أين مصلحة المجتمع في تفاعل الجمهور مع الإعلام؟

أين مصلحة المجتمع في تفاعل الجمهور مع الإعلام؟

لطالما لعبت الإحصاءات والأرقام دوراً أساسياً في عمليات قياس الأثر والانتشار لوسائل الإعلام، حيث كانت الصحف الأقوى هي التي تبيع نسخاً أكثر، والمحطات الإذاعية الأقوى هي التي لديها فئات واسعة من الجمهور.

وتستمر هذه الطريقة في القياس بالتأثير على الصحافة في العالم الرقمي المعاصر، لكن بصورة أكثر توسّعاً ووحشية، خصوصاً بعد الصعود الحاد لأعداد المؤسسات الصحفية، والذي أثّر على المنافسة بين المؤسسات الصحفية. هذه المنافسة التي يقودها تأثير الشركات التي تقدّم خدمات التقنيات المرتفعة، مثل شركات محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي، التي ساهمت في تعزيز القياس الإحصائي في قطاع الصحافة بطريقة خلقت إخلالاً في نوعية المحتوى الصحفي المقدّم للجمهور، وحوّلت التفاعل إلى سلعة ذات قيمة سوقية، تُعلي من شأن لحظة التفاعل الآني دون النظر إلى ما بعده من تأثيرات على المجتمع أو الأفراد.

 

المشاكل التي خلقتها طرق القياس الإحصائية في العالم الرقمي متعددة، منها:

-        منح وزن موحّد للجمهور؛ بحيث تصبح المشاهدة أو النقرة على رابط ما بنفس القدر من الأهمية، سواء أكانت من شخص لا تأثير له أم من شخص له قدرة تأثيرية في القرار بقضية ما.

-        تحويل الجمهور من أشخاص يتفاعلون مع المحتوى الصحفي ويؤثرون فيه ويتأثرون به إلى مجرّد نقرات على روابط.

-        التركيز على المحتوى الجدلي أكثر فأكثر، وهذا أصبح واضحاً في أداء المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي التي تركّز على المحتوى المثير للجدل على حساب الأخلاقيات أو على حساب المواضيع ذات الأهمية.

-        انخفاض الاهتمام بقضايا الجمهور التي تمسّ حياته الواقعية وهمومه الأساسية مقابل نشر أي قصة من حول العالم يمكنها جلب القراءات، ما خلق فجوة بين الجمهور ومؤسسسات الإعلام.

-        عزوف وسائل الإعلام عن العمل على إحداث الأثر الإيجابي في حل مشاكل المجتمعات أو ممارسة الرقابة على المسؤولين، أو خلق مساحات نقاش لأفراد المجتمع.

 

جذور الإشكالية مع الطرق الإحصائية قادمة من منطلق فكري أيضاً، باعتبار أن شركات التقنيات المرتفعة ما هي إلا امتداد للنهج الاقتصادي النيوليبرالي، والذي يؤدي إلى خلق فائض إنتاجي كبير، ويركّز على النمو الإحصائي صعوداً باعتباره الأساس في مقياس النجاح، ولا يولي أهمية للتنمية الأفقية سواء في بناء المعرفة لدى الجمهور أو تزويد المجتمع بالمعلومات التي يحتاجها، الأمر الذي تسبب في خلق ظواهر جديدة مثل "تجنّب الأخبار" و"عبء الأخبار" على الجمهور.

لهذه الأسباب نرى وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بالأخبار التي لا يمكنها خلق معرفة تراكمية تؤثر في أداء الجمهور كمواطنين طامحين للتغيير في مجتمعهم ومنخرطين في قضاياه، كما لم تعد طبيعة الأخبار المقدّمة قادرة على بناء وعي من أي نوع لدى الجمهور.

 

 

المشاكل التي خلقتها طرق القياس الإحصائية في العالم الرقمي متعددة، منها هو وزن موحّد للجمهور؛ بحيث تصبح المشاهدة أو النقرة على رابط ما بنفس القدر من الأهمية، سواء أكانت من شخص لا تأثير له أم من شخص له قدرة تأثيرية في القرار بقضية ما.

