البودكاست والعلاقة التي تتشكل بين السرد والبحث عن المعلومات لنقل القضايا الاجتماعية بما يحوله من أداة للترفيه إلى أداة لخدمة نقل الحقائق والتغيير في الواقع المعيش. تشير رباح إلى أن البودكاست دائم التشكل والتطور وهو يحمل مرونة عالية ولذلك فإن التقيد بنمط متكرر في طريقة الكتابة وأصواتها لا يعد صحيحا. تقول: كمستمعة أولا وكمنتجة ثانياً أهرب إلى البودكاست لأجد هذه المساحة بالذات. إن القصص التي نختارها بالضرورة فيها نوع من الحالة الاستثنائية؛ إما في التفاصيل (مثيرة مذهلة، قصصيًا فيها سرد عظيم) أو في موقع الشخصية ضمن قضية ما (موقفها فريد، ظروفها أكثر حدّة من غيرها، لديها وجهة نظر لافتة، تقدّم للمستمع نظرة جديدة للموضوع). لكن هل نقدّم هذه القصة الاستثنائية على أنها عامّة؟ أم حالة استثنائية ضمن سياق واضح؟ لماذا اخترناها بالذات؟ ماذا نقول للمستمعين حيال الأشخاص المتأثرين بقضية ما؟ سأخبرك أن هذه الأسئلة مربكة في كلّ مرة، لا سيما في القضايا الحقوقية والحساسة. ولكن أعتقد أنّ الخروج من هذا المأزق يكون بتقديم سياق واضح وملمّ بكل التفاصيل، ووضوح موقع الشخصيات التي نختارها ضمن القضية العامة. تجنبًا للتعميم، أو تبنّي وجهة نظر أحادية.

 

"لا أعتقد أنّ الاستقصاء في عالم البودكاست يُحصر في كشف معلومات "خطيرة" أو "خفية" بالضرورة. أؤمن بالاستقصاء الذي يمكنه تقديم مواضيع متداولة بصورة جديدة، فيها حساسية عالية للتفاصيل، وإلمام بالسياق".

 

وتتحدث لما عن تشكيل القصة بأسلوب منهجي قائلة: نبدأ عادةً بضبط القصة بناءً على بحث أولي، ومقابلات أولية مع الشخصيات. نعتمد المقابلات مصدراً أساسياً للمعلومات، ولكننا نستعين بالمواد الإعلامية المنشورة عن الموضوع مسبقًا، وبالمصادر البحثية المتوفرة من كُتب ومقالات للتحقق من المعلومات ولتوفير سياقات معرفية أكثر وضوحًا.

وتضيف: "لا أعتقد أنّ الاستقصاء في عالم البودكاست يُحصر في كشف معلومات "خطيرة" أو "خفية" بالضرورة. أؤمن بالاستقصاء الذي يمكنه تقديم مواضيع متداولة بصورة جديدة، فيها حساسية عالية للتفاصيل، وإلمام بالسياق، وطرح لأسئلة جديدة غير مُجاب عنها في العادة. إن وجود الصحفي في مركز القصة أيضًا مهم، فهو لم يكتب النصّ من مكتبه المنعزل بناءً على ما كتبه صحفيون سابقون، لكنه أخذ كل المعلومات من مصادرها الأساسية، وبحث عن الشخصيات بنفسه، وحاورهم في مساحاتهم الخاصة، وها هو يرى الآن القصة من منظور أعمق، ويسعى إلى تقديم مقولة جديدة دقيقة تعكس دقة في النتائج.