 

كما تعمل شركات التقنية الكبرى على إيهام الصحفيين والمؤسسات الصحفية بأن التفاعل مع المحتوى الصحفي يحمل بمجمله صبغة إيجابية، لأن الجمهور لا يمتلك سوى وسيلة واحدة للتعبير عن رأيه في المحتوى المُقدّم، وهي الإعجاب، وإن كانت منصة فيسبوك تضع خيارات أخرى لكنها في الأغلب إيجابية، وبهذا لم يعد الصحفي يفكر بالجانب الآخر من الجمهور الذي لم يتفاعل مع المحتوى لأنه لا يعجبه ولم يعد قادراً على فهم كل أنماط الجمهور.

من الضروري في هذا السياق تحديد الأنواع المختلفة لتفاعل الجمهور التي يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع، وهي التفاعل الإيجابي (مثل وضع الإعجابات والتعليقات الإيجابية)، والسلبي (مثل وضع تعليقات سلبية)، وهذان النوعان لا يمكن التعرف على الفارق بينهما طالما كان الاعتماد على الإحصاءت والأرقام هو الأساس في قياس الجمهور.

النوع الثالث هو الانفصال عن التفاعل، ولا يظهر تأثيره لأن التركيز على النمو الإحصائي لا يجعل المؤسسات الصحفية تلاحظ أنها تعزل أجزاء من الجمهور شيئاً فشيئاً، كونها تبني جمهوراً جديداً، حتى تصل في النهاية إلى نوع من العزلة مع جمهور متجانس الأفكار لا يعبر بشكل كافٍ عن التعددية في المجتمعات.

في محاولة للثورة على القياسات الإحصائية والتعريف المختلّ للتفاعل الذي رسّخته شركات التقنية المرتفعة، وضع الباحثان آنيت هيل وبيتر دالغرين في كتابهما "التفاعل الإعلامي" الصادر عام 2022 تعريفاً جديداً للتفاعل الإعلامي، يرون فيه أن التفاعل الإعلامي عبارة عن "قوة داخلية نشطة تدفع المواطنين إلى المشاركة في المجتمع"، و"عملية ديناميكية متجذرة في التأثير العاطفي والهوية".

 

جذور الإشكالية مع الطرق الإحصائية قادمة من منطلق فكري أيضاً، باعتبار أن شركات التقنيات المرتفعة ما هي إلا امتداد للنهج الاقتصادي النيوليبرالي، والذي يؤدي إلى خلق فائض إنتاجي كبير.

 

 

المعايير الخمسة لقياس الأثر على الجمهور: 

هناك خمس معايير لقياس الأثر على الجمهور وهي السياقات، الدوافع، الطرائق، الشدة والآثار. 

للخروج من أزمة الإحصاءات وضع الباحثان آلية من خمسة معايير تسمح بوضع تصوّرات أكثر عمقاً وفهماً لتأثير المحتوى الإعلامي على الجمهور، بهدف تطويره وسد الثغرات فيه والتواصل بشكل أفضل مع الأفراد الذين يتابعونه، كما يعطي المؤسسة الصحفية فهماً أوسع لآليات استخدام هذا المحتوى وطرق التعامل معه. المعايير الخمسة: هي السياقات والدوافع والطرائق والشدة والعواقب.

السياقات: وهو أكثر المعايير قدرة على الاستفاضة والشرح، وتساعد في فهم الحالة العامة من التفاعل مع المحتوى الإعلامي، وفيها يتم النظر إلى السياقات الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية، وتشمل أيضاً مواقع إنتاج المحتوى، ومواقع استقباله، والسياقات المحلية والوطنية والعابرة للوطنية، إلى جانب عامل الوقت.

لنأخذ هنا مثالاً توضيحياً، إن خبراً على منصة "الجزيرة بلس" حول فتاة تقتحم بنكاً في لبنان، يمكن ربطه بالسياقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للبلد الذي حصلت فيه الواقعة، إلى جانب السياق الأخلاقي للواقعة كون المقتحمة لديها سبب مقنع أخلاقياً إلى جانب السياق الجندري لأن فعلاً مشابهاً لا يحصل بشكل دائم من إناث.

في ذات الحدث، لعبت زاوية الصورة العفوية بوضع الفتاة بموقع بطولي حيث تم تصويرها داخل البنك من زاوية منخفضة، وهي تحمل مسدساً، وهو عامل قوة فردية في صراع مع سلطة رأس المال التي يمثلها البنك، وهذا له علاقة بالسياق المكاني.

محلياً، فإن التفاعل مع المحتوى ربما كان بمثابة حركة احتجاجية ضد الوضع القائم في لبنان، أما إقليمياً فربّما كان متعلقا بالقلق الذي يشعر به مواطنون في دول عربية أخرى على حافة الانهيار الاقتصادي.

أما عامل الوقت، فيمكن ربطه بوقت مشاهدة الحدث، هل في ذات اللحظة التي لا يزال فيها الحدث قائماً، أم بعد أيام.

الدوافع: يشير هذا المعيار إلى القصد من وراء التفاعل مع المحتوى الإعلامي، باعتبار أن كل عمل بشري له نوع من القصد وراءه، حتى لو كان على مستوى اللاوعي. وهنا من الممكن أن تكون الدوافع ميولاً ذاتية، لكن لأجل الحصول على نظرة شمولية من المهم البحث عن أنماط متكررة للدوافع بين الجمهور.

قد يكون الفضول الأساسي اليومي هو الدافع وراء متابعة المحتوى الإعلامي، أو الحاجة إلى المعرفة، أو البحث عن اهتمامات فردية أو مشتركة، أو ربّما الترفيه والمتعة، مثل الاسترخاء أو الهروب من الواقع أو الرومانسية، أو الرغبة في الانضمام إلى مجتمعات ومجموعات وشبكات مختلفة، ومن الممكن أن يكون الدافع متعلقًا بالشعور بالالتزام أو المسؤولية أو التضامن، خصوصاً عندما تكون القيمة تتعدى الذات الفردية.

 

 

تعمل شركات التقنية الكبرى على إيهام الصحفيين والمؤسسات الصحفية بأن التفاعل مع المحتوى الصحفي يحمل بمجمله صبغة إيجابية، لأن الجمهور لا يمتلك سوى وسيلة واحدة للتعبير عن رأيه في المحتوى المُقدّم، وهي الإعجاب.

 

الطرائق: وتُقسم إلى قسمين، الطرائق المعرفية أو الإدراكية، والطرائق العاطفية، وتعبّر عن طرائق التأثر بالمحتوى.

الطرائق العاطفية تتأثر بشكل مباشر بطريقة بناء القصة عاطفياً. على سبيل المثال السرد القصصي للأخبار، ذلك المبني على شخصية معينة تتطور في القصة الإخبارية يخلق نوعا من الترابط بين القارئ والشخصية، والطرائق العاطفية هي السبب وراء شعور الجمهور بمجموعة من المشاعر أثناء تعرّضهم للمحتوى الإعلامي، من الحب إلى الكراهية إلى الغضب أو اللامبالاة وغيرها.

أما المعرفية فتتعلق بالتأثير المعرفي للمحتوى الإعلامي على الجمهور، وهو ما تقوم به وسائل الإعلام من دفع المواطنين إلى التفكير بمجموعة متنوعة من القضايا الاجتماعية والسياسية والأخلاقية، أو تساعدهم على فهم مشكلة معينة بشكل أوضح، والتفكير في الآثار المترتبة على المشكلة، مع احتمالية إمكانية القيام بتحرّك حيال هذه المشكلة من قبل الجمهور.

الشدّة: وتعني شدّة التعرّض للمحتوى الإعلامي، وهي مرتبطة بالمدّة الزمنية والجهد الذي يبذله الشخص من أجل هذا المحتوى. فالمدة التي تستغرقها تجربة التفاعل مع المحتوى لها أهمية كبيرة، ومع ذلك يتم تجاهل هذا الجانب في كثير من الأحيان، فكل المشاهدات على فيديو مدته 10 دقائق بالنسبة لفيسبوك هي مشاهدات بغض النظر إذا استمرت لمدة دقيقة أو عشر دقائق، وإذا تمت مشاهدتها مرة واحدة أو عدّة مرات من ذات الشخص.

والمدد يمكن تقسيمها إلى أنواع، منها العابرة سواء كانت بالتعرض للمحتوى والانتقال إلى آخر بسرعة، أو إذا كان المحتوى بحد ذاته قصيرا مثل تغريدة. ومنها المكثفة وهي التي تحدث على فترات معينة في حياة الفرد، مثل مشاهدة كل حلقات الدحيح في أسبوع لأسباب لها علاقة بالحاجة إلى المعرفة أو الشعور بالتخلف عن ركب مناقشي حلقات الدحيح.

وهناك مدد أكثر استدامة، وهي تلك التي تخلق روابط عميقة مع الجمهور، وتستطيع أن تتحول إلى روتين معتاد في الحياة اليومية للأفراد، وتؤثر على الذكريات العامة والخاصة للمجتمع.