بالنسبة لميساء الهنائي التي تعمل معدة ومقدمة في بودكاست "حوار متطرف" الذي يناقش بأسلوب منفرد Solo podcast عددا من القضايا الاجتماعية بينها العنف الأسري وحماية التعدد في الآراء وغيرها، مستخدمة اللهجة العامية وبعض العبارات الشائعة الساخرة مع أصوات من الموسيقى العربية البديلة Alternative Music، فإن منح السرد الصوتي سمة شخصية قد يعد جانبا مثاليا لصناعة البودكاست في ظل شيوع البودكاست الحواري عربيا. تعتبر ميساء أن سمة التطرف قد "تبدو مخاتلة للتعبير عن صوت الأغلبية في كثير من الحالات". وتقول: "إن السرد في إطار الحرية الشخصية ثم وسم ذلك بـ"التطرف" يتسم بالسخرية لكنها سخرية لا تلغي التنوع بقدر مساعدتي على التركيز والتعمق في أفكاري الخاصة. وتضيف في نفس السياق: ما أسعى لتقديمه يعد في إطار البودكاست السردي لذلك فإن استخلاص الأفكار والوصول لتسلسل ناجح لها يعد تحديا. إن مهمة الموازنة بين البحث عن الأفكار وتعزيزها بالمعلومات والصور الذهنية الخاصة ثم تشكيلها في إطار سردي يتطلب قدراً من الخبرة والتراكم التخصصي لكن بوجود فرق متخصصة تؤدي أدوارا تشاركية في بناء وتطوير المحتوى فإن العمل يصبح يسيراً.

 

الخلاصة

ثمة تجربة للبودكاست العربي عنوانها الحوار وسمتها الأساسية البحث عن المحتوى الجاذب لأغراض الترفيه والإمتاع والتثقيف وهي جديرة بالاهتمام؛ بيد أن حضور القضايا الأكثر تأثيرا في حياة الناس في ظل تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية للإنسان في المنطقة العربية يبدو متجاهلا لدى الكثير من صانعي محتوى البودكاست العربية إن لم يكن هامشيا في أحسن الظروف. لا يبدو أن الاتجاه لتصعيد الحوارات على حساب الاشتغال الاستقصائي على القضايا مبررا لغياب المعالجات المرغوبة لكنه وسيلة مساعدة في حدوث ذلك على أدنى تقدير. إن هذه دعوة للباحثين والأكاديميين لتقييم أثر هذه التجارب الحوارية في تعميق المحتوى العربي شكلا ومضمونا.  

 

 

إن بوسع البودكاست "بقوته السردية وسهولة مروره بعيدا عن الحواجز الجغرافية كأي حالة صحفية رقمية جديدة" أن يشكل تمظهرا إيجابيا لتجمع عدد كبير من الأصوات وتمركزا جاذبا لموضوعات التعددية في التيارات.

     

  •  

 

 

  

-Mideastmedia.org: Media& Podcast. Access in: 20th July 2022. http://www.mideastmedia.org/survey/2018/chapter/music-and-podcasts/

 

جريدة الاقتصادية: "الأبحاث والإعلام" تستحوذ على 51 % من شركة ثمانية للنشر والتوزيع، تاريخ النشر: ١٤ يوليو ٢٠٢١، الاقتصادية موقع الكتروني، تاريخ التصفح: ٢٠ يوليو ٢٠٢٢م، https://www.aleqt.com/2021/07/14/article_2133551.html

 

 

جريدة الشرق: 1.4 مليار مشاهد لمحتوى الجزيرة بمختلف المنصات الرقمية، الشرق موقع الكتروني، تاريخ النشر: ٢٤ مارس ٢٠٢٠، الاقتصادية موقع الكتروني، تاريخ التصفح: ٢٢ يوليو ٢٠٢٢م، https://m.al-sharq.com/article/24/03/2020/الجزيرة-تحقق-إنجازا-جديدا-في-…

 

جائزة قاف للبودكاست: الموقع الالكتروني الرسمي للجائزة، تاريخ التصفح: ٢ أغسطس ٢٠٢٢، https://www.qafnetwork.com/award/

 

Michael W. Geoghegan: Podcast Academy: The Business Podcasting Book (Launching, Marketing, and Measuring Your Podcast). Transferred to Taylor & Francis. 2012. Online Access: https://www.sciencedirect.com/book/9780240809670/podcast-academy-the-bu…

 

Nyt Espanyol.Access in 4th Augest 2022.  https://www.nytimes.com/es/

 