الآثار: يشير هذا المعيار إلى النتيجة والآثار المترتبة على التفاعل مع المحتوى الإعلامي، ويمكن أن تتخذ أشكالًا عديدة، من الشعور بالتمكين، إلى تجربة المتعة، إلى الإحساس بالحصول على معرفة جديدة، أو ربّما الشعور بالإحباط وعدم الاكتفاء من المعلومات المقدمة في المحتوى.

ولا يعتبر الباحثون أنه يجب أخذ جميع المعايير لفهم التفاعل مع المحتوى الإعلامي، لكن ما يكفي فقط للإجابة على أسئلة تأثير المحتوى على الجمهور ضمن كل حالة يُراد قياسها بشكل فردي، مما يساعد في الوصول لتأثيرات أكثر عمقاً يمكن الاستفادة منها لتطوير المحتوى وبناء علاقات أفضل مع الجمهور، إلى جانب البحث عن طرق مناسبة لتقديم محتوى ذي منفعة للمجتمع.

 

 

السياقات هو أكثر المعايير قدرة على الاستفاضة والشرح، وتساعد في فهم الحالة العامة من التفاعل مع المحتوى الإعلامي بالنظر إلى السياقات الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية، وتشمل أيضاً مواقع إنتاج المحتوى، ومواقع استقباله، والسياقات المحلية والوطنية والعابرة للوطنية.

 

 

More Articles

Silenced Voices and Digital Resilience: The Case of Quds Network

Unrecognized journalists in conflict zones face serious risks to their safety and lack of support. The Quds Network, a Palestinian media outlet, has been targeted and censored, but they continue to report on the ground in Gaza. Recognition and support for independent journalists are crucial.

Yousef Abu Watfe يوسف أبو وطفة
Yousef Abu Watfeh Published on: 21 Feb, 2024
Artificial Intelligence's Potentials and Challenges in the African Media Landscape

How has the proliferation of Artificial Intelligence impacted newsroom operations, job security and regulation in the African media landscape? And how are journalists in Africa adapting to these changes?

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 18 Feb, 2024
Media Monopoly in Brazil: How Dominant Media Houses Control the Narrative and Stifle Criticism of Israel

An in-depth analysis exploring the concentration of media ownership in Brazil by large companies, and how this shapes public and political narratives, particularly by suppressing criticism of Israel.

Al Jazeera Logo
Rita Freire & Ahmad Al Zobi Published on: 1 Feb, 2024
The Perils of Unverified News: A Case of Nonexistent Flotillas

Can you hide one thousand ships in the middle of the Mediterranean Sea? I would say not. But some of my fellow journalists seem to believe in magic.  

Ilya
Ilya U Topper Published on: 16 Jan, 2024
In the Courtroom and Beyond: Covering South Africa's Historic Legal Case Against Israel at The Hague

As South Africa takes on Israel at the International Court of Justice, the role of journalists in covering this landmark case becomes more crucial than ever. Their insights and reporting bring the complexities of international law to a global audience.

Hala Ahed
Hala Ahed Published on: 12 Jan, 2024
Did the NYTimes Manipulate the Sexual Violence Allegations of October 7?

An in-depth examination of the New York Times's investigation of alleged sexual assaults by Hamas during the Israeli war on Gaza, highlighting ethical concerns, and the impact of its reporting on the victims' families. It questions the journalistic integrity of the Times, especially in the context of Western media's portrayal of the Israeli-Palestinian conflict.

A picture of the Al Jazeera Media Institute's logo, on a white background.
Al Jazeera Journalism Review Published on: 7 Jan, 2024
Is The New York Times Reproducing Allegations of 'Sexual Violence' to Downplay Israeli Crimes?

The New York Times' report on alleged sexual violence by Palestinian militants raises profound concerns about discrepancies in key testimonies and a biased reporting that aligns with Israeli narratives and downplays Israeli crimes in Gaza.

Mohammad Zeidan
Mohammad Zeidan Published on: 31 Dec, 2023
Embedded journalism: Striking a balance between access and impartiality in war zones

The ethical implications of embedded journalism, particularly in the Israeli invasion of Gaza, raise concerns about the compromise of balance and independence in war coverage.