Lura Owen: The New York Times shutters NYT en Español after three years: “It did not prove financially successful”. Nieman Lab. Access in 29th July 2022. https://www.niemanlab.org/2019/09/the-new-york-times-shutters-nyt-en-es…

 

Radio ambulante: Official Page. Access in 29th July 2022. https://radioambulante.org

 

Christine Schmidt. Radio Ambulante’s audience is worldwide. Listening clubs help bring them together. Nieman Lab. Access in 22th July 2022. https://www.niemanlab.org/2019/09/radio-ambulantes-audience-is-worldwid…

 

بودكاست حوار متطرف: تاريخ التصفح ٢ أغسطس ٢٠٢٢، https://7ewar.fireside.fm

 

Rachelcorbett: HOW TO KEEP AN AUDIENCE ENGAGED WHEN PODCASTING SOLO. Access in 22th July 2022.

https://rachelcorbett.com.au/blog/how-to-engage-an-audience-presenting-…

 

 

 

 

 

More Articles

Silenced Voices and Digital Resilience: The Case of Quds Network

Unrecognized journalists in conflict zones face serious risks to their safety and lack of support. The Quds Network, a Palestinian media outlet, has been targeted and censored, but they continue to report on the ground in Gaza. Recognition and support for independent journalists are crucial.

Yousef Abu Watfe يوسف أبو وطفة
Yousef Abu Watfeh Published on: 21 Feb, 2024
Artificial Intelligence's Potentials and Challenges in the African Media Landscape

How has the proliferation of Artificial Intelligence impacted newsroom operations, job security and regulation in the African media landscape? And how are journalists in Africa adapting to these changes?

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 18 Feb, 2024
Media Monopoly in Brazil: How Dominant Media Houses Control the Narrative and Stifle Criticism of Israel

An in-depth analysis exploring the concentration of media ownership in Brazil by large companies, and how this shapes public and political narratives, particularly by suppressing criticism of Israel.

Al Jazeera Logo
Rita Freire & Ahmad Al Zobi Published on: 1 Feb, 2024
The Perils of Unverified News: A Case of Nonexistent Flotillas

Can you hide one thousand ships in the middle of the Mediterranean Sea? I would say not. But some of my fellow journalists seem to believe in magic.  

Ilya
Ilya U Topper Published on: 16 Jan, 2024
In the Courtroom and Beyond: Covering South Africa's Historic Legal Case Against Israel at The Hague

As South Africa takes on Israel at the International Court of Justice, the role of journalists in covering this landmark case becomes more crucial than ever. Their insights and reporting bring the complexities of international law to a global audience.

Hala Ahed
Hala Ahed Published on: 12 Jan, 2024
Did the NYTimes Manipulate the Sexual Violence Allegations of October 7?

An in-depth examination of the New York Times's investigation of alleged sexual assaults by Hamas during the Israeli war on Gaza, highlighting ethical concerns, and the impact of its reporting on the victims' families. It questions the journalistic integrity of the Times, especially in the context of Western media's portrayal of the Israeli-Palestinian conflict.

A picture of the Al Jazeera Media Institute's logo, on a white background.
Al Jazeera Journalism Review Published on: 7 Jan, 2024
Is The New York Times Reproducing Allegations of 'Sexual Violence' to Downplay Israeli Crimes?

The New York Times' report on alleged sexual violence by Palestinian militants raises profound concerns about discrepancies in key testimonies and a biased reporting that aligns with Israeli narratives and downplays Israeli crimes in Gaza.

Mohammad Zeidan
Mohammad Zeidan Published on: 31 Dec, 2023
Embedded journalism: Striking a balance between access and impartiality in war zones

The ethical implications of embedded journalism, particularly in the Israeli invasion of Gaza, raise concerns about the compromise of balance and independence in war coverage.

Abeer Ayyoub
Abeer Ayyoub Published on: 19 Dec, 2023
Through a Mexican lens: Navigating the intricacies of reporting in Palestine

A Mexican journalist's journey through the complexities of reporting on Palestine and gives tips on how to manage this kind of coverage.

Témoris Grecko
Témoris Grecko Published on: 10 Dec, 2023
Echos of Israeli Discourse in Latin American Media on Gaza

Heavily influenced by US and Israeli diplomatic efforts, Latin American media predominantly aligns with and amplifies the Israeli perspective. This divergence between political actions and media representation highlights the complex dynamics shaping Latin American coverage of the Gaza conflict.

Rita Freire Published on: 23 Nov, 2023
Critique of German media's handling of Gaza Conflict

The German media's coverage of the Gaza conflict has been criticized for being biased, presenting a distorted view of the conflict, focusing only on the Israeli perspective, and downplaying the suffering of Palestinians. This biased reporting undermines the media's role as an objective source of information and fails to provide a balanced view of the conflict.

AJR Contributor Published on: 16 Nov, 2023
Colonial legacy of surveillance: hidden world of surveillance technology in the African continent

African nations’ expenditure on surveillance technology from China, Europe and the US is a direct threat to the media, democracy and freedom of speech, and an enduring legacy of colonial surveillance practices.

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 14 Nov, 2023
How the New York Times fuelled a crackdown on journalists in India

Vague reporting and a piece ‘laden with innuendo’ by the New York Times gave Indian authorities the excuse they needed to crack down on news website Newsclick

Meer Faisal
Meer Faisal Published on: 31 Oct, 2023
Journalists feel the pain, but the story of Gaza must be told  

People don’t always want to hear the historical context behind horrifying events, resorting even to censorship, but the media must be free to provide it

Aidan
Aidan White Published on: 30 Oct, 2023
Queen Rania is absolutely right - Western media’s double standards on Gaza

Why does international media use loaded and dehumanising language about the Palestinians when reporting on the Israeli bombardment of 2.2 million people in Gaza?

Abeer Ayyoub
Abeer Ayyoub Published on: 27 Oct, 2023
'War propaganda' - Brazil’s media has abandoned journalistic standards over Gaza

Brazil’s mainstream media, in its unwavering support for Israel, is out of step with public and social media responses to the bombardment of Gaza

Bruno
Bruno Lima Rocha Beaklini Published on: 25 Oct, 2023
‘Emotional truth’ is not a cover for fabricating stories

Comedians who engage with the news should not be free to ignore the rules of ethical journalism

Akanksha
Akanksha Singh Published on: 16 Oct, 2023
Get this straight, Western media: Palestinians aren’t sub-human

Dehumanisation of Palestinians is as central to Israel’s war strategy as the deadly missiles it wields

Mitrovica
Andrew Mitrovica Published on: 10 Oct, 2023
Victims of the Mediterranean: ‘Migrants’ or ‘Refugees’?

The term ‘migrant’ insufficient to describe victims of the horror unfolding in the Mediterranean Sea; it dehumanises these people and is a failure of journalism

A picture of the author, Mohammad Ahdad.
Mohammad Ahdad Published on: 2 Oct, 2023
Why is a Western news organisation funding propaganda in India?

ANI, the world’s largest source of Indian news, receives funding from Thomson-Reuters, despite widespread condemnation for its misinformation about Muslims

MM
Morley Musick Published on: 18 Sep, 2023
How do we determine 'newsworthiness' in the digital age?

The relentless flow of news in the digital age has re-shaped the parameters by which we decide what is 'news' and what is not

Muhammad Khamaiseh Published on: 11 Sep, 2023
‘Focus on the story, not the storyteller’ - the dilemma of a diaspora journalist

When reporting on their homelands, diaspora journalists walk a fine line between emotional connection and objective storytelling

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 4 Sep, 2023
Why does Arab media fail so badly at covering refugee issues?

Arabic media discourse on refugees and migrants frequently aligns too closely with the Western narrative, often spreading fear of migrants while emphasising the burdens of asylum

A picture of the author, Ahmad Abu Hamad
Ahmad Abu Hamad Published on: 28 Aug, 2023
What does Zimbabwe’s new ‘Patriot Bill’ mean for journalists?  

As Zimbabwe heads into elections this week, a new law dubbed the ‘Patriot Bill’ will further criminalise journalism

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 21 Aug, 2023