Abeer Ayyoub
Abeer Ayyoub Published on: 19 Dec, 2023
Through a Mexican lens: Navigating the intricacies of reporting in Palestine

A Mexican journalist's journey through the complexities of reporting on Palestine and gives tips on how to manage this kind of coverage.

Témoris Grecko
Témoris Grecko Published on: 10 Dec, 2023
Echos of Israeli Discourse in Latin American Media on Gaza

Heavily influenced by US and Israeli diplomatic efforts, Latin American media predominantly aligns with and amplifies the Israeli perspective. This divergence between political actions and media representation highlights the complex dynamics shaping Latin American coverage of the Gaza conflict.

Rita Freire Published on: 23 Nov, 2023
Critique of German media's handling of Gaza Conflict

The German media's coverage of the Gaza conflict has been criticized for being biased, presenting a distorted view of the conflict, focusing only on the Israeli perspective, and downplaying the suffering of Palestinians. This biased reporting undermines the media's role as an objective source of information and fails to provide a balanced view of the conflict.

AJR Contributor Published on: 16 Nov, 2023
Colonial legacy of surveillance: hidden world of surveillance technology in the African continent

African nations’ expenditure on surveillance technology from China, Europe and the US is a direct threat to the media, democracy and freedom of speech, and an enduring legacy of colonial surveillance practices.

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 14 Nov, 2023
How the New York Times fuelled a crackdown on journalists in India

Vague reporting and a piece ‘laden with innuendo’ by the New York Times gave Indian authorities the excuse they needed to crack down on news website Newsclick

Meer Faisal
Meer Faisal Published on: 31 Oct, 2023
Journalists feel the pain, but the story of Gaza must be told  

People don’t always want to hear the historical context behind horrifying events, resorting even to censorship, but the media must be free to provide it

Aidan
Aidan White Published on: 30 Oct, 2023
Queen Rania is absolutely right - Western media’s double standards on Gaza

Why does international media use loaded and dehumanising language about the Palestinians when reporting on the Israeli bombardment of 2.2 million people in Gaza?

Abeer Ayyoub
Abeer Ayyoub Published on: 27 Oct, 2023
'War propaganda' - Brazil’s media has abandoned journalistic standards over Gaza

Brazil’s mainstream media, in its unwavering support for Israel, is out of step with public and social media responses to the bombardment of Gaza

Bruno
Bruno Lima Rocha Beaklini Published on: 25 Oct, 2023
‘Emotional truth’ is not a cover for fabricating stories

Comedians who engage with the news should not be free to ignore the rules of ethical journalism

Akanksha
Akanksha Singh Published on: 16 Oct, 2023
Get this straight, Western media: Palestinians aren’t sub-human

Dehumanisation of Palestinians is as central to Israel’s war strategy as the deadly missiles it wields

Mitrovica
Andrew Mitrovica Published on: 10 Oct, 2023
Victims of the Mediterranean: ‘Migrants’ or ‘Refugees’?

The term ‘migrant’ insufficient to describe victims of the horror unfolding in the Mediterranean Sea; it dehumanises these people and is a failure of journalism

A picture of the author, Mohammad Ahdad.
Mohammad Ahdad Published on: 2 Oct, 2023
Why is a Western news organisation funding propaganda in India?

ANI, the world’s largest source of Indian news, receives funding from Thomson-Reuters, despite widespread condemnation for its misinformation about Muslims

MM
Morley Musick Published on: 18 Sep, 2023
How do we determine 'newsworthiness' in the digital age?

The relentless flow of news in the digital age has re-shaped the parameters by which we decide what is 'news' and what is not

Muhammad Khamaiseh Published on: 11 Sep, 2023
‘Focus on the story, not the storyteller’ - the dilemma of a diaspora journalist

When reporting on their homelands, diaspora journalists walk a fine line between emotional connection and objective storytelling

Anam Hussain
Anam Hussain Published on: 4 Sep, 2023
Why does Arab media fail so badly at covering refugee issues?

Arabic media discourse on refugees and migrants frequently aligns too closely with the Western narrative, often spreading fear of migrants while emphasising the burdens of asylum

A picture of the author, Ahmad Abu Hamad
Ahmad Abu Hamad Published on: 28 Aug, 2023
What does Zimbabwe’s new ‘Patriot Bill’ mean for journalists?  

As Zimbabwe heads into elections this week, a new law dubbed the ‘Patriot Bill’ will further criminalise journalism

Derick M
Derick Matsengarwodzi Published on: 21 Aug, 2